أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   حصاد المواقع (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=79)
-   -   فتاة كفيفة تتفوق في امتحانات الشهادة الثانوية وتحمل الأنظمة "البالية" في التربية فقدا (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=126960)

المحارب العتيق 05/08/2009 01:03

فتاة كفيفة تتفوق في امتحانات الشهادة الثانوية وتحمل الأنظمة "البالية" في التربية فقدا

فتاة كفيفة تتفوق في امتحانات الشهادة الثانوية وتحمل الأنظمة "البالية" في التربية فقدان العلامة الكاملة

تمكنت فتاة كفيفة من مدينة القامشلي من النجاح بتفوق في امتحانات الشهادة الثانوية الفرع العلمي للعام 2009 وتحصيل مجموع قدره 226 درجة, إلا أنها أرجعت فقدانها للدرجات الـ 14 المتبقية إلى أنظمة وزارة التربية "البالية" في التعامل مع المكفوفين إثر إختيار خريج معلم صف لا يفقه برموز المواد العلمية لكتابة أجوبتها وتلقينها الأسئلة.

وقالت الطالبة دلال عبد الحميد عباس لـسيريانيوز "أنا كفيفة منذ الخامسة من العمر ولم يبق في ذاكرتي من أمور الحياة إلا الألوان التي وزعتها على أيام الأسبوع ، فأرى السبت زهري ، والأحد أخضر فاتح والاثنين بني غامق والثلاثاء أبيض والأربعاء بني فاتح والخميس أحمر والجمعة أخضر " ، مضيفة أنه "حاولت أن أعوض البصر بالبصيرة والعلم واستطعت أن أتفوق في امتحانات الشهادة الإعدادية فأحرزت مجموع وقدره 267 من 290 وشعرت بأني نلت حقي لكن الآن مع تقديمي لامتحانات الشهادة الثاوية العامة فرع العلمي شعرت بالغبن والظلم من حولي بعد أن فقدت الكثير من الدرجات نتيجة الأنظمة والقوانين الضيقة والبالية التي تحكم عمل وزارة التربية".

المحارب العتيق 05/08/2009 01:06

يعني هلاء أحكي شي على انجازك ...........صراحة يعجز لساني

بس اذا بتسمحيلي بدي ابزق على حالي :frown:

يمان Rooooonaldo 05/08/2009 01:10

بس انو ما فهمت .. انو بتقدم نفس المنهاج وبكون في مين عم يكتبلها ولا شلون حدا عندو معلومات ..

من ناحية الانجاز واللي عملتو .. اكيد بدون تعليق :D

المحارب العتيق 05/08/2009 01:36

اسف أنا قاطع من التحقيق المنشور

فتاة كفيفة تتفوق في امتحانات الشهادة الثانوية وتحمل الأنظمة "البالية" في التربية فقدان العلامة الكاملة
تحقيقات

تمكنت فتاة كفيفة من مدينة القامشلي في الحسكة من النجاح بتفوق في امتحانات الشهادة الثانوية الفرع العلمي للعام 2009 وتحصيل مجموع قدره 226 درجة, إلا أنها أرجعت فقدانها للدرجات الـ 14 المتبقية إلى أنظمة وزارة التربية "البالية" في التعامل مع المكفوفين إثر إختيار خريج معلم صف لا يفقه برموز المواد العلمية لكتابة أجوبتها وتلقينها الأسئلة.

وقالت الطالبة دلال عبد الحميد عباس لـسيريانيوز "أنا كفيفة منذ الخامسة من العمر ولم يبق في ذاكرتي من أمور الحياة إلا الألوان التي وزعتها على أيام الأسبوع ، فأرى السبت زهري ، والأحد أخضر فاتح والاثنين بني غامق والثلاثاء أبيض والأربعاء بني فاتح والخميس أحمر والجمعة أخضر " ، مضيفة أنه "حاولت أن أعوض البصر بالبصيرة والعلم واستطعت أن أتفوق في امتحانات الشهادة الإعدادية فأحرزت مجموع وقدره 267 من 290 وشعرت بأني نلت حقي لكن الآن مع تقديمي لامتحانات الشهادة الثاوية العامة فرع العلمي شعرت بالغبن والظلم من حولي بعد أن فقدت الكثير من الدرجات نتيجة الأنظمة والقوانين الضيقة والبالية التي تحكم عمل وزارة التربية".
وعن تجربتها مع امتحانات هذا العام قالت دلال إن "اليوم الأول للامتحان شهد تقدمي لمادة العلوم إذ تم وضع مراقب أو مدون يقرأ لي وأنقله الإجابة اختصاصه معهد صف", مشيرة إلى أن "هذا المراقب لم يكن يستطيع تدوين أي من الرموز عندما كنت أنقله الأمور الخاصة بمسألة الوراثة لأنه لا يفقه شيئا بها وكذلك الأمر بالنسبة للفيزياء والرياضيات والكيمياء إذ كانوا يضعون لي معلم خريج معهد لاعلم له بالرموز سواء اللاتينية في الرياضيات أو الفيزيائية والكيميائية".
وأضافت أنه "رغم محاولاتي الكثيرة واعتراضاتي المتكررة لجميع المعنيين سواء في الوزارة أو غيرها على فقداني للعديد من الدرجات جراء هذه الممارسات كان الجواب الجاهز أن الأنظمة تقول أن الطالب الكفيف يجاوب عنه مدرس خريج معهد إعداد معلمين أو صف خاص فقط ولا يجوز تعيين مدرسين جامعين أو اختصاصاتهم قريبة من هذه المادة .
وأردفت أن "الطامة الكبرى كانت عندما خصصوا لامتحان اللغة الإنكليزية مدرس صف لغته فرنسية إذ بدأ يلقنني الأسئلة بلفظ ركيك لم أفهم منه الكثير فاعترضت ولم أكتب شيء ومضى حوالي الساعة والربع من الوقت وأنا لم أكتب شيء ", مشيرة إلى انه "مع إلحاحي تم تبديل الملقن بمعلم صف لغته إنكليزية وعندها لم يبق من الوقت إلا ثلاثة أرباع الساعة استطعت خلالها أن أحرز 23 من 30 وأنا واثقة أن 7 درجات سببها الأخطاء التي وقع بها المعلم أثناء تلقيني له للإجابات" .
وأحرزت دلال في امتحانات الشهادة الثانوية الدرجة الكاملة بمادتي اللغة العربية والتربية القومية كونها مواد نظرية لا تحتاج لرموز.
ومن جهته, قال مدرس دلال لمادة الفيزياء وليد حمرا لـسيريانيوز إن "مستوى الطالبة متميز جداً لكنها تعرضت للظلم نتيجة أنظمة التربية لأن خطأ في كتابة الرمز ش م بطريقة شم لا يغفره سلم التصحيح أبدا والأمر ذاته يندرج على باقي الامواد العلمية".
ولم يكن مدرسها لمادة الرياضيات عبد الباقي يوسف بمنأى عما ذهب إليه مدرس الفيزياء عندما قال إن " دلال حصلت على العلامة التامة في 15 اختبار أجريته لها ، وما حصل معها هو ظلم كون معلم الصف لا يعرف الرموز اللاتينية المستخدمة في الرياضيات ، ومايدل على تميزها حصولها على درجة 56 في الاختبار النظري وهذا ما توقعته لها بعد مراجعة الإجابات معها بعد الامتحان لكننا تفاجئنا بالعلامة 43 وهي نتيجة أخطاء المعلم ".
ومن جانبه, قال مدرس مادة اللغة الإنكليزية ياسر الحسين إن " دلال مستواها يوازي مستوى أستاذ في اللغة الإنكليزية فهي ضليعة في الترجمة والقواعد ومتميزة جداً في هذه المادة ، ومن المؤسف أن تخسر 7 درجات نتيجة أخطاء الملقن والضغط النفسي الذي تعرضت له أثناء تقدمها للمادة".
وبدورها شكت والدة دلال حالها وابنتها لسيريانيوز وقالت إن" دلال فتاة متميزة بين أبنائي وهي كانت معلمة لكل الطلبة الذين حولهاا ، وأنا كنت على ثقة من إحرازها العلامة التامة لكن هذا الحلم تلاشى نتيجة أنظمة الوزارة التي طرقنا أبوابها لكن لم نسمع الرد المناسب ووقعنا ضحية هذه القرارات لذلك ما أتمناه أن نرى من يساعد دلال في تحقيق حلمها بدراسة الطب ومقابلة السيدة أسماء الأسد " .
وعن أحلامها, قالت دلال "لدي ثلاث أحلام دراسة الطب ولقاء السيدة أسماء الأسد وإعادة نعمة البصر كون احتمال شفائي وارد جداً لكن بحاجة لتكاليف باهظة " .

أيهم مرعي – سيريانيوز شباب – الحسكة

يمان Rooooonaldo 05/08/2009 01:42

الله يوفقها .. شكرا عمورة :D

I_Love_Syria 05/08/2009 01:43

صحيح إنو إنجاز حلو بس للأسف هالحالات مافي إلها إستيعاب عنا بالبلد إن كان بفرص العمل أو بالجامعات يعني مافي إهتمام من الحكومة للأسف لحتى ياخدو فرصون بالحياة متلهن متل غيرون

لامار رمز الدمار 05/08/2009 01:44

واووو هلى هل الخبر
الخبر بالنسبة الي حئووو مليلايين

انا بشتغل بهل المجال شوية انا بطبع كتب المكفوفين

ما كملت قراءة حبيت اشكرك على الخبر:D

رح كمل

لامار رمز الدمار 05/08/2009 01:51

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : يمان Rooooonaldo (مشاركة 1310498)
بس انو ما فهمت .. انو بتقدم نفس المنهاج وبكون في مين عم يكتبلها ولا شلون حدا عندو معلومات ..

من ناحية الانجاز واللي عملتو .. اكيد بدون تعليق :D

اي بيكون نفس المنهاج تماماً وويوم الامتحان شخص بيقرا الاسئلة وبيكتب الاجوبة وفي مراقب
بس الغريب انها علمي!!

نحنا بحلب بمعهد المكفوفين بس عنا ادبي

رح احتج

وقربيا رح اعمل تصويت كرمال اعمل دورة باخوية اعلم فيا طريقة برايل( طريقة قراءة ةكتابة المكفوفين ) واذا كان الامر تمام رح بلش

ِAbu Alzooz 05/08/2009 03:40

للأسف عما تناضل بمكان صعب الانسان يلي كامل الحواس يوصل لشي

بهنيها على الامل يلي نحن فاقدينو

تحية على طول الدرب

W.E.G.A 05/08/2009 07:15

يا زلمة انا من شي سنة وانا عم ابزق على حالي

يعني انت حاليا بهاد الموضوع

خليتني اخخخخخخخ على حالي :cry::cry::cry:

اما لها فتحية عطرة بجد شي خيالي :D

jano. 05/08/2009 08:17

رائعة يا دلال! نجاحك وإنجازك هادا ما بيونصف بكلام. :D

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : لامار رمز الدمار (مشاركة 1310528)
اي بيكون نفس المنهاج تماماً وويوم الامتحان شخص بيقرا الاسئلة وبيكتب الاجوبة وفي مراقب
بس الغريب انها علمي!!

نحنا بحلب بمعهد المكفوفين بس عنا ادبي

رح احتج

وقربيا رح اعمل تصويت كرمال اعمل دورة باخوية اعلم فيا طريقة برايل( طريقة قراءة ةكتابة المكفوفين ) واذا كان الامر تمام رح بلش

فعلاً غريب! يعني مسألة الرياضيات أو الفيزيا مثلاً ماكنّا نحلها إلّا إذا دققنا بخطوات الحل وبنصّ المسئلة وبالرسمات إلخ... وهالشي على الورق طبعاً! وكلّو كوم وأسئلة الفراغيّة كوم!:o
على كلّن الإنسان يلّي ألو قدرة عالتفكير وإعمال العقل فبيقدر ينجز أيّ شي مصمم عليه. للعقل آفاق لم نختبرها بعد.

لامار رمز الدمار 05/08/2009 10:31

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : jano. (مشاركة 1310610)
رائعة يا دلال! نجاحك وإنجازك هادا ما بيونصف بكلام. :D

فعلاً غريب! يعني مسألة الرياضيات أو الفيزيا مثلاً ماكنّا نحلها إلّا إذا دققنا بخطوات الحل وبنصّ المسئلة وبالرسمات إلخ... وهالشي على الورق طبعاً! وكلّو كوم وأسئلة الفراغيّة كوم!:o
على كلّن الإنسان يلّي ألو قدرة عالتفكير وإعمال العقل فبيقدر ينجز أيّ شي مصمم عليه. للعقل آفاق لم نختبرها بعد.

هلئ هو في اختصارات والمعادلات والرموز الكيمائية بالبرايل بس في صعوبة كتير
نحنا عنا بيدرسوا رياضيات بس انا بعرف للاعدادي والعاشر وبعدين الحادي عشر والبكالوريا كلو ادبي

هلئ في شي انو المعلمين المبصرين يلي بالمدرسة ما بيعرفوا برايل
يعني باختصار الطالب الكفيف مالو حظ بالتعليم متل غيرووو

شو نعمل دورة برايل؟؟؟

Black Orchid 05/08/2009 15:19

ل

كل محبتي وتقديري لها , مع كل التمنيات لها بمستقبل زاهر:D

cornholio 05/08/2009 16:32

انو علمي و هيك

الله يوفقها

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : W.E.G.A (مشاركة 1310590)
خليتني اخخخخخخخ على حالي :cry::cry::cry:

عاد عادي فيك تقولها ما هون نحنا ب منبر حر :p

:D

باشق مجروح 06/08/2009 01:46

ما عندي شي قولو الصراحة . غير انو يلعن هالعمر .

المحارب العتيق 06/08/2009 01:57

للكل مشكورين على المرور . انا مبارح يمكن ماقدرت عبر تماما لما قريت الموضوع . بس ألاكيد انو هيك انسانة وهيك انجاز بتخليك تحس انك صغير قدامهم .

هيك أنجاز وهيك ارادة بتخليك دائما تعرف انو لاحياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة . وانو دائما لازم نخلي هيك اشخاص حيين بذاكرتنا . حتى نتعلم منهم بأنو لحنا قادرين على تحقيق مانريد . طالما نحمل الأرادة

Joe 06/08/2009 05:59

رائعة هالبنت. حرام ما تقدر ترجع تشوف كرمال التكاليف... اديش بتكلف العملية يعني؟ حدا بيعرف؟

وردة حماة 06/08/2009 23:03

ما شاء الله عليها
الله يحميها يا رب

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 14:58 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)