أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   الصـــــــــــالون (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=11)
-   -   منع زواج القُصّر في سوريا (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=101735)

ابو ريتا 07/06/2008 13:01

منع زواج القُصّر في سوريا

في حملة أثارت الكثير من الجدل، طالب عدد من الحقوقيين السوريين بمنع زواج القُصّر (ما دون 18 سنة) في سوريا.

والجدير ذكره أن قانون الأحوال الشخصية في سوريا يحدد سن 15 سنة للفتى و13 سنة للفتاة، بعد تحقق شرط البلوغ، كحد أدنى للسن المتاح للزواج قانونياً في سوريا.

ويعتقد بعض الحقوقيين والتربويين وبعض العاملين في المجال الاجتماعي بضرورة رفع الحد الأدنى للسن الذي يتاح فيه الزواج قانوناً إلى 18 سنة كحد أدنى، ويعتقد هؤلاء أن الفتى أو الفتاة غير مؤهلين لا نفسياً ولا جسدياً ولا سلوكياً لتأسيس أسرة وتحمل مسؤولياتها تحت سن 18، ويؤكد أصحاب هذه النظرية أن كثيراً من المآسي الاجتماعية والتربوية تترتب على زواج الصغار ممن هم دون 18 سنة خاصة زواج الصغيرات.

في المقابل يدافع البعض عن نص القانون السوري الذي يربط الحد الأدنى للسن المتاح للزواج بتحقق شرط البلوغ الجسدي فقط، مؤكدين على وجود حالات معينة تدعم دقّة هذا البند من القانون وصوابيته، كما يطالب آخرون بعدم إغراق الدولة في شؤون العلاقات الاجتماعية، في حين يحذّر فريق ثالث من أن الشرع الإسلامي أباح الزواج فور توفر شرط البلوغ الجسدي، مما يعني أن رفع الحد الأدنى للسن المتاح للزواج يمثّل تجاوزاً للمنظومة الدينية التي تعد المصدر الرئيس لقانون الأحوال الشخصية في سوريا.

فما رأيك فيما سبق؟
هل تؤيد تحديد الحد الأدنى للسن المتاح للزواج بـ 18 سنة؟
أم تعتقد أن في ذلك تدخل غير مبرر من جانب الدولة في الشؤون الاجتماعية والدينية؟ :larg:

عن سيريانيوز

Reemi 07/06/2008 13:15

مع مع مع مع مع وكتييييييييييير
لانو دخلكون الي تحت ال18 شو بيفهم لسا من هالدني؟

ابو ريتا 07/06/2008 13:18

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Reemi (مشاركة 1016221)

شكرا للمشاركة:larg:

yass 07/06/2008 13:23

شي منطقي يكون الزواج للقصر ممنوع (قانونا).. لأنو يفترض انو القاصر غير مؤهل نفسيا و فكريا لحتى يقدم على امور مهمة... و الزواج مصير حياة يعني يفترض الواحد أو الوحدة يعرفو شو عم يساوو

يجوز فعلا في ناس يصير عمرها خمسين سنة و ما تعرف شو بدها و بالمقابل في ناس 15-16 سنة تعرف تماما مكانها و شو بدها.. لكن القانون لا يحتمل النسبية و اعتقد انو حد البلوغ موجود لأمور كثيرة و لازم يكون للزواج كذلك

و شكرا عالموضوع

..AHMAD 07/06/2008 13:23

اقتباس:

وانا مع كمان ... بس يعني في اختلاف بسيط ... انو هالشب بارادتو بعض الاحيان ... بس الضربة انو في كتير بنات بيتزوجو بضغط من الأهل وبهيك حالة ضاع مستقبلهن يعني لا دراسة لا شغل ولا اي شي وما بشوفو شي من هالدنية يعني بينتقلو عسجن بهيك حال ... وهالقانون اجا حماية الهن

W.E.G.A 07/06/2008 13:24

مع وبشدةةةةةةة

:D

ابو ريتا 07/06/2008 13:32

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : yass (مشاركة 1016228)
شي منطقي يكون الزواج للقصر ممنوع (قانونا).. لأنو يفترض انو القاصر غير مؤهل نفسيا و فكريا لحتى يقدم على امور مهمة... و الزواج مصير حياة يعني يفترض الواحد أو الوحدة يعرفو شو عم يساوو

يجوز فعلا في ناس يصير عمرها خمسين سنة و ما تعرف شو بدها و بالمقابل في ناس 15-16 سنة تعرف تماما مكانها و شو بدها.. لكن القانون لا يحتمل النسبية و اعتقد انو حد البلوغ موجود لأمور كثيرة و لازم يكون للزواج كذلك

و شكرا عالموضوع

هلا بيك و شكرا على مشاركتك:larg:

ابو ريتا 07/06/2008 13:33

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : M i i i D O (مشاركة 1016230)
وانا مع كمان ... بس يعني في اختلاف بسيط ... انو هالشب بارادتو بعض الاحيان ... بس الضربة انو في كتير بنات بيتزوجو بضغط من الأهل وبهيك حالة ضاع مستقبلهن يعني لا دراسة لا شغل ولا اي شي وما بشوفو شي من هالدنية يعني بينتقلو عسجن بهيك حال ... وهالقانون اجا حماية الهن

نورت وشكرا على المشاركة:larg:

ابو ريتا 07/06/2008 13:33

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : ويجا (مشاركة 1016231)
مع وبشدةةةةةةة

:D

شكرا على المشاركة، وياهلا:larg:

boy freind 07/06/2008 14:25

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Reemi (مشاركة 1016221)

شلون ما بيفهم بعصرنا جيبي ولد ابن عشر سنين بتلاقيه مخضرم بالحياة

طبعا انا مع مع مع

Abu ToNi 07/06/2008 15:39

بأيد وبشدة اصدار القرار من هاد النوع وما بدي احكي كتير اللي قبلي حكوا كل اللي بدي اقوله :D

Marooshe 07/06/2008 15:52

الزواج تحت سن 18 مأساة!!

Abu ToNi 07/06/2008 15:55

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : marwa hanna (مشاركة 1016347)
الزواج تحت سن 18 مأساة!!

وبضيف على كلامك يعتبر جريمة بحق الاطفال في حال الانجاب

جريمة مشترك فيها الوالدين " مع تحفظات " والأهل اللي رضيوا يصير هال نوع من المهازل

:deal:

simsima57 07/06/2008 16:00

يعني بدون ما اقراء المقالة صوتت مع

لك طبعا مع ومليون مع وحتى 18 لسا صغيرة :jakoush:

souriana 07/06/2008 16:08

بدي افهم شغلي انو الاستبيان موضوع للمناقشة ولا للشكر والترحيب ؟؟:?

ماعم اعرف ان كان في نقاش ولا حدا كان مسافر وابوريتا قاعد يرحب ويشكر

whiterose 07/06/2008 16:16

انا مع انو يتحدد ها الشي لأسباب كثيرة وكبيرة
اهمها الزمن يلي وصلناله والأهم نسب الطلاق المرتفعة

اي نحنا هلىء بال 26 وماعم نعرف نختار:oops:

بس في شغلة يعني انا كتير بحترم رأي الأهل بهكذا مواضيع نظراً للخبرة ولنظرة الأهل الكبيرة لمصلحة الأولاد
بالنسبة للزواج

اختي كانت تحب شب من ايام الجامعة وطبعا امي كانت اتعاملنا كاننا رفقات
فكانت دائما تقلها انو ها الشب مو منيح وهي حرة
كنت انا كتير اتجاكر وقلا لأمي لك شو عرفك شو شفتي منو قبيح
وفعلا طلع كلامها صح

ولما تقدم شب لخطبة اختي كزواج تقليدي وافقت امي وقالتلا انو هو ابن حلال
وفعلا طلع الشب ابن عالم وناس

ولما انا انخبطت من 4 سنين كان رأي امي لاء وقالتلي انو رح اندم وفعلا ندمت وفسخت الخطوبة علما انو كان عمري انذاك22 سنة

يعني انا مع انو البنت لا تبكر كتير بالزواج ماعاد الزواج صار مهم بحياة البنت متل ايام زمان
الزمن اتغير ونحنا اتغيرنا

بتخيل صار في شي بها الحية اهم من الزواج وهو انك تحصل على مستوى علمي عالي
وتأمن مستقبلك بعدين فكر باشياء أخرى

موضوع حلو تحية اب ريتا

ابو ريتا 07/06/2008 17:21

ماتغيروا الموضوع و شكرا للتثبيت :larg:

مايسترو 08/06/2008 01:02

طبعا مع

ولا يا سيدي مو مع انو يتغير لل 18 لازم لل21 كمان

مايسترو

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 15:27 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)