أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   حصاد المواقع (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=79)
-   -   لبنان يصنع اكبر طبق كبة في العالم (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=128388)

امل ب 31/08/2009 03:45

لبنان يصنع اكبر طبق كبة في العالم

دخلت بلدة اهدن اللبنانية موسوعة غينيس للارقام القياسية العالمية السبت بعدما اعد اهاليها طبقا عملاقا من الكبة المصنوعة من اللحم المفروم والبرغل تبلغ مساحته 20 مترا مربعا.

وقد تولت 25 سيدة لبنانية اعداد الطبق وطهوه في اجواء احتفالية في ساحة اهدن, احدى بلدات قضاء زغرتا في شمال لبنان. وبلغ وزن طبق الكبة 233 كيلوغراما.

وحضر الحدث ممثل موسوعة “غينيس” طلال عمر الذي سلم شهادة دخول الكبة الموسوعة الى ريما فرنجية رئيسة “جمعية الميدان” التي نظمت هذا الحدث ضمن انشطة مهرجان “اهدنيات”.

وشارك في الاشراف على تحضير الكبة وطهوها في ساحة مبنى “الكبرى” الاثري وسط بلدة اهدن, اضافة الى ممثل “غينيس”, اربعة خبراء من وزارة الصحة العامة اللبنانية للتأكد من سلامة تناولها, اضافة الى خبيرين من مصلحة الموازين والمكاييل في وزارة الاقتصاد بهدف التأكد من المقاييس والمقادير.

وقبل مد الكبة في الصينية التي بلغ قطرها خمسة امتار ومساحتها 20 مترا مربعا, تولت 25 سيدة من المنطقة عجن المقادير.

واستخدم 120 كيلوغراما من لحم البقر المدقوق لاعدادها, مزجت ب80 ليترا من زيت الزيتون و80 كيلوغراما من البرغل, اضافة الى خمسة كيلوغرامات من الملح, وكيلوغرام واحد من البهارات.

وقرر المنظمون شراء كل هذه المكونات من محال المنطقة.

وقالت المسؤولة الاعلامية في لجنة مهرجان “اهدنيات” غويل الحاج: “نظرا الى ضخامة الصينية التي استغرقت صناعتها نحو شهر, اعتمدت جمعية الميدان تقنية محددة لتتمكن من مد الكبة وتقطيعها, باستخدام محادل ضخمة, وسكاكين وشوك طول كل واحد منها متران ونصف المتر, صنعت خصيصا للمناسبة من مادة الالمنيوم”.

وقطعت صينية الكبة الى 18 مثلثا او “وربة” كما تسمى باللهجة المحلية, يبلغ طول كل منها مترين ونصف المتر.
وتم طهو الكبة في فرن عملاق صممه خصيصا لهذه المسابقة احد ابناء المنطقة. وكانت مؤلفة من طبقة واحدة من اللحم وليس من طبقتين بينها حشوة.

وقد التهم زوار المهرجان طبق الكبة القياسي هذا بعد الانتهاء من تحضيره.
وبعد الانتهاء من طهو الصينية, وزعت شهادات تقدير للنساء اللواتي حضرن هذا الطبق الذي تشتهر به منطقة زغرتا, من جمعية الميدان وموقعة من ممثل غينيس, وسط احتفالات خاصة بالمناسبة, حيث تعالت الموسيقى التراثية وشكل الشبان والشابات حلقات لرقص الدبكة.

:D

المصدر :

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

ِAbu Alzooz 31/08/2009 04:49

عادية هلق يرجعو يعملو واحد متلو و بطلع انا و 5 شباب

منخلصو خلال ربع ساعة

بس سؤال شلون استويت

Black Orchid 31/08/2009 09:05

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : ِAbu Alzooz (مشاركة 1326270)

منخلصو خلال ربع ساعة

بس سؤال شلون استويت

هاي العجيبه الكونيه النادره !!!! أكبر صينيه كبه... بكرى أكبر طنجره لبن بخيار....
هو وبس الطبيخ وثقافه شائعه أخرى سبيلنا الوحيد لاختراق جينيس..........:jakoush:....

يمان Rooooonaldo 31/08/2009 14:56

اي نعم .. نحنا العرب ما منفوت غير بأكبر .. صحن هريسة ..

أكبر .. طنجرة .. فريكة ..

واصغر عقول بشرية ..:gem:

يمان Rooooonaldo 31/08/2009 14:59

صحي الصورة مو طالعة بس ..:D

MadMax 31/08/2009 15:26

هادا الشاطرين فيه

أكبر طبق كبة

و عنا عملو أكبر قرص شنكليش

marochka 31/08/2009 15:34

بس الأضرب هني تبعوت غينيس والسخافات اللي عم يجمعوها، شي أكبر جينز، شي أكبر ما بعرف شو.
بس سؤال: أكبر قرص شنكليش لوين وصلت ريحتو؟؟؟؟

marioma alghzayala 31/08/2009 15:44

لك اي اي بدي بدي كوبّي ... :o

MadMax 31/08/2009 22:31

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : marochka (مشاركة 1326488)
بس الأضرب هني تبعوت غينيس والسخافات اللي عم يجمعوها، شي أكبر جينز، شي أكبر ما بعرف شو.

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

سوا ربينا 31/08/2009 22:52

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : MadMax (مشاركة 1326483)

وعنا عملو اكبر منسف ...:lol:

بس منيح في عنا اطول سارية علم .. مش تفكرو سارية السواس ..:p:lol:

امل ب 01/09/2009 01:23

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : ِAbu Alzooz (مشاركة 1326270)

منخلصو خلال ربع ساعة

بس سؤال شلون استويت

ربع ساعة اي كتير لازم تخلصوه بشي 5 دقايق مشان تفوتو انتو كمان موسوعة غينيس :p

امل ب 01/09/2009 01:33

اقتباس:

هاي العجيبه الكونيه النادره !!!! أكبر صينيه كبه... بكرى أكبر طنجره لبن بخيار....
هو وبس الطبيخ وثقافه شائعه أخرى سبيلنا الوحيد لاختراق جينيس..........
اقتباس:

يمان Rooooonaldo
اي نعم .. نحنا العرب ما منفوت غير بأكبر .. صحن هريسة ..

أكبر .. طنجرة .. فريكة ..

واصغر عقول بشرية ..
اقتباس:

MadMax
هادا الشاطرين فيه

أكبر طبق كبة

اقتباس:

marochka

شايفين كيف نحنا العرب مو شاطرين غير بالاكل والشرب يا حرام ما عنا شي تاني نتباهى فيه :cry:

امل ب 01/09/2009 01:34

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : سوا ربينا (مشاركة 1326624)
وعنا عملو اكبر منسف ...:lol:

بس منيح في عنا اطول سارية علم .. مش تفكرو سارية السواس ..:p:lol:

عقبال اكبر كوساية محشية بالعالم :p

يمان Rooooonaldo 01/09/2009 01:46

امل .. عندك شي صورة بالله ؟؟

امل ب 01/09/2009 01:56

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : يمان Rooooonaldo (مشاركة 1326747)
امل .. عندك شي صورة بالله ؟؟

و الله يا يمان ما بعرف ليش الصورة مو طالعة جربت حطها مرة تانية بس ما زبطت بس ادا بدك هاي رابط الموضوع فيك تشوفا هونيك :D

saman 01/09/2009 03:51

هي الصورة من الجزيرة نت :pos:

وهي صفحة الخبر ع الجزيرة نت :sick:

ِAbu Alzooz 01/09/2009 04:28

شبكون مضعوجين مصدر فخرنا الكبة

و انا بقترح تغير اسم العملة من الليرة للكبة

ِAbu Alzooz 01/09/2009 04:30

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : saman (مشاركة 1326796)
هي الصورة من الجزيرة نت :pos:

وهي صفحة الخبر ع الجزيرة نت :sick:

يقبرني ربك على هالصورة حبيتك يا ريتني صينية كبة

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 15:19 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)