أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   لغة عربيّة (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=48)
-   -   في النَّوادِر! (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=114018)

قرصان الأدرياتيك 04/12/2008 19:52

في النَّوادِر!

في هذا الموضوع "في النّوادر"، سأنقلُ إليكم ما وردَ في كتاب "المُستَطْرَف في كلِّ فنٍّ مُسْتَظْرَف" لبهاءِ الدّينِ أبي الفتحِ مُحمّد بن أحمدَ بن منصور الأبشيهيّ، من نوادركما جاءتْ مرتّبةً في الكتاب.

في نوادر النّحاة
- وقفَ نحويٌّ على بيّاعٍ يبيعُ أرُزّاً بعسلٍ وبَقْلاً بِخلٍّ، فقالَ: بِكَم الأَرزُزُّ بالأَعْسل والأَخْلَلِ بالأَبْقَل؟ فقالَ: بالأَصْفَعِ في الأرؤسِ، والأضرُطِ في الأَذْقُنِ.

- ووقعَ نحويٌّ في كنيفٍ، فجاءَ كنّاسٌ ليُخرجَه، فصاحَ به الكنّاسُ ليعلمَ أهو حيٌّ أم لا، فقالَ له النحويُّ: اطلبْ لي حبلاً دقيقاً، وشُدَّني شدّاً وثيقاً، واجذبني جذباً رَفيقاً، فقال الكنّاسُ: امرأتُه طالقٌ إِن أخرجتُكَ منه؛ ثمَّ تركَه وانصرف.

- وكانَ لبعضِهم ولدٌ نَحْويٌّ يتقعّرُ في كلامِه، فاعتلَّ أبوه عِلّةً شديدةً أشرفَ منها على الموتِ، فاجتمعَ عليهِ أولادُه ، وقالوا له: ندعو لكَ فلاناً أخانا؛ قال: لا، إنْ جاءَني قتلني؛ فقالوا: نحنُ نوصيه أن لا يتكلّم؛ فدَعَوه، فلمّا دخلَ عليهِ قال: يا أبتِ، قل: لا إله إلا الله، تدخل بها الجنّة وتفوز من النّار، يا أبتِ، واللهِ ما أشغلني عنكَ إلا فُلان، فإنّه دعاني بالأَمسِ، فأَهْرَسَ وأَعْدَسَ، واستبْذَجَ وسَكْبَجَ وطَهْبَجَ، وأَفرجَ ودَجَّجَ، وأَبْصَلَ وأَمْضَرَ، ولَوْزَجَ وافْلَوْذَجَ، فصاحَ أبوه: غَمِّضوني، فقد سَبَقَ ابنُ الزّانية مَلَكَ الموتِ إلى قبضِ روحي.

- وجاءَ نحويٌّ يعودُ مريضاً، فطرقَ بابَه، فخرجَ إليه ولدَه، فقال: كيفَ وجدتَ أباكَ؟ قال: يا عمّ، وَرَمَتْ رجليه؛ قال: لا تَلحَنْ، قُلْ: رجلاه؛ ثمَّ ماذا؟ قال: ثمَّ وصلَ الورمُ إلى رُكبتاه؛ قال: لا تَلْحَنْ، قُلْ: إلى رُكبتَيه، ثُمَّ ماذا؟ قال: ماتَ، وأَدخلَه اللهُ في بَظْرِ عيالِكَ وعِيالِ سِيبَوَيه ونِفْطَوَيه وجَحْشَوَيه.

- وعادَ بعضُهم نحويّاً، فقالَ: ما الذي تشكوهُ؟ قال: حُمَّى جاسِيَةٌ، نارُها حامِيَةٌ، منها الأعضاءُ واهِيَةٌ، والعِظامُ باليةٌ؛ فقالَ له: لا شَفاكَ اللهُ بِعافيةٍ يا ليتَها كانتِ القاضية.

personita 04/12/2008 20:01

لا أعرف لماذا رأيتك في كل نحوي من هؤلاء النحاة و في كل نادرة من هذه النوادر!! :lol::lol:
ليتها لا تكون "القاضية".. مزيدا من فضلك! :D

عطر سوريا 04/12/2008 20:04

الله لا يجعلنا هيك نحوووين

اللامنتمي 05/12/2008 00:37

مُمتعٌ هذا المُتصفح وَ ثـَري

هل تعلم كَم أنتَ جَميل ؟

قرصان الأدرياتيك 05/12/2008 00:38

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : personita (مشاركة 1172974)
لا أعرف لماذا رأيتك في كل نحوي من هؤلاء النحاة و في كل نادرة من هذه النوادر!! :lol::lol:
ليتها لا تكون "القاضية".. مزيدا من فضلك! :D

أنا مو عرفان كيف بدي أنفد من اضطهادك هاد... بس بتحمل لأن قلبي طيب كتير :p.
أكيد في كتير نوادر رح نزلهن أول بأول كرمال عيون الغالي :D.

عطر سوريا 06/12/2008 03:48

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : قرصان الأدرياتيك (مشاركة 1173267)
أنا مو عرفان كيف بدي أنفد من اضطهادك هاد... بس بتحمل لأن قلبي طيب كتير :p.
أكيد في كتير نوادر رح نزلهن أول بأول كرمال عيون الغالي :D.

أي اخوي أحيي صمودك وطول بالك معليش
بس يلا عم نستنى النوادر
:D

personita 06/12/2008 23:07

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : عطر سوريا (مشاركة 1174280)
بس يلا عم نستنى النوادر

و هايو صاير عندك دعم و "موالاة". و جمعية الدفاع عن حقوق القرصان..
يا إلهي شو بتأثر عل العالم؟! :lol: قال مضطهد قال!! اللي يسمعك يحكي جد!:p
وين البقية؟

sona78 06/12/2008 23:54

اقتباس:

وقفَ نحويٌّ على بيّاعٍ يبيعُ أرُزّاً بعسلٍ وبَقْلاً بِخلٍّ، فقالَ: بِكَم الأَرزُزُّ بالأَعْسل والأَخْلَلِ بالأَبْقَل؟ فقالَ: بالأَصْفَعِ في الأرؤسِ، والأضرُطِ في الأَذْقُنِ.
اقتباس:

والذي نفسي بيده .... ما فهمت شي:shock::shock::shock:

قرصان الأدرياتيك 07/12/2008 01:39

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : عطر سوريا (مشاركة 1172979)
الله لا يجعلنا هيك نحوووين

آمين... بس مو الهيئة :lol:.

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : اللامنتمي (مشاركة 1173265)
مُمتعٌ هذا المُتصفح وَ ثـَري
هل تعلم كَم أنتَ جَميل ؟

منذ قرأتُ فيه أبقيتُه معي لطرافته وظرافته... !
أتعلمُ كم قلبُك جميل؟!

قرصان الأدرياتيك 07/12/2008 01:45

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : عطر سوريا (مشاركة 1174280)
بس يلا عم نستنى النوادر

الله حيّك... طوّلتْ بالي كرمالك بس، الله وكيلك كان فرمتها فرم، بس يلا المسامح كريم :p.
البقيّة رح أكتبن يوم الثلاثاء بس أرجع عالبيت :D.

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : personita (مشاركة 1174669)
و هايو صاير عندك دعم و "موالاة". و جمعية الدفاع عن حقوق القرصان..
يا إلهي شو بتأثر عل العالم؟! :lol: قال مضطهد قال!! اللي يسمعك يحكي جد!:p
وين البقية؟

إي إي مُضطَهَد وليكو الكفّ تبعك لسّاتو معلّم على خدّي الناعم!
بس ما رح فرجيه لحدا هلا... لأنّا بصفحة النوادر ومو ناقصنا بكى وحزن.
البقيّة... ؟! راجعي فوق :p.

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : sona78 (مشاركة 1174701)

والذي نفسي بيده .... ما فهمت شي:shock::shock::shock:

بالمختصر البيّاع بدّو يسترزق وصاحبنا النحويّ عم يتفزلك ويفصّح الكلمات: الرز والعسل والبقل والخلّ! قام البيّاع جاوبو على قدّ فصاحتو وما بظن بدك أشرحلك شو يعني "والأضرط في الأذقن" :lol:.

قرصان الأدرياتيك 10/12/2008 20:44

في نَوادِر السُّؤّالِ

- وقفَ أعرابيٌّ ببابٍ يسألُ، فقالَ لهُ صغيرٌ من بابِ الدّارِ: بُورِكَ فيكَ؛ فقالَ: قَبَّحَ اللهُ هذا الفمَ، لقدْ تعلَّمتَ الشرَّ صغيراً.

- ووقفَ سائلٌ على بابٍ فقالَ: يا أصحابَ المنزلِ؛ فبادرَ صاحبُ الدّارِ قبلَ أَن يُتمَّ كلامَه، وقالَ: فَتَحَ اللهُ عليكَ؛ فقالَ السّائلُ: يا قَرْنان، كنتَ تصبرُ لعلّي جئتُ أدعوكَ إلى وليمةٍ؟!

- وقالَ أبو عُثمان الجاحظ: وقفَ سائلٌ بقومٍ فقالَ: إنّي جائعٌ؛ فقالوا لهُ: كذبتَ؛ فقالَ: جرِّبوني بِرَطلين من الخُبزِ، ورطلينِ من اللحمِ.

-ووقفَ سائلٌ على بابٍ، فقالوا: يفتحُ اللهُ عليكَ؛ فقالَ: كسرةٌ؛ فقالوا: ما نَقدرُ عليها؛ قالَ: فقليلٌ من بُرٍّ أو فولٍ أو شعيرٍ؛ قالوا: لا نقدرُ عليهِ؛ قالَ: فقطعةُ دُهنٍ، أو قليلُ زيتٍ أو لبن؛ قالوا: لا نَجده، قالَ: فشربةُ ماءٍ؛ قالوا: وليسَ عندنا ماءٌ؛ قال: فما جلوسكم ههنا؟ قوموا فاسألوا، فأنتم أحقُّ مِنّي بالسّؤال.

personita 10/12/2008 21:24

:lol:
اقتباس:

كاتب النص الأصلي : قرصان الأدرياتيك (مشاركة 1177061)
في نَوادِر السُّؤّالِ

- وقالَ أبو عُثمان الجاحظ: وقفَ سائلٌ بقومٍ فقالَ: إنّي جائعٌ؛ فقالوا لهُ: كذبتَ؛ فقالَ: جرِّبوني بِرَطلين من الخُبزِ، ورطلينِ من اللحمِ.

أجل، ماذا كان يضيرهم لو جربوه؟ أن يخسروا أكل شهر مثلا؟؟! :lol::lol:

-ووقفَ سائلٌ على بابٍ، فقالوا: يفتحُ اللهُ عليكَ؛ فقالَ: كسرةٌ؛ فقالوا: ما نَقدرُ عليها؛ قالَ: فقليلٌ من بُرٍّ أو فولٍ أو شعيرٍ؛ قالوا: لا نقدرُ عليهِ؛ قالَ: فقطعةُ دُهنٍ، أو قليلُ زيتٍ أو لبن؛ قالوا: لا نَجده، قالَ: فشربةُ ماءٍ؛ قالوا: وليسَ عندنا ماءٌ؛ قال: فما جلوسكم ههنا؟ قوموا فاسألوا، فأنتم أحقُّ مِنّي بالسّؤال.

هنا تذكرت نادرة حدثت لي ذات مرة، إذ كنت أتمشى في الشارع، فباغتتني فتاة (تشي حالتها بأنها متسولة) بسؤال: لديك يورو؟ فقلت لها: ليس معي، فقالت لي: لديك سيجارة؟ فقلت: لا أدخن، فقالت لي: و إذن ماذا تفعلين؟! :lol: :lol: (فصيحة اللسان هي الأخرى!)

sona78 11/12/2008 13:15

اقتباس:

- ووقفَ سائلٌ على بابٍ فقالَ: يا أصحابَ المنزلِ؛ فبادرَ صاحبُ الدّارِ قبلَ أَن يُتمَّ كلامَه، وقالَ: فَتَحَ اللهُ عليكَ؛ فقالَ السّائلُ: يا قَرْنان، كنتَ تصبرُ لعلّي جئتُ أدعوكَ إلى وليمةٍ؟!

وانا ايضا جائعة ..ز جربوني ما بتخسرو ... بس انا بدي فروج بدل اللحم!!!!!!!!!!.. وبعزمكم تاكلو معي كمان ههههه

نهفة عن جد:lol:

قرصان الأدرياتيك 11/12/2008 21:52

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : personita (مشاركة 1177094)
:lol:
هنا تذكرت نادرة حدثت لي ذات مرة، إذ كنت أتمشى في الشارع، فباغتتني فتاة (تشي حالتها بأنها متسولة) بسؤال: لديك يورو؟ فقلت لها: ليس معي، فقالت لي: لديك سيجارة؟ فقلت: لا أدخن، فقالت لي: و إذن ماذا تفعلين؟! :lol: :lol: (فصيحة اللسان هي الأخرى!)

بتعرفي بيجوز معها حق!!! :lol:.
يعني طول وعرض وهلا هلا وما معك يورو! أنا بدالك كنت انتحرت :p.
:D.

satoman 11/12/2008 22:29

شو هالنهفات خال حلوين:D

حنين. 11/12/2008 22:42

حلوين قرصانو وهادي عجبتني اكتر شيء بتذكر كان في متسولين يتسولو بالقطار اللي نصو طلبة يعني فقراء مرة واحد زميلي اقترح على المتسول ليش ما تطلب قدام باب بنك متلا مو احسن من هون اكرم طالب ما رح يعطيك اكتر من اشح غني

قرصان الأدرياتيك 12/12/2008 00:13

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : sona78 (مشاركة 1177465)
وانا ايضا جائعة .. جربوني ما بتخسرو ... بس انا بدي فروج بدل اللحم!!!!!!!!!!.. وبعزمكم تاكلو معي كمان ههههه
نهفة عن جد:lol:

وأنا كمان... أنا بدّي شاورما فروج من الحميدية في واحد اسمو... نسيت! يمكن "خير الله" والله ما عاد أذكر.
بدي ياه حصراً من هونيك شنّو بنات حمص بيطيروا ضبانات العقل وبمشي حافي :p.

قرصان الأدرياتيك 12/12/2008 00:15

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : satoman (مشاركة 1177780)
شو هالنهفات خال حلوين:D

الله يحلّي أيّامك ويمليها سكّر وعسل :D.

قرصان الأدرياتيك 12/12/2008 00:19

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : h13free (مشاركة 1177794)
حلوين قرصانو وهادي عجبتني اكتر شيء بتذكر كان في متسولين يتسولو بالقطار اللي نصو طلبة يعني فقراء مرة واحد زميلي اقترح على المتسول ليش ما تطلب قدام باب بنك متلا مو احسن من هون اكرم طالب ما رح يعطيك اكتر من اشح غني

والله زميلك هاد دواء لكل داء!
والنوادر غالباً ما تحصل معنا.
هدى أنتِ فعلاً هدى.

personita 12/12/2008 00:30

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : قرصان الأدرياتيك (مشاركة 1177747)
بتعرفي بيجوز معها حق!!! :lol:.
يعني طول وعرض وهلا هلا وما معك يورو! أنا بدالك كنت انتحرت :p.

مين اللي حكالك أني طول و عرض و هلا هلا!! بالكي مثلي مثلا..:p (و جد، و الله ما كان معي يورو!! أنتحر يعني؟!)

قرصان الأدرياتيك 12/12/2008 00:40

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : personita (مشاركة 1177941)
مين اللي حكالك أني طول و عرض و هلا هلا!! بالكي مثلي مثلا..:p (و جد، و الله ما كان معي يورو!! أنتحر يعني؟!)

لك لاء شو تنتحري... كم بيرسونيتا عنّا؟! كلا وحدة ومو خالصين منها :lol:.
قلتلّك أنا مو أنتِ... أعوذ بالله!
أنتِ بتنحفظي بالقلب بصم :p.
لإلك :D.

قرصان الأدرياتيك 18/06/2009 22:17

في نوادرِ المؤذّنين
- قيلَ لـمُؤذّن: ما نسمعُ أذانَك، فلو رفعتَ صوتَك؛ فقال: إنّي أسمعُ صوتي من مسيرةِ ميلٍ.
- وقالَ بعضُهم: رأيتُ مُؤذّناً أَذّنَ ثمَّ عدا يُهرولُ، فقلتُ لهُ: إِلى أين؟ فقالَ: أُحبُّ أَن أَسمعَ أَذاني أينَ بلغَ.
- واختصمَ رجلانِ في جاريةٍ، فأَودعاها عندَ مُؤذّنٍ، فلمّا أصبحَ وفرغَ من الأذان قال: لا إله إلا الله، ذهبت الأمانةُ من النّاسِ؛ فقالوا لهُ: كيفَ ذهبت الأمانةُ من النّاس؟ قالَ: هذه الجاريةُ التي وُضِعتْ عندي، قيلَ إنّها بِكْرٌ، فلمّا أتيتُها وجدتُها ثَـيِّـباً.
- وسُمعَ مؤذّنُ حمصَ يقولُ في سَحور رمضان: تَسحّروا فقد أمرتُكم، وعجّلوا في أكلِكم، قبلَ أَن أُؤذّن فيُسخّمَ اللهُ وجوهَكم.
- وشوهدَ مؤذّنٌ يؤذّنُ من رقعةٍ، فقيلَ له: ما تحفظُ الأَذانَ؟ فقال: سلوا القاضي؛ فأتوه، فقالوا: السَّلامُ عليكم، فأخرجَ دفتراً وتصفّحه، وقال: وعليكم السّلام؛ فعذروا المؤذّن.
- وسمعتْ امرأةٌ مؤذِّناً يؤذِّنُ بعدَ طُلوعِ الشّمسِ ويقول: الصَّلاةُ خيرٌ من النَّوم؛ فقالتْ: النَّومُ خيرٌ من هذه الصَّلاة.
- ومرَّ سكرانٌ بمؤذّنٍ رديءِ الصّوت، فجَلَدَ بهِ الأرضَ، وجعلَ يدوسُ بطنَه؛ فاجتمعَ إليه النّاسُ، فقالَ: والله ما بي رداءةُ صوتِه، ولكن شماتةُ اليهودِ والنّصارى بالـمُسلمين.

Black Orchid 19/06/2009 00:17

أطرفهم الحمصي:lol::lol::lol:

sona78 19/06/2009 13:50

اقتباس:

ومرَّ سكرانٌ بمؤذّنٍ رديءِ الصّوت، فجَلَدَ بهِ الأرضَ، وجعلَ يدوسُ بطنَه؛ فاجتمعَ إليه النّاسُ، فقالَ: والله ما بي رداءةُ صوتِه، ولكن شماتةُ اليهودِ والنّصارى بالـمُسلمين.

لك اخخخخخخخخخخخ قديش صحيحة هيدي

الفترة يلي سكنت فيها بالشام كان جنب بيتنا جامع
يعني لحد هلق انا مقتنعة انو المؤذن كان يطلع صوتو من فتحة انف وحدة :shock:
يعني اعوذ بكل شيء منو
كان كابوس كل يوم خمس مرات:cry:

قرصان الأدرياتيك 22/06/2009 22:34

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Black Orchid (مشاركة 1284544)
أطرفهم الحمصي:lol::lol::lol:

طول عمرن الحماصنة طراف وظراف... من طيبهم حماصنة :lol:.

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : sona78 (مشاركة 1284788)
لك اخخخخخخخخخخخ قديش صحيحة هيدي
الفترة يلي سكنت فيها بالشام كان جنب بيتنا جامع
يعني لحد هلق انا مقتنعة انو المؤذن كان يطلع صوتو من فتحة انف وحدة :shock:
يعني اعوذ بكل شيء منو
كان كابوس كل يوم خمس مرات:cry:

أنا عكسك ما بتحلالي النومة إلا بعد ما أضربلي شي فتيلة سيجارة عالشرفة وأنا عم أتسمّع لأذان السّحر... وحياة الطبيعة بيبعث فيني رغبة بدعوة الخالق بصير صلي وقلو يا رب مشيلي هالصلاة مع السيجارة مو أنا ابنك؟! موووو؟! إذا مو موووو على راحتك!
عن جد بينغم بصوت طيب بس عيبو الوحيد أنّو بيسلخلي شي ستين مقام بفرد سحبة!

I_Love_Syria 22/06/2009 22:39

مُتابع بشدة :D

sona78 23/06/2009 12:06

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : قرصان الأدرياتيك (مشاركة 1286567)

أنا عكسك ما بتحلالي النومة إلا بعد ما أضربلي شي فتيلة سيجارة عالشرفة وأنا عم أتسمّع لأذان السّحر... وحياة الطبيعة بيبعث فيني رغبة بدعوة الخالق بصير صلي وقلو يا رب مشيلي هالصلاة مع السيجارة مو أنا ابنك؟! موووو؟! إذا مو موووو على راحتك!
عن جد بينغم بصوت طيب بس عيبو الوحيد أنّو بيسلخلي شي ستين مقام بفرد سحبة!

ما حكينا ع الاذان بحد ذاتو .. هي شغلة تانية تماما
عم احكي عن صوت المؤذن .... صوتو هوي يلي لا يطاق

بالتاكيد في مؤذنين صوتون مقبول واحيانا بيكون فعلا حلو
بس يعني الصوت النشاز ما مرحب فيه
لا بالاذان ولا بغيرو

قرصان الأدرياتيك 23/06/2009 22:59

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : I_Love_Syria (مشاركة 1286572)
مُتابع بشدة :D

أحيّيك بشدّة وميت أهلا فيك :D.

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : sona78 (مشاركة 1286845)
ما حكينا ع الاذان بحد ذاتو .. هي شغلة تانية تماما
عم احكي عن صوت المؤذن .... صوتو هوي يلي لا يطاق
بالتاكيد في مؤذنين صوتون مقبول واحيانا بيكون فعلا حلو
بس يعني الصوت النشاز ما مرحب فيه
لا بالاذان ولا بغيرو

إي وأنا كنت أحكيلك عن صوت المؤذّن جيراني شنّو صوت المؤذّن البعيد شي بيشنّف الأذن ويشطفها خمس مرات، وخاصّة لما يضرب النشاز معو كأنو عم يعزف على ربابة أوتارا مصديّة!
وهيك صوت متل ما تفضلتِ مو أهلين فيه لا بالدين ولا بالصّين.

قرصان الأدرياتيك 23/06/2009 23:07

في نوادر القُضاة

- كانَ لبعضِ القُضاةِ بغلةٌ، فقرأَ يوماً في المُصْحَف "وما مِن دابّةٍ في الأرضِ إلا على اللهِ رِزقُها" (هود: 6)، فقالَ لغُلامِه: أطلقِ البغلةَ ورِزقُها على اللهِ؛ فصارتِ البغلةُ تدورُ الأسواقَ والأزِقّة، وتأكلُ من قُشورِ الباذنجانِ وقُشورِ الرمّانِ وقُشورِ البطّيخ، وقُماماتِ الطَّريقِ، فماتت؛ فأمرَ الغلامَ بإحضارِ المشاعليّة ليحملوها لظاهرِ المدينة، فأحضرَهم، فطلبوا من القاضي عشرةَ دراهمَ أُجرةَ حَمْلِها، وقالوا: ليسَ لنا شيءٌ نرتزقُ منه إلا من مثل هذا، وسيِّدُنا رجلٌ غنيٌّ، وله أشياءُ كثيرةٌ؛ العدالةُ والتَّزويجُ والعُقودُ والوِراقةُ والسِّجنُ، والإطلاقُ، وجامِكيَّةُ الحُكمِ، وأُجرةُ اليمين، والتَّدريسُ، والأوقافُ؛ فقالَ لهم القاضي: ألمِثلي يُقالُ هذا، وأنتم لكم اثنا عشر باباً من المنافعِ، منها: الوَسَخُ، والزَّفرُ، والهَلَعُ، والوَلَعُ، وبيتُ النّبذة، وشركةُ النّفوس، وجِباية الأسواق، وحَرْقُ النارِ، وسَلبُ الشطّارِ، ولكم الضّياحُ، وثمنُ الإصلاح، وما تروحوا من هذه البَغلة بلا شيءٍ؛ جِلدُها للدبّاغين، وذَنَبُها للغرابليّة، ومعرفتُها للشّعّار، وتطبيقتُها للبيطارِ. قال: فتقدّم أحدُهم إليهِ، وقالَ: بحقِّ من تابَ عليكَ، وردَّ عاقبتَك إلى خيرٍ، وأراحَك من هذا المعاشِ، تصدّق علينا بشيءٍ، ولا تدعَنا نروحُ بَلاش.

- وولّى يحيى بن أَكثم قاضياً على أهلِ جَبُّل، فبلغه أنَّ الرّشيدَ انحدرَ إلى البَصرة، فقالَ لأهلِ جَبُّل: إذا اجتازَ الرّشيدُ فاذكروني عندَه بخيرٍ؛ فوعدوه بذلك. فلمّا جاءَ الرّشيدُ تقاعدوا عنه، فسرّحَ القاضي لحيتَه، وكبّرَ عِمامتَه، وخرجَ، فرأى الرّشيدَ في الحُرّاقة ومعه أبو يوسف القاضي، فقالَ: يا أميرَ المؤمنين، نِعْمَ القاضي قاضي جَبُّل، عَدَلَ فينا، وفعلَ كذا وكذا؛ وجعلَ يُثني على نفسِه؛ فلمّا رآهُ أبو يوسف عرفَه، فضحكَ، فقالَ له الرّشيدُ: ممَّ تضحك؟ فقالَ: يا أميرَ المؤمنين، المُثني على القاضي هو القاضي؛ فضحكَ الرّشيدُ حتّى فحصَ برِجلِه الأرضَ، ثمَّ أمرَ بعَزلِه، فعُزِل.

- وأحضرَ رجلٌ ولدَه إلى القاضي، فقالَ: يا مولانا، إنَّ ولدي هذا يشربُ الخمرَ، ولا يُصلّي، فأنكرَ ولدُه ذلكَ، فقالَ أبوه: يا سيِّدي، أفتكونُ صلاةٌ بغيرِ قراءة؟ فقالَ الولدُ: إنّي أقرأُ القرآنَ؛ فقالَ له القاضي: اقرأ حتّى أسمع؛ فقالَ:
عَلِقَ القلبُ الرّبابا ..... بعدما شابتْ وشابا
إنَّ ديـنَ اللهِ حقٌّ ..... لا أرى فيه ارتيابا
فقالَ أبوه: إنّه لم يتعلّم هذا إلا البارحة؛ سَرَقَ مُصحفَ الجيران، وحفظَ هذا منه؛ فقالَ القاضي: وأنا الآخر أحفظُ آيةً منها، وهي:
فارحمْني مُضنىً كَئيبا ..... قد رأى الهجرَ عذابا
ثمَّ قالَ القاضي: قاتلكم اللهُ، يتعلّمُ أحدُكم القرآنَ ولا يعملُ بهِ.

يتبع (بس مو هلا) :D.

ritka 24/06/2009 04:51

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : قرصان الأدرياتيك (مشاركة 1284441)
- وسمعتْ امرأةٌ مؤذِّناً يؤذِّنُ بعدَ طُلوعِ الشّمسِ ويقول: الصَّلاةُ خيرٌ من النَّوم؛ فقالتْ: النَّومُ خيرٌ من هذه الصَّلاة.

ع سيرة الصلاة خير من النوم
ايام ما كنت ساكنة بالسعودية.. كان في مسجد كتير قريب من عنا
كان احيانا المؤذن يكلف واحد هندي بانو ييأذن بدالو
مرة كنت سهرانة بالبيت و ما عم يجيني نوم.. ادن الفجر انا و سهرانة
لما وصل الصلاة خير من النوم.. الظاهر انو نسي شو كان لازم يحكي لانو سكت شوي
بعدين شو قال يا حزرك؟
قال صلاة في كويس نوم ما في كويس :o

و خود ع ضحك لهلا كل ما اتزكرو بقعد بضحك
بالمناسبة.. بعد هالحادثة ما عاد ادن ولا مرة... يا خسارة :lol:

sona78 24/06/2009 10:58

للصراحة

الاولى ما فمتها :?
انو شو صار يعني ؟؟؟

اذا مو هلق .. ايمتى ؟؟ لانو الكلمة مطاطة اتوسة .... والاتوسة هي بعض من نتفه :o

قرصان الأدرياتيك 29/06/2009 18:27

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : ritka (مشاركة 1287475)
ع سيرة الصلاة خير من النوم
ايام ما كنت ساكنة بالسعودية.. كان في مسجد كتير قريب من عنا
كان احيانا المؤذن يكلف واحد هندي بانو ييأذن بدالو
مرة كنت سهرانة بالبيت و ما عم يجيني نوم.. ادن الفجر انا و سهرانة
لما وصل الصلاة خير من النوم.. الظاهر انو نسي شو كان لازم يحكي لانو سكت شوي
بعدين شو قال يا حزرك؟
قال صلاة في كويس نوم ما في كويس :o
و خود ع ضحك لهلا كل ما اتزكرو بقعد بضحك
بالمناسبة.. بعد هالحادثة ما عاد ادن ولا مرة... يا خسارة :lol:

بتصير نكتة فعلاً... ذكرتيني بخادم باكستاني عم يشتغل ببيت مصري، فكل ضيف بيجي، صاحب البيت بيقلو "نورت البيت"... يوم مالأيام إجاهن ضيف وما في حدا غير الخادم الباكستاني فلما فتح الباب حاول يتذكر الكلمة فقلو "لمبة كبيرة" :lol:.

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : sona78 (مشاركة 1287586)
للصراحة
الاولى ما فمتها :?
انو شو صار يعني ؟؟؟
اذا مو هلق .. ايمتى ؟؟ لانو الكلمة مطاطة اتوسة .... والاتوسة هي بعض من نتفه :o

يعني القاضي غلبن قاموا طلبوا منو الفلوس عَ شكل صدقة! وأكيد الزلمة عطاهن شي، وإذا ما عطاهن أنا بعطين لعيونك...
فأمّا عن المطاطة الأتّوسة فلأفضى أنقلي كام وحدة من الكتاب شنو حاسس التراكمات متل السوس عم تنخر براسي :p.

sona78 30/06/2009 18:24

بتنقيهون؟؟؟؟؟؟؟؟؟:?

وانا يلي فكرتك حافظ كلشي بتكتبو:o

نقي اخي نقي ..... ناطرين تنقايتك الحلوة

محمد ابراهيم 30/06/2009 18:28

بدي سجل اعجابي بفكرة هالموضوع ، واسمح لي اوجه تحية الك على مجهودك
اقتباس:

كاتب النص الأصلي : قرصان الأدرياتيك (مشاركة 1288399)
بتصير نكتة فعلاً... ذكرتيني بخادم باكستاني عم يشتغل ببيت مصري، فكل ضيف بيجي، صاحب البيت بيقلو "نورت البيت"... يوم مالأيام إجاهن ضيف وما في حدا غير الخادم الباكستاني فلما فتح الباب حاول يتذكر الكلمة فقلو "لمبة كبيرة" :lol:.

الي طلب عندك
لا ترحب فيني هون وتقلي لمبة كبيرة :o

sona78 30/06/2009 18:30

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم (مشاركة 1288860)

الي طلب عندك

اممممممممممممممممم
طيب...

شو رايك

لمبة منورة!!!!!!!!!!!!!!!
هي جمعنا الاتين :o:clap:

وردة جوريه حمرة 01/07/2009 13:27

كل الشكر لك :sosweet:

قرصان الأدرياتيك 26/07/2009 19:50

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : sona78 (مشاركة 1288857)
بتنقيهون؟؟؟؟؟؟؟؟؟:?
وانا يلي فكرتك حافظ كلشي بتكتبو:o
نقي اخي نقي ..... ناطرين تنقايتك الحلوة

حافظ مين يا اختي؟! صدقيني هاي سنتين عم بنسى يوم ميلادي لولا في بشر بتذكرني فيه!
حاسس ذاكرتي عم تتقوض وأيام حفظ القصائد والصفحات ولى الله يرحم ترابها.
قريباً بكفي هون بس لخلص من هالسفرة التحت إيدي، عفواً... تحت إجري :p.

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم (مشاركة 1288860)
الي طلب عندك

تكرم عينيك يا مولاهم ما رح رحب فيك بلمبة كبيرة، اسمحلي قلك: نيونة توفير طاقة... ما عندي أرخص من هيك... هاي بس كرمال ما أنزعلك طلبك وأهل ورحب بقدومك علينا... الله وكيلك شرفت. بظن هيك رضيتك ورضيت معزتك :D.

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : وردة جوريه حمرة (مشاركة 1289203)
كل الشكر لك :sosweet:

بتعرفي أنو الورد الجوري مميز... والأميز الوردة الحمرا لأنها بتذكرني بإحدى "حكايات عالميّة" يلي كانت تغني أصالة مطلعها وتقول: في قصص الشعوب... طرائف لا تنتهي، وعالم حلو بهي... إلخ. القصة كانت قصة العصفور يلي فدى نفسو كرمال يخلي الوردة البيضا تصير حمرا بدمو، وهيك بيقدر صديقو يقدم وردة حمرا لبنت كان بيحبها... القصة مأساوية وما بنصحك تحضريها لأنها بتبكيني بكل ألم!

Najm 26/07/2009 20:13

أتحفتنا بنوادر رسمت ابتسامة بلاغية وكأني بسوق عكاظ أو بديع الزمان فشكرا خاص لك يا قرصان ويزاد على شكري طلب المزيد وعدم الغياب فلقلبك نكهة صادقة..

محمد ابراهيم 26/07/2009 22:36

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : قرصان الأدرياتيك (مشاركة 1304600)
تكرم عينيك يا مولاهم ما رح رحب فيك بلمبة كبيرة، اسمحلي قلك: نيونة توفير طاقة... ما عندي أرخص من هيك... هاي بس كرمال ما أنزعلك طلبك وأهل ورحب بقدومك علينا... الله وكيلك شرفت. بظن هيك رضيتك ورضيت معزتك :D.

حرف واحد منك أعتز به و بيكفي ويرضيني ، الى الامام ثابر بانتظار المزيد .

قرصان الأدرياتيك 01/08/2009 01:21

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم (مشاركة 1304662)
حرف واحد منك أعتز به و بيكفي ويرضيني ، الى الامام ثابر بانتظار المزيد .

عراسي حارتك (بس مو تبعيت نجيب محفوظ) :D.

في نوادر القضاة (تابع):

- وتقدّم اثنان إلى أبي ضَمضم القاضي، فادّعى أحدُهما على الآخر طُنبوراً، فأنكرَ، فقالَ للمدّعي: أَلكَ بيِّنة؟ فقال: لي شاهدان؛ فأحضرَ رجلين شهدا لهُ، فقالَ المُدَّعى عليه: سلْهما يا سيّدي عن صناعتهما؛ فأخبرَ أحدُهما أنّه نبّاذٌ، وقال الآخرُ إنّه قوّادٌ؛ فالتفتَ القاضي إلى المُدَّعى عليه، وقالَ: أتريدُ على طنبورٍ أعدلَ من هذين؟ ادفعْ إليه طنبورَه.

- وتحاكمَ الرّشيدُ وزُبيدةُ إلى أبي يوسف القاضي في الفالوذَج واللوزينَج أيُّهما أطيبُ، فقالَ أبو يوسف: أنا لا أحكمُ على غائبٍ؛ فأمرَ الرّشيدُ بإحضارِهما، وقُدِّما بين يدي أبي يوسف، فجعلَ يأكلُ مِن هذا مرّةً ومن هذا مرّةً حتّى نصّفَ الجامَين، ثمَّ قالَ: يا أميرَ المؤمنين، ما رأيتُ أعدلَ منهما؛ كلّما أردتُ أن أحكمَ لأحدهما أتى الآخرُ بحُجّته.

- وأتى بعضُ المُجّانِ لبعض القُضاة، فقالَ: يا سيّدي، إنَّ امرأتي قَحبانا، فقالَ له القاضي: طلِّقهانا، فقالَ، عشقانا، فقالَ: قَودانا.

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 02:03 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)