أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   منبــر أخويـــة الحــــــر (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=15)
-   -   السريانية (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=689)

Joe 05/06/2004 04:46

السريانية

السريانية.. كما نعلم, هي لغة سوريا الام. و هي اللغة الام التي اشتقت منها اللغة العبرية و من بعدها العربية

حسب ما أعرف, السريانية و الاشورية تدلان على نفس الشيء.. و الارامية... هي السريانية الغربية المبسطة.. اي سريانية سوريا. و نميزها عن السريانية الشرقية الاقدم التي هي لغة الكلدواشوريين.

أعتقد أنه, و كما ان الاوربيين يجتهدون لدراسة لغتهم اللاتينية, و من يتقن هذه اللغة يعد من اهل الثقافة و الكلاسيكية, فإن علينا نحن السوريون بشكل عام, و المسيحيين خاصة بغض النظر عن مذهبنا, ان نعود و ندرس هذه اللغة الرائعة. و ما يشجعنا هو أنها لغات ما زالت حية ينطق بها أهل معلولا, كما الكلدان و الاشوريون في العراق.. هل ندع التراث يفلت من أيدينا و هو مازال حيا؟ هل نسمح لانفسنا, بعد أربعين أو خمسين عاما, ان نتحسر على لغتنا المنقرضة و أننا أهملناها في حين كان في استطاعتنا احياءها؟؟

اللغة الارامية (السريانية syriac ) لغة سهلة للدراسة, و تعود سهولتها لكونها قريبة للعربية و تكتب من اليمين الى اليسار مثلما العربية

عندما قررت دراسة و اتقان اللغة السريانية, كان هدفي الاول هو القدرة على قراءة الانجيل بلغته الاصلية الرائعة.
و من ثم أصبح موضوع ثقافة عامة و رغبة في الحفاظ على هذه اللغة و تعليمها للأجيال القادمة

الموقع الاول

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

يضع لك الابجدية السريانية الغربية الى جانب امها الشرقية الى جانب العبرية

اضافة الى شروحات كثيرة باللغة الانكليزية حول تاريخ الكنيسة و الاختلافات اللفظية التي سببت انشقاق الكنيسة الاول بعد مجمع خلقيدونية و الذي انقسمت من بعده الكنيسة الملكية (الروم الارثوذكس و الكاثوليك) عن كنيسة السريان و الاقباط. و عندما ترى أن أصل الخلاف هو اختلاف لغوي تافه باللغة السريانية.... ستشعر فعلا بالاسى!

الموقع الثاني

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

متخصص باللغة الشرقية العراقية. هذه اللغة لا أريد دراستها أنا الان بل أريد في البداية دراسة الغربية منها (لغة السيد المسيح و الانجيل و معلولا و فيلم ميل غيبسون!)

عندي برنامج بسيط لتعليم الحروف الارامية و بعض الكلمات. اضافة الى خطوط ارامية حتى تكتب بها في Microsoft word

سأضع تلك لاحقا

لن نخوض في تاريخ السريان و علومهم و احتكاكهم مع الفرس و الروم و اليونان... فهذه امجاد تحتاج مواضيع بحد ذاتها. و لكن لنكتفي بالحديث عن هذه اللغة و ما ان كانت فعلا تنال حقها من قبل سوريا حكومة و شعبا!

سلامي

Fouad 05/06/2004 06:13

جد يعطيك العافية

فعلا عم اشكرك من قلبي يا جو لأن موضوع اللغات الأصل للغة العربية و العبرية موضوع رح يصير بطي النسيان و المفروض على الشعب المسيحي بشكل خاص المحافظة عليه و دراسته و الوصول الى لغة المسيح و هذا ليس بالمستحيل فالجذور الصحيحة لهذه اللغات كا قلت ما زالت متداولة في معلولا بشكل خاص و في كثير من المناطق في سوريا
رح احتفظ بالللينكات يللي وضعتهم و اطلع عليهم بتروي وقت بيصير معي وقت
سلام لكك و الله يقويك

Hus 05/06/2004 09:23

اي والله يا عيني عليك يا جو ..
وحش والله
وانا شغال حبيب حدرس هاللغة على قد طاقتي
فعلا شي جميل لو يرجع يصير في هيك حركة اهتمام بهال التراث المهم ..
بالقاهرة اللغة القبطية حتى الان لغة سائدة لا ينطق بها كل الاقباط لكن كل صلواتهم بالقبطي
وكثير كثير من العائلات القبطية لا تتكلم الا القبطية داخل البيت حفاظا على تراثهم
فكيف بالحرى علينا احنا السوريين نهتم بهال التراث
تحياتي يا حبيب انا حشوف المواقع هلق وبركي هيك بتابعلنا بشوية دروس على الاقل نصير نقدر نقرى او يعني متل ما بيقولو انفك الخط
تحياتيييييييي :D

Joe 05/06/2004 21:26

شكرا جزيلا لكم Fouad و Dr HUS على اهتمامكم بالفكرة و يسعدني جدا تقديركم للموضوع

موقع الاسرة الجامعية السريانية بحلب - طلبة الجزيرة

عنكاوا - موقع الكلدان الاشوريين - السريان الشرقيون

Joe 05/06/2004 21:38

5 ملف مرفق .
الابجدية السريانية: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت

إضافة بعض الحركات تعطي صوت الثاء و الغين

هذه أول أربعة حروف أرجو التمرن عليها جيدا. قد تبدو الكلمات غريبة و صعبة الدراسة, و لكن بالنظر جيدا و المقارنة المستمرة مع الامثلة القادمة تصبح سهلة جدا

Hus 05/06/2004 23:43

اي موقع عنكاو من المواقع الشقيقة .. وفي تعاون مشترك بيناتنا على الصعيد الرسمي
بس جو خلينا بالاخرف اذا عندك لسا احرف حط بركي بيصير كل االحرف
عشان الاكلمات مبهمة جدا لو ما منعرف الاحرف

Joe 06/06/2004 21:27

4 ملف مرفق .
طيب شباب هادا البرنامج جزأتو 4 أجزاء... هوي الصور تبعوت الاحرف مأخودين منو.

طيب بعد ما تنزلوا الاجزاء 1و 2 و 3a و 3b

عملوا Folder سموه مثلا.. برنامج تعلم السريانية

الاجزاء 1 و 2 فكوا الضغط عنهم و حطوهم مباشرة بالفولد الام

بعدين جوات الفولدر الام (تبع تعلم السريانية)
عملوا فولدر تاني سموه: syr prog

و فكول ضغط الاجزاء 3a و 3b جواتو

بتكبسوا على الجزء الاول يلي هوي ملف exe حتى تشتغلوا على البرنامج.

Barleb 15/01/2006 04:18

.......................up

Barleb 15/01/2006 04:19

اذا لازمكم شي , انا جاهز , عـ قد طاقتي

SAM 1 15/01/2006 23:41

شو قصة هل up الطالعينلي فيا...

بس موضوع حلو وبيستاهل

Barleb 16/01/2006 01:52

ما لك خبر , هل اسبوع اسبوع النكشة العالمي

أبو أسامة 16/01/2006 01:53

موضوع حلو كتير و بالفعل لازم نزيد ثقافتنا بهاللغة بس حبيت ضيف أنو فيه حديث عن الرسول
في ما معناه أنو الرسل اللي تكلمو السريانية هنن آدم و عيسى و نوح و نسيت الرابع
و هذا بيدل على عراقة دولتنا ( سوريا ) و اللي بيزيدنا فخر أنو نحن من أبناء هالوطن
و اسم سوريا مشتق من هاللغة
و شكرا عالموضوع

fady juventus 16/01/2006 10:01

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : نسر السريان
ما لك خبر , هل اسبوع اسبوع النكشة العالمي

هاي الup منيحة
برافو يا نسر:gem:

Arrivederci 01/04/2009 09:25

هل من موقع خارجي يمكن التحميل منه

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 05:50 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)