أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   منبــر أخويـــة الحــــــر (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=15)
-   -   الاديب محمد الماغوط ... وافته المنية (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=34139)

krimbow 03/04/2006 16:50

الاديب محمد الماغوط ... وافته المنية

بكل الآسى ننعي الراحل الكبير محمد الماغوط أكبر الكتاب السوريين الذي وارى الثرى قبل ساعة من الآن
رحمك الله يا ماغوط

محمد الماغوط
محمد الماغوط، واحد من المبدعين الذين كتبت عنهم عشرات الكتب، وحبّرت مئات الزوايا والخواطر، وأمطرت مساحاته القفراء، بوابل من الصفحات، هنا وهناك، على امتداد العالم العربي، وتخطى حدود وطنه إلى العالم قاطبة، وتناولته الأقلام بالترجمة لأعماله الأدبية، بجميع اللغات العالمية، هذا الشاعر الذي قال: (إن أي فلاح عجوز، يروي لك (ببيتين من العتابا) كل تاريخ الشرق، وهو يدرج لفافته أمام خيمته). وقال: (سلمية الدمعة التي ذرفها الرومان، يحدّها من الشمال الرعب، ومن الجنوب الحزن، ومن الشرق الغبار، ومن الغرب الأطلال والغربان).
هذا الذي أربك بشعره جلسات مجلة شعر وبحضور شعراء مبدعين أمثال: أدونيس، يوسف الخال، أنسي الحاج، أبو شقر.. وآخرين..!
هذا الشاعر القادم من عبّ بادية الشام لابساً عباءة الفصول، مشنشلاً بالأمنيات مطارداً من النظرات الشريرة والحاقدة، ورفوف من الهمسات الفضولية محاصراً حتى من أقرب الناس إليه.
هذا البدوي المدثر بأنين الواحات، الملوَّع من منفى إلى منفى، ومن مقهى إلى آخر..، هذا الشاعر النفار النزق المشاكس والمقاتل بالكلمات، ذنبه الكبير أنه قبض عليه يوماً ما متلبساً بجريمة الكتابة، وراحت تطارده مخافر الحدود الأدبية، وحتى رجال الأنتربول وزعوا قصائده ومسرحياته وخواطره، على نقاط التماس ومدارات الهياج، إذ أهدر أبناء عشيرته دمه، وعلقت له مشانق النقد في الساحات الهزلية، لأن من يحاكمه ويرفع القضايا ضده، أمام المنصات المرقعة بالزيف والمخاتلة، هم خفافيش وزرازير المرحلة التي مضت، وبقي النسر شامخاً شموخ شامه، يرقب بعينيه الصقريتين فلول هزائم أنصاف النقدة، وظلم ذوي القربى وأشباه رجال القصيدة، ومدمني مهنة (التلاص) الأدبي؟!
محمد الماغوط الشاعر، هذا المشغول المنشغل في قضايا وطنه، الصغيرة منها والكبيرة والهموم حتى الفناء، ذنبه أنه يكتب (ما.. يشعر به بصدق..)، بلا رتوش، أو مساحيق ترضي هذا، وتزعج ذلك؟!
وانهمرت كزخ المطر الاستوائي الكتابة عنه، وله وعليه، وكان حصاد هذه الكتابات كلها تقريباً، تتلخص بعنوان شاحب وبخيل بعض الشيء هو (الماغوط شاعر السخرية، ومسرحي واقعي، واخز العبارة، رائد القصيدة النثرية، ومن أهم الأسماء الأدبية قاطبة التي كتبت قصيدة التجاوز والتخطي، متشائم حتى الاختناق، متفائل حتى النبض الأخير، يتطير من أي شيء حتى من ظله، يتبرم من الذين شوهتهم الأوسمة المزيفة. ووسامه الذي يفخر به منذ الولادة الأولى الحياة، حتى الولادة الثانية الموت، أن يحب وطنه، ووطنه يحبه، فارداً روحه لناس مجتمعه البسطاء، وأن يعبئ رئتيه بهواء ريفه النقي الجميل، البعيد عن التدجين وأرصفة اللفِّ والدوران، وأن الحياة عنده كلها هي موقف للعز فقط.؟!

من شوي بس ...
اجاني الخبر الصاعق
البقاء لسوريا

تنـــــــــويه : هذا الرد كتب بواسطة Here I am و لكن تم دمج الموضوع مع موضوع krimbow و حدث خلل فني

Majood 03/04/2006 16:57

كريم شو هالخبرية....
ليش الناس المنيحة عم نفقدها .. و يلي ما بيستاهلو العيشة لأ؟؟؟

بس الماغوط معمر و خالد .. و ادبو رح يخلي عايش معنا دايما..

الى اللقاء يا كاتبنا العظيم..

whiterose 03/04/2006 17:20

لعمى أيمت ها الحكي...

Reemi 03/04/2006 17:27

اعطيني دليل..:cry: ... مو انت دايما بتقول حطو وثائق...:cry: ..بدي مصدر موثق:aah:
مع احترامي لشخصك الكريم طبعا:سوريا:

:cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry:

krimbow 03/04/2006 17:41

العمر الكم

عم اكتب و انا خجلان اني اكتب، عم اكتب بنفس الحروف يللي كتب فيها استاذي و معلمي

من اكتر من اسبوع و انا مكهرب
من اكتر من اسبوع ما حلقت دقني، مع اني متعود اني احلقها يوميا

هلأ بس عرفت شو صاير
كنت متوقع شي زلزلال كبير
بس ما كنت متوقع انو ما نقدر نقيسو

شو بدو الواحد يقول
ارتاح
ارتاح من صلبنا الو كل يوم

شو بقدر احكي ؟
رح اقتبس منو بتصرف

"لما كنت صغير كان شعري كثيف، بس هر نص شعري لما شفت السادات عم يصافح مناحم بيغين بمقر الكينيست باسرائيل، و هر نص الباقي لما شفت ياسر عرفات عم يصافح اسحق رابين باوسلو، و هر نص الباقي لما شفت الملك حسين عم يصافح اسحق رابين و يعقد معو اتفاق طابا، و اليوم، باقي براسي عدد قليل من الشعرات، على عدد الزعماء و القادة العرب يللي لسا ما عقدوا الصلح مع اسرائيل، بحافظ عليهم و بداريهم، لحين ما يجي دورهم و يهروا"

"لما كنت صغير، كان شيخ الكتاب يضربني لحتى احفظ، و لما كبرت صار الشرطي يضربني حتى انسى"

بدأت وحيداً، وانتهيت وحيداً كتبت كإنسان جريح وليس كصاحب تيار أو مدرسة

يمكن حس باقتراب موعد رحيلو عنا، فحب يسجل لحظة امتنان و وفاء لرفقاء دربو من كتاب و ادباء و شعراء يللي سبقوه بالرحيل، و كان عم ينزل مجموعة مقالات عنهم بجريدة تشرين، نسيان شو كان اسم الزاوية

ارجو ان نلتقي في الليمبو

لن ننساك ابدا

krimbow 03/04/2006 17:44

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : eve
اعطيني دليل..:cry: ... مو انت دايما بتقول حطو وثائق...:cry: ..بدي مصدر موثق:aah:
مع احترامي لشخصك الكريم طبعا:سوريا:

:cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry:

العمر الك ايف

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

whiterose 03/04/2006 17:44

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : krimbow

"لما كنت صغير كان شعري كثيف، بس هر نص شعري لما شفت السادات عم يصافح مناحم بيغين بمقر الكينيست باسرائيل، و هر نص الباقي لما شفت ياسر عرفات عم يصافح اسحق رابين باوسلو، و هر نص الباقي لما شفت الملك حسين عم يصافح اسحق رابين و يعقد معو اتفاق طابا، و اليوم، باقي براسي عدد قليل من الشعرات، على عدد الزعماء و القادة العرب يللي لسا ما عقدوا الصلح مع اسرائيل، بحافظ عليهم و بداريهم، لحين ما يجي دورهم و يهروا"

"لما كنت صغير، كان شيخ الكتاب يضربني لحتى احفظ، و لما كبرت صار الشرطي يضربني حتى انسى"

:cry: :cry: :cry:

Reemi 03/04/2006 17:46

اقتباس:

العمر الك ايف

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

:cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry:

تعجز الكلمات عن التعبير....في حرم الموت....
بدأت وحيداً، وانتهيت وحيداً كتبت كإنسان جريح وليس كصاحب تيار أو مدرسة"

whiterose 03/04/2006 17:46

اقتباس:

العمر الك ايف

أفشك(أفحمك):p

MR.SAMO 03/04/2006 17:54

الله يرحموا
فقدت سوريا والادب السياسي السوري الشمعة اللي كانت منورة الطريق
الله يرحموا

Reemi 03/04/2006 17:55

يا ريتو افحمني بشي شغله تانيه....:(

فكرتها بالاول كذبة نيسان..;-) .بس قلت مو معقوول يتناغش بهيك شي.:pos: ..طلع جد:cry:

ma7aba 03/04/2006 18:18

الله يرحموا البقية بحياتكن شباب وصبايا

ma7aba 03/04/2006 18:24

سجن مع أدونيس وتجرع "كاسك يا وطن" مع دريد لحام
رحيل الأديب والكاتب السوري محمد الماغوط عن 72 عاما

توفي في دمشق الاثنين 3-4-2006 الكاتب والأديب السوري البارز محمد الماغوط في إحدى مشافي العاصمة عن عمر ناهو 72 عاما بعض صراع طويل مع مرض السرطان.

ويعتبر الماغوط أحد أبرز الأدباء والشعراء الحداثيين في العالم العربي ، فضلا عن ريادته في الكتابة والـتأليف المسرحي . وأدى الفنان دريد لحام في الثمانينات عدداً من مسرحياته، منها "غربة"، "كاسك يا وطن" و"شقائق النعمان".

دخل محمد الماغوط المعتقل مرات عديدة أبرزها عام 1955 عندما دخل سجن المزة العسكري والتقى هناك بالشاعر أدونيس، واشتهر يومها بكتابة قصائده على لفائف السجائر قبل أن يخرجها معه من السجن في ألبسته الداخلية.

ومنح الماغوط مؤخرا جائزة العويس للشعر وعندما حضر توزيع الجوائز كان على كرسي متحرك . وقال يومها :"من قبل قلت: آه لو يتم تبادل الأوطان كالراقصات في الملهى، والآن أقول: لو يتم تبادل الأسرى مع أوطانهم في كل حرب، لأنني منذ الطفولة وحتى الآن، كلما تحرّكت ستارة سترت أوراقي بيدي كبغيّ ساعة المداهمة".

وكانت اللجنة منحت جائزة الشعر للماغوط، لأنه "أسهم في الحداثة الشعرية العربية وفي تطوير قصيدة النثر، وكان من روّادها الكبار".

وكان الماغوط متزوجا من الشاعرة السورية الراحلة سنية صالح وله منها ابنتان سُلافة وشام، وتوفيت سنية عام وتوفيت عام 1985 . وقد كتب الماغوط على شاهدة قبر زوجته: "هنا ترقد الشاعرة سنية صالح آخر طفلة في العالم".

ويتحدث الماغوط في كتاب (اغتصاب كان وأخواتها) عن حياته الشخصية . يبدأ من سلمية حيث ولد عام 1934 حين كانت هذه (قرية نائية وباسلة لا مدينة، ورجالها لا يتورعون عن ضرب أشجارهم بالسَّوط، لأنها لم تثمر في الوقت المحدد). وعنها يقول: (أعتقد أن ماركس كان ينبغي أن يولد في السلمية وليس في ألمانيا، ليخترع نظريته في الصراع الطبقي).

ويغادر الماغوط قرتيه نهائياً عام 1955 إلى واحد من أبرز عناوينه في دمشق، سجن المزة، أو (متحف الرعب) كما يسميه الكتاب. وفي السجن سيتعرف إلى أدونيس في زنزانة مجاورة، الذي سيقدمه في ما بعد شاعراً في إحدى جلسات مجلة (شعر) بقصيدة (القتل) التي كتبها في السجن على ورق التبغ على أنها مذكرات شخصية لسجين.

YaSeR 03/04/2006 18:27

البقيه بحياتكون جميعا
والبقيه بحياه سوريا

والله يرحمو

لاوديسا 03/04/2006 18:32

والله مو خبرية هالخبرية :(
الله يرحمو
والعمر الكن

yass 03/04/2006 19:35

أنا ما بعرف شو راح احكي....في ذمة ضمير الوطن يا محمد الماغوط

didona 03/04/2006 20:30

الله يرحمو

مش بس سوريا فقدت واحد من أكبر الوطنيين السياسيين يلي بيرفضو التنازل عن الوطن

الوطن العربي كلو والعالم فقد واحد من أكبر وأعظم الشخصيات

الله يرحمو يا رب ........ما في كلام

fady juventus 03/04/2006 20:41

الله يرحمه
والله خسارة كبيرة
بس للأسف ... كل يوم عم نخسر العمالقة و يطلع جيل من الأقزام ليحل مكانه
رح يجي فيه يوم ما يلتقى حدا نزعل عليه لما يموت.....

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 21:10 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)