أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   لغة آراميّة و لغات سامية أخرى (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=66)
-   -   تعلم اللغة العبرية ...!!! (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=29472)

آية اللطف 23/02/2006 09:04

جزاك الله خيرا أختي العزيزة كنانة
قال عليه الصلاة والسلام : ( من تعلم لغة قوم أمن مكرهم )
وقد أمر رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام من زيد بن ثابت رضي الله عنه أن يتعلم لغة الفرس والروم ( الفارسية والسريانية ) فتعلمهما في ستة عشر يوما
وإن كانت العبرية لغة سيدنا موسى عليه السلام وقومه وبها نزلت التوراة ولكنها اليوم لغة أعدائنا وأعداء الإنسانية جمعاء اليهود لعنهم الله وأخزاهم

saadoony 11/12/2007 06:43

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : آية اللطف (مشاركة 248800)
جزاك الله خيرا أختي العزيزة كنانة

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : آية اللطف (مشاركة 248800)

قال عليه الصلاة والسلام : ( من تعلم لغة قوم أمن مكرهم )
وقد أمر رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام من زيد بن ثابت رضي الله عنه أن يتعلم لغة الفرس والروم ( الفارسية والسريانية ) فتعلمهما في ستة عشر يوما
وإن كانت العبرية لغة سيدنا موسى عليه السلام وقومه وبها نزلت التوراة ولكنها اليوم لغة أعدائنا وأعداء الإنسانية جمعاء اليهود لعنهم الله وأخزاهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مقولة طلبت مني إحدى قريباتي أن أتأكد لها هل هي حديث أم لا ؟؟؟ فبحثت خلال النت ولم أجد جواباً شافياً فراسلت الشيخ عبد الرحمن السحيم وأفادنا جزاه الله خير ورأيت أن الخير في نشرها لتعم الفائدة

س / " من تعلم لغة قوم أمن مكرهم " هل هو حديث ؟؟

الجواب :
أعانك الله .
هذا ليس بِحديث ، وليس له إسناد يُروى به فيما أعلم .
ومعنى الحديث صحيح ، وقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم زيد بن ثابت أن يتعلم لغة اليَهود ؛ لأنه عليه الصلاة والسلام لا يأمنهم !
قال زيد بن ثابت : أمَرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فَتَعَلَّمْتُ له كتاب يهود ، وقال : إني والله ما آمن يهود على كتابي . فتعلمته ، فلم يَمُرّ بِي إلاَّ نصف شهر حتى حذقته ، فكنت أكتب له إذا كَتب ، وأقرأ له إذا كُتب إليه . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .
وفيه دليل على جواز تعلّم لُغات الكُفَّار إذا كان هناك حاجة لِتعلُّمها .
أما ما يُشاهَد في زماننا هذا من افتتان فِئام مِن المسلمين بِتعلُّم لُغات الكُفَّار بل والتفاخُر بها ، وربما كان هذا على حِساب لغة القرآن ، اللغة العربية ، فهذا ضَعْف وانْهِزامية !
وعلى هذا يُحمَل كراهة السَّلَف لِـعلُّم لُغات الكُفّار والتَّحَدُّث بألسنتهم مِن غير حاجة
قال عمر رضي الله عنه : لا تَعَلَّمُوا رَطَانة الأعاجم ، ولا تَدْخُلُوا عليهم في كَنائسهم يَوم عِيدهم ، فإن السُّخْطة تَنْزِل عليهم . رواه عبد الرزاق .
وكنت كتبت قبل سنوات مقالا بعنوان :
شيّـك على الإيميل ... وشوف المسج على الموبايل !
وهو هنا :

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

إم العز 11/12/2007 11:44

יללה ... בסדר גמור ...
אבל יש הרבה דברים של נוכונים
בנושא הזה ...
אבל לא בא לי לומר מה נכון ..:oops: ומה לא נכון ...
אלוהים יברך אותכם ...:D

saadoony 11/12/2007 20:09

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : إم العز (مشاركة 839654)
יללה ... בסדר גמור ...

اقتباس:

בנושא הזה ...

ليش زعلانة إم العز على راسنا أنتي وبدي أقولك مشكلتنا أنو حنا مبتعدين عن ديننا وتمثل هذه الآية العظيمة بالنسبة لنا كمسلمين مثل قديم جداً وهي كما في قوله تعالى : { ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * ويرزقه من حيث لا يحتسب } (الطلاق:2-3) ونسأل الله أن يوحد صفوف المسلمين ضد أعداء الدين قولي (آمين)

عاشق رويدا 11/12/2007 20:48

اقتباس:

יללה ... בסדר גמור ...
בנושא הזה ...

يخزي العين عنك بتعرفي تحكي عبري مليح........
بس انا مش رح اقول وين غلطتي بالكتابة .....منعا للاحراج...:p

ايمن عودة 11/12/2007 20:59

شكرا لك
موضوع حلو
تحياتي

سارة$$$ 11/12/2007 22:07

ايه المادة حلوة واخدتها من فترة واخدت فيها 88% :oops:

*Marwa* 11/12/2007 23:02

انا مش شاגفة اي غلط او مشكلة انو الواحد يتعلم اللغة العبرية..يعني بالنهاية هي لغة متل كل اللغات..حطوا الصهاينة عا جنب وتطلعوا على الحضارة العبرية وتاريخ لغتها بتلاقوا شي منطقي بالحكي :D

saadoony 12/12/2007 03:44

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : *Marwa* (مشاركة 840009)
انا مش شاגفة اي غلط او مشكلة انو الواحد يتعلم اللغة العبرية..يعني بالنهاية هي لغة متل كل اللغات..حطوا الصهاينة عا جنب وتطلعوا على الحضارة العبرية وتاريخ لغتها بتلاقوا شي منطقي بالحكي :D

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : *Marwa* (مشاركة 840009)

ما مني شايف أي حضارة عبرية أنا اللي شافيه جرائم قتل وتصفية ودكتاتورية ضد المسلمين ما أقول إلا يا عيب الشوم

*Marwa* 12/12/2007 08:46

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : saadoony (مشاركة 840120)

ما مني شايف أي حضارة عبرية أنا اللي شافيه جرائم قتل وتصفية ودكتاتورية ضد المسلمين ما أقول إلا يا عيب الشوم

انتبهي اني قلت بالبداية حطوا الصهاينة عا جنب!!

عاشق رويدا 13/12/2007 20:59

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : *Marwa* (مشاركة 840195)
حطوا الصهاينة عا جنب!!

المشكلة على انو جنب بدنا نحطهن......لانو من كل الجوانب بضلو صهاينة ولغتهن بتعبر عنهن
يعني هاد الشعب الوحيد بالدنيا اللي بتقدريش تفصليه عن الدين واللغة والسياسة ...كلو مربوط ببعضو

*Marwa* 13/12/2007 21:04

اللغة العبرية لغة متل كل اللغات .. لغة للعبرانيين حول كل العالم وعلى مختلف توجهاتهم وافكارهم! مش بس للصهاينة ..so ما دخل اللغة باعمال البنآدم!

ظل جيفارا 13/12/2007 21:07

هلأ هيدا الحكي كله ما بفهم منه شي
بدي اعرف شو يعني " بحبك " بالعبري لإنه لازم حتى ننسبط بعلاقتنا نعرف هالكلمة بكل اللغات
انا صرت مجمع عندي خمس لغات يمكن " عربي فرنسي انكليزي كردي الماني" بدي لسا يا شباب
وتحياتي

*Marwa* 13/12/2007 21:11

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : ظل جيفارا (مشاركة 841482)
هلأ هيدا الحكي كله ما بفهم منه شي
بدي اعرف شو يعني " بحبك " بالعبري لإنه لازم حتى ننسبط بعلاقتنا نعرف هالكلمة بكل اللغات
انا صرت مجمع عندي خمس لغات يمكن " عربي فرنسي انكليزي كردي الماني" بدي لسا يا شباب
وتحياتي

عم تحكي مع شخص معين؟؟ ولا مش مهم؟!

رح اسمح لنفسي جاوب على سؤالك :lol:
كلمة بحبك بالعبراني-> لما بتخاطب بنت بتقول ohev ota5

ولما بتخاطب شاب بتقول ohev ot5a

وبالعبراني بتنكتب هيك = אוהב אותך

*5=خ

:D

saman 13/12/2007 21:15

ميرسي عالموضوع:D ...عنجد كتييييييير مهم الواحد يتعلم هي اللغة صحيح انو يلي بيتكلم فيها هنن اليهود بس مو كل اليهود صهاينة ......بعدين هي اللغة بتفيد بمجال الأعلام كتيييييييير شلون بدنا نفهم عليهن اذا ما عرفنا لغتهم !!!!;)

على فكرة انا كتيييييير جاي عبالي ادرس عبري حدا بيعرف وين بقدر ادرسها !!!!:frown:!!

وهي رابط لغنية عبرية للفنانة ساريت حداد عاليوتيوب وأحلى شي انو اولها حاطين أدان !!!!

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

بس كتييييييير حلوة الغنية عجبتني مع اني مو فهمان شي:p

ظل جيفارا 13/12/2007 21:27

رد

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : *Marwa* (مشاركة 841491)
عم تحكي مع شخص معين؟؟ ولا مش مهم؟!

رح اسمح لنفسي جاوب على سؤالك :lol:
كلمة بحبك بالعبراني-> لما بتخاطب بنت بتقول ohev ota5

ولما بتخاطب شاب بتقول ohev ot5a

وبالعبراني بتنكتب هيك = אוהב אותך

*5=خ

:D

والله انا لم اكن اخاطب احدهم بس لأ عنجد يسلموا كتير ما قصرتي بس لأ دخيلك انا بدي الأولى بس هلأ تطلع عني إشاعات بالأخوية ولاقي اسمي مغير صار فتحية مثلا بدل ظل جيفارا
لأ ohev ota5 وما قصرتي يسلموا كتير
ظل جيفارا

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 02:19 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)