أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   سقيفة البريد (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=99)
-   -   اقتراح بانشاء قسم للحوار اللاديني-الديني (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=1663)

تروتسكي 07/10/2004 01:52

اقتراح بانشاء قسم للحوار اللاديني-الديني

تحياتي,
اقترح على ادارة المنتدى انشاء قسم للحوار اللاديني-الديني,وذلك لطرح وجهات النظر المختلفة.

Joe 07/10/2004 17:17

we have 3 rooms for religious talk.. not a lot of topics in any of them.. i think 3 is enough for now.. don't u think?

sorry about writing in english

تروتسكي 07/10/2004 21:49

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : joe
we have 3 rooms for religious talk.. not a lot of topics in any of them.. i think 3 is enough for now.. don't u think?

sorry about writing in english

مرحبا,
ما اختلفنا,بس انا بطالب بغرفة للحوار اللاديني-الديني ,وغرف الاديان ما الها علاقة بالموضوع :hart:

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

aboziad 07/10/2004 23:09

انا بايد هالفكرة 100 %

اقتباس:

وغرف الاديان ما الها علاقة بالموضوع
:gem:

والمهم الاستفادة واكيد ما بدها لا تخبيص من جهة ولا زعل من جهة :wink:

keko 07/10/2004 23:37

يعني أنا بعرف أنو الحوار لناس مختلفة على فكرة وبدها تتفاهم عليها
بس ما فهمت كيف بدن يتحاوروا هدول الدينيين مع اللادينيين إذا ما في شي مشترك بيناتن

هاي فكرة عقيمة وهيي أكيد مانا واردة أبدا

تروتسكي 07/10/2004 23:44

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : keko
يعني أنا بعرف أنو الحوار لناس مختلفة على فكرة وبدها تتفاهم عليها
بس ما فهمت كيف بدن يتحاوروا هدول الدينيين مع اللادينيين إذا ما في شي مشترك بيناتن

هاي فكرة عقيمة وهيي أكيد مانا واردة أبدا

مرحبا,
المفروض انه الحوار بتم بين اشخاص يحملون افكار مختلفة,مو مسيحي بده يهدي مسيحي ضال مثلا,اللادينية اتجاه ناقد للاديان ويبرز عيوبها وتناقداتها المختلفة,وبعدين شو الغلط من الحوار؟

يعني انا كيف بدي اطرح موضوع لاديني في منتاداكم؟

مع الود

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

keko 07/10/2004 23:59

على راسي النقد وكل النقاد والناقدين كمان
بس هون صارت القصة مختلفة يعني هون صارت قصت ايمان أولا ايمان بالمبدا كله وهادا مانو كتير وارد على القليلة هيك بشوف بيجوز الأب سمير أو الاب أسعد أو حسام بيشوفوا غير كادارة يعني
لكن كلنا نتفق على فكرة ان الانسان مهم بغض النظر عن الدين أما أن ندخل بباب نكوشات في الأديان ومابعرف شو يعني برأيي هادا شيء غير مستحب أبدا وهوي كمان مانو حوار
على فكرة يعني بيلبق أكتر اسم المعادين للدين من اسم اللادينيين
لانو في فرق بين اللاديني والمعادي للدين
اللاديني هوي غير متعلق بالدين
أما المعادي هوي اللي بينكوش وبيحارب

وأهلا فيك بمنتديات أخوية

HashtNasht 08/10/2004 02:02

اقتباس:

تحياتي,
اقترح على ادارة المنتدى انشاء قسم للحوار اللاديني-الديني,وذلك لطرح وجهات النظر المختلفة.
شوف لقلك يا حباب ....حتى لو كان اسمك تروتسكي ...أنا ماني معك بهالفكرة منوب
يا عيني عليك سألتني ليش

لأنو نحنا كلا دينين عنا مصطلحات و تعاريف و معايير ثابتة وعقلانية للأمور ....يعني كل شئ قابل للقياس ولا شئ مطلق ...و الشك هو اساس كل قناعة ...هاد بالمختصر الشديد يعني
أما الناس اللي بأمنو بالأديان و المعتقدات ذات الطابع الغيبي الروحاني ....بكون عندن ع الأقل نقطة وحدة خارج حدود القياس ولا تخضع للشك و غير قابلة للتفاوض ....بالأضافة الى وجود ععد هائ من المصطلحات التي تشتبه مع مصطلحاتنا بالاسم و تختلف اختلافاً جذرياً بالمضمون .
مثلاً و قت منحكي نحنا اللادينين عن عن عبادة ايل على شاظئ المتوسط قبل كذا الف سنة منعتبر انو هالديانة هي ديانة توحيد يعني كانو الجماعة يعبدو اله واحد ....بس خود تقدر تقنعو للمسيحي أو المسلم أنو الجماعة مثلا مانن وثنين :lol:
يعني خلاصة الشي اللي بدي قولو ...أنو الحوار بين الدينيين من جهة واللادينيين من جهة تانية هو حوار عبثي يشبه حوار الطرشان حيث لا يفهم أي من الطرفين ما يقوله الطرف الآخر .
من جهة تانية اللادينين ما هني شي واحد أو واضح المعالم يعني هني أساساً غير متفقين على خط واحد أو فكرة وحدة و بيتراوح الالحاد بين الالحاد الإباحي و المعادي للمجتمع و بين الالحاد شديد الالتزام والتحفظ ... كمان الدينين ما بشكلو فريق واحد يعني ما بشكلو حتى 100 فريق .....فإذاً ما حدا بيقدر يحكي باسم اللادينين ولا حدا بحقلو يحكي باسم الدينيين .
أنا من وجهة نظري بشوف أني ماني بحاجة لحوار مع الدينيين ...أنا بحاجة لأنهاء الصراع مع المؤسسات الدينية بالشكل اللي بيعطيني حقوقي المدنية كاملة بدون ما يكون مكتوب ع جبيني مسلم أو مسيحي .
يعني نحنا ما بدنا حوار نحنا بدنا مواجهة ....مواجهة ليس مع الدينين ...مواجهة مع سلطة المؤسسة الدينية....لصالح الدينين و اللادينين .

Joe 08/10/2004 03:15

اقتباس:

انا عندي تعليق هنا اخ كيكو

الواقع ان الدين هو الذي يتهجم على اللادين و يريد فرض قوانينه و شرائعه في حين يمكن تطبيق شرائع مدنية تساوي بين الجميع. و هذا طبعا واضح و جلي في التاريخ و حتى اليوم. فاللاديني اذا ما أراد الحوار مع الديني فهو غالبا ليحاول اقناع الديني ان يعتني بشؤونه الخاصة فقط!. بينما الديني بطبعه و بفرض عليه ينبغي عليه التبشير و ايضا محاولة فرض بعض من قوانينه في مكان العمل او الدراسة او في المجتمع

mhmary 08/10/2004 05:38

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : joe
اقتباس:

انا عندي تعليق هنا اخ كيكو

الواقع ان الدين هو الذي يتهجم على اللادين و يريد فرض قوانينه و شرائعه في حين يمكن تطبيق شرائع مدنية تساوي بين الجميع. و هذا طبعا واضح و جلي في التاريخ و حتى اليوم. فاللاديني اذا ما أراد الحوار مع الديني فهو غالبا ليحاول اقناع الديني ان يعتني بشؤونه الخاصة فقط!. بينما الديني بطبعه و بفرض عليه ينبغي عليه التبشير و ايضا محاولة فرض بعض من قوانينه في مكان العمل او الدراسة او في المجتمع

حلو هل الكلام بس أنا بحب ضيف أنو الديني أو الاديني شو ما بيتصرفو ما لأنو بطبعون بيتصرفو هيك لأنو شيء طبيعي أي واحد يدافع عن وجهة نظروا بغض النظر شو كانت

keko 08/10/2004 16:57

أخي جو

اقتباس:

الواقع ان الدين هو الذي يتهجم على اللادين و يريد فرض قوانينه و شرائعه في حين يمكن تطبيق شرائع مدنية تساوي بين الجميع.
بالنسبة إلي بحكي عن الديانة المسيحية وهيي ماعندها شرائع مدنية وما بتفرض على حدا الايمان غصب عنو أبدا وبتخيل انو هالفكرة ما بدها براهين و هيي واضحة بالنسبة للكل ...

اقتباس:

فاللاديني اذا ما أراد الحوار مع الديني فهو غالبا ليحاول اقناع الديني ان يعتني بشؤونه الخاصة فقط!. بينما الديني بطبعه و بفرض عليه ينبغي عليه التبشير و ايضا محاولة فرض بعض من قوانينه في مكان العمل او الدراسة او في المجتمع
أنا مابشوف القصة هيك أبدا يعني اللي قرايان الانجيل بيعرف تمام مقدار الحرية اللي عطاها المسيح للانسان حتى اللي ما اعترفوا فيه
وما غضب وثار بحياتو الا لما كانوا الناس بالهيكل عم ينصبوا على بعض بالوقت اللي لما كانو عم يضربوه ويبزقوا عليه كان عم يغفرلن
يعني اذا انت شايف انو هون كان المسيح عما يتدخل بحياة هالناس يعني ما بعرف شو بدي قول

أما اذا كنت عم تحكي عن التاريخ فأنا ما بقول الديني كان عم يتعدا على اللاديني أنا بقول أنو أصحاب السلطة من الدينيين كانو عم يتعدوا على الأخرين كلن بما فيهن الدينين (أيام العصور الوسطى مثلا)
وبحب ذكرك أنو اللادينيين من أصحاب السلطة كمان ما كانو أحسن والمثال الاتحاد السوفياتي

:D :D

Hus 08/10/2004 22:20

ما بدي يصير المكان هون للنقاش حول موضوع الدينيين وما لهم وما عليهم .. هذا الموضوع في قسم الاقتراحات لوجه اقتراح قسم لنقاش الديينين بالا دينيين ..

طيب لو كان هال القسم للنقاش والحوار بين الادينيين بعضهم ببعض .. فهناك منتدى وموقع خاص بالادينني اشار له صاحب هذا المقال هنا .. ويمكن الحوار به بكل الاشكال اي الدينيين مع الادينني والا ديننين بن بعضهم البعض الخ الخ .؟.
فما الحاجة لانشاء قسم هنا لهذا الموضوع وهناك منتدى وموقع كامل متكامل يتناول هذه الفكرة ..

ان كان الهدف من هذا القمسم هو فسحة للادينيين للتبشير بين الديينيين الذين هم اغلبية من رواد هذا المنتدى ..
فايضا ادارة الموقع لن تتعاون مع اي توجه كان فتتيح له الفرصة لنشر فكره بين رواد هذا المنتدى (بمعنى اخر ادارة الموقع لا ترى من الصائب بمكان انشاء ساحات لتوجهات دينية وفكرية اخرى - لنشر فكرها بين رواد هذا المنتدى)

اخيرا "اخوية " لديها متسع من الحريات الفكرية والعقائدية الواضح في منتدياتها وصالات حوارها .. وواضح جدا في الاسلوب الادراي الموضوعي غير المتحيز ..

هناك قسم يدعى " المنبر الحر" اقترح عليك طرح مواضيعك ان شئت به
طبعا لاي من كتاب وقراء المنبر الحر واجب قرائة " احكام واعراف المنبر الحر " قبل الشروع في القرائة او الكتابة

مع كل حبي

HashtNasht 08/10/2004 23:33

اقتباس:

ما بدي يصير المكان هون للنقاش حول موضوع الدينيين وما لهم وما عليهم .. هذا الموضوع في قسم الاقتراحات لوجه اقتراح قسم لنقاش الديينين بالا دينيين ..

طيب لو كان هال القسم للنقاش والحوار بين الادينيين بعضهم ببعض .. فهناك منتدى وموقع خاص بالادينني اشار له صاحب هذا المقال هنا .. ويمكن الحوار به بكل الاشكال اي الدينيين مع الادينني والا ديننين بن بعضهم البعض الخ الخ .؟.
فما الحاجة لانشاء قسم هنا لهذا الموضوع وهناك منتدى وموقع كامل متكامل يتناول هذه الفكرة ..

ان كان الهدف من هذا القمسم هو فسحة للادينيين للتبشير بين الديينيين الذين هم اغلبية من رواد هذا المنتدى ..
فايضا ادارة الموقع لن تتعاون مع اي توجه كان فتتيح له الفرصة لنشر فكره بين رواد هذا المنتدى (بمعنى اخر ادارة الموقع لا ترى من الصائب بمكان انشاء ساحات لتوجهات دينية وفكرية اخرى - لنشر فكرها بين رواد هذا المنتدى)

اخيرا "اخوية " لديها متسع من الحريات الفكرية والعقائدية الواضح في منتدياتها وصالات حوارها .. وواضح جدا في الاسلوب الادراي الموضوعي غير المتحيز ..

هناك قسم يدعى " المنبر الحر" اقترح عليك طرح مواضيعك ان شئت به
طبعا لاي من كتاب وقراء المنبر الحر واجب قرائة " احكام واعراف المنبر الحر " قبل الشروع في القرائة او الكتابة

مع كل حبي
أنا مع الحكيم 100% .....يا جماعة المنتدى هون في شي مميز ...ولازم نبذل كل جهد لحتى نحافظ على هالتميز ....و انا بوجه دعوة
لكل الأشخاص اللي بيحمللو فكر بيختلف بشكل أو بآخر مع مع فكر و توجه المنتدى الأساسي أنو يكونو أكتر اللناس حرصاً على بقاء المنتدى بحالة تميز دائمة ....لأنو بشكل مساحة حرية مهمة و راقية على الخريطة الالكترونية العربية .
و ما حدا يحاول يجر المنتدى لمستنقعات غرقت كتير منتديات من قبل ....
و بدي اشكر ادارة المنتدى اللي عم تقد توازن هالمعادلة المعقدة ..بين أنو الموقع هو موقع ( أخوية ) و بيحمل رسالة محددة ..و بين مساحة الحرية و الراحة الكبيرة بالمنتدى .
يمكن اذا حبينا المنتدى ...منقدر نحب بعضنا اكتر من خلال المنتدى و منقدر نتحاور بطريقة ( حبية ) بعيدة عن التعصب و بعيدة عن اسلوب الحوار الهجومي ...الواسع الانتشار ...للأسف
:D

تروتسكي 09/10/2004 23:36

شكرا لأدارة الموقع على الرد,ويبدوا انه الفكرة لا تحظى بشعبية,وبما انا ديمقراطين فانا بقبل راي الاغلبية.

وهاي الكن :hart:

keko 09/10/2004 23:52

ع راسي والله
:D

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 18:12 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)