أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   فلسفة و علم نفس (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=67)
-   -   كلمات مدمرة (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=114702)

sandra 16/12/2008 00:26

كلمات مدمرة

"منذ تمتماته الأولى وحتى ألفاظه الأخيرة يتفوه الإنسان بملايين الكلمات (184800000) كلمة كمعدل وسطي خلال سبعين سنة. كلمات عادية، كلمات ذكية، كلمات مرة، كلمات بائسة، كلمات قاسية، كلمات مضحكة، كلمات لاذعة، كلمات قاتلة... كلمة واحدة قد تختصر كل شيء (الانفعال، الألم، المأساة، الشعر، الحب، تجربة الحياة). إنها عالم بأسره، إنها فلسفة متكاملة.
فالكلمات ليست مجرد أصوات تحمل معنى، إنها تحمل أيضا انفعالا يوجّه إلى المستمع كمخرز أو ينساب في أذنيه كإكسير شاف".

افتتح هذا الموضوع بوقفة مع هذا القول الجميل ل
جان ديديه فانسان والذي يحدثنا عن الكلمات، ليس فقط الكلمات الحاملة لمعاني مختلفة وإنما أيضاً والتي تحمل الانفعالات.

للأسف العديد من
الكلمات والعبارات التي يوجهها الأهل لأولادهم والتي تحمل انفعالات معينة وترافقها تعابير وجه قاسية ....
إنها باختصار رسائل مؤذية ولازكات كلامية قاسية يرددها الوالدان بطريقة متحجرة بدون تفكير بإبعادها وذلك لأجل فرض الطاعة على هذا الطفل، فيبتلع الطفل هذه العبارات لتدخل هذه العبارات في تركيب الأنا لديه...وليورثها لاحقاً لابنائه !!
غير مدركين أنهم بهذا الشكل يرسخون أسس حوار غير سليمة بينهم وبين ابنائهم ...
وللأسف لا يدرك الأهل أن هذه الأقوال والتصرفات قد تكون مدمرة لشخصية ابنائهم أكبادهم التي تمشي على الأرض

لي عودة لاحقاً وطبعاً باب المشاركة مفتوح :D

habiba2008 16/12/2008 00:35

fi nokta bes rah ehkiha enou ida cheftou loulad yali ahalihoun byehkoulhoun enhou fachline aw achrar ou henen sghar aw mou mnah bedal halkalimat brashoun ou daeman bihisou bedanb yemken el ahl ma yekesdou ta3kid awladhoun bes byeghersou fikra ghalat bi adhanhoun

sousou hala bnehki bes184800000 kelma :pana bi15 sana ma you3adel 3omri tab3an:oops: yemken koun hakya aktar men hik bi 100000000000mara

bhayik 3ala halmawdou3 ou rah tab3ou

Marooshe 16/12/2008 00:38

الكلمات لي منسمعها من الناس لي بيهمونا،
بتنطبع متل الوشم في انفسنا .. ومتل ماقلتي ساندي شوية حكي بيطلع من لكبار بلحظة تسرع او غضب،
بيرافق لولاد على المدى البعيد .. بينحفر بذاكرتهن وبيصيرو هني كمان يستعملوه قاصدين انو يجرحو الطرف الاخر .. عدا عن الاعاقه لي بتسببها الكلمات القاسيه لنمو الاطفال ويلي بتنعكس على حياتهن لاحقا في كل المجالات ...

موضوعك حلو سوس :D

achelious 16/12/2008 12:10

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : sandra (مشاركة 1180960)
... كلمة واحدة قد تختصر كل شيء (الانفعال، الألم، المأساة، الشعر، الحب، تجربة الحياة). إنها عالم بأسره، إنها فلسفة متكاملة.

الشعر لايختصر بكلمة:jakoush:

غير هيك متابع معك
:D

ويحد سوري 17/12/2008 01:35

تسجيل متابعه

منشان انصح المسؤولين عن الميتم انو ما يعاملوهن للاطفال او ما يستخدموا معهن شي قاسي

عندي زيارة لانو

sandra 18/12/2008 15:31

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : habiba2008 (مشاركة 1180972)
fi nokta bes rah ehkiha enou ida cheftou loulad yali ahalihoun byehkoulhoun enhou fachline aw achrar ou henen sghar aw mou mnah bedal halkalimat brashoun ou daeman bihisou bedanb yemken el ahl ma yekesdou ta3kid awladhoun bes byeghersou fikra ghalat bi adhanhoun

sousou hala bnehki bes184800000 kelma :pana bi15 sana ma you3adel 3omri tab3an:oops: yemken koun hakya aktar men hik bi 100000000000mara

bhayik 3ala halmawdou3 ou rah tab3ou

اي غلط وغلط كتير كبير يلي بيعملوه الأهل
ما تعلمو بلحظة الغضب كيف لازم يصير الكلام ... بيبدا السب والشتم والتعنيف القاسي والكلمات الموجهة لذات الطفل ... مش لسلوكو ورح احكي عن هالشي لاحقاً ... بس عطوني وقت :oops:
أما عن عدد الكلمات فيا عزيزتي أظن جان ديديه ما التقى فيكي حتى يغير رأيو :p

اهلين دندن ...:D

هاموش
مو عطاكي هاني لينك للكتابة بالعربي ؟

sandra 18/12/2008 15:37

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Marooshe (مشاركة 1180974)
الكلمات لي منسمعها من الناس لي بيهمونا،
بتنطبع متل الوشم في انفسنا .. ومتل ماقلتي ساندي شوية حكي بيطلع من لكبار بلحظة تسرع او غضب،
بيرافق لولاد على المدى البعيد .. بينحفر بذاكرتهن وبيصيرو هني كمان يستعملوه قاصدين انو يجرحو الطرف الاخر .. عدا عن الاعاقه لي بتسببها الكلمات القاسيه لنمو الاطفال ويلي بتنعكس على حياتهن لاحقا في كل المجالات ...

موضوعك حلو سوس :D

ومرورك أحلى مروش :D

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : achelious (مشاركة 1181186)

غير هيك متابع معك

على قولو بيُختصر بكلمة :pos: بعطيك عنوانو روح تقاتل معو ... أنا ما دخلني :frown:
ومتابعتك بتسعدني :D

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : ويحد سوري (مشاركة 1181676)
تسجيل متابعه

منشان انصح المسؤولين عن الميتم انو ما يعاملوهن للاطفال او ما يستخدموا معهن شي قاسي

عندي زيارة لانو

مع انو المفترض هااا المفترض المسؤولين عن دور الأيتام يكون آخدين دورات تأهيل وبيعرفو هالحكي ...بس للأسف

:D الك

SelavI 18/12/2008 15:53

الطفل يتعاطى مع الكلمات بطريقة حسية حذرة جدا ويتأثر بها بعفوية منه

ربما تكون الكلمات سلبية وبنفس الوقت ربما تكون ايجابية بحيث تقبع بذهن الطفل بشكل جميل

حساسية الطفل يمكن استغلالها بشكل رائع
.
.

وانا متابع. . .

توم و جيري 18/12/2008 23:40

الموضوع مهم بس الرد بعد البقية لتكتمل الصورة .....

حموده ابو حميد 19/12/2008 00:04

رائعه ساندرا طبعا باب المشاركه مفتوح لهيك بفضل نتعمق اكتر

eamine 19/12/2008 13:50

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : achelious (مشاركة 1181186)

غير هيك متابع معك

ما الذي تعنيه بأن الشعر لا يختصر بكلمة؟ إن جاز قولك فسينطبق على كل الكلمات التي ذكرتها الأخت ساندرا، فكل منا لديه كلمة تعجبه من هذه الكلمات.
حتى العاشق يمكنه القول أن الحب لا يختصر بكلمة

sona78 19/12/2008 15:12

وين البقية يا ساندرا؟؟؟
الموضوع حلو كتير وبيستاهل متابعة فعلا
بس بتوقع لو كان متواصل بيكون احسن للفهم

sandra 19/12/2008 15:31

أسفة كتير يا جماعة رح ارجع بأقرب فرصة ممكنة لتكملة الموضوع خلال الايام القادمة
هلا ظروفي شوي تعقدت بشكل مفاجئ ... فاعذرونا

:akh:

Elaana 19/12/2008 16:17

أول شي هاااي
أنا بالنبسه لإلي انو الكلمات شغلة كتير مهمه واكتر من مجرد حكي وكلام
احيانا كلمه وحده ممكن ترفعك لسابع سما وكلمه وحده ممكن تنزلك لسابع أرض
الكلمة ممكن تجرح وممكن تداوي
احيانا حدا بيئلك كلمه ممكن يئولها بدون ما يفكر فيها او بدون ما يفكر بأبعادها بالنسبه الك بس هالكلمه ممكن تكون سبب ببناء شخصيتك حسب ممكن للأحسن وممكن للأسوأ
لهيك لازم نفكر بكل كلمة قبل مانئولها

sandra 28/12/2008 19:32

نبدأ بأمثلة حياتية
من الأخطاء الكبرى التي يقع بها الأهل أثناء توبيخ الطفل ... هو توجيه العبارات والانتقادات لذات الطفل عادة ما يقول الآباء هذه العباره عند الغضب, لكنك إن تعودت قولها فان طفلك قد يبدأ في تصديقها
كأن يُقال له على سبيل المثال أنت غبي جداً جرب بدلا عنها قول:" كان ذلك شيئا سخيفا أن تفعله .. أليس كذلك ؟
أو بدل أن تقول له أنت كاذب ... قل له انت لا تقول الحقيقة
إذاً لا تستخدم الألفاظ الجارحة أو تنعت الطفل بالصفات السيئة. بيّن له بشكل واضح أن تصرفه السيئ هو ما لا يعجبك وليس هو أي انتقد تصرفاته ولا تنتقد ذات الطفل

sona78 28/12/2008 20:10

اقتباس:

انتقد تصرفاته ولا تنتقد ذات الطفل

بدك مين يفهم هالملاحظة................ ع بساطتها وع دقتها

Marcello 28/12/2008 20:35

عندي كم سؤال بخصوص هالموضوع

ليش الأهل بيحكو مع ولادون بهي الطريقة او بشكل اوضح شو اللي بخليهون يحكو و ينتقدو الأطفال بطريقة مو صحيحة ؟

و هالموضوع عن أي فئة بالمجتمع بيحكي او أي طبقة .. الأغنياء ولا الوسط ولا السكر خفيف ولا السادة ؟

Nay 28/12/2008 21:33

اح
اقتباس:

كاتب النص الأصلي : Marcello (مشاركة 1188988)
عندي كم سؤال بخصوص هالموضوع

ليش الأهل بيحكو مع ولادون بهي الطريقة او بشكل اوضح شو اللي بخليهون يحكو و ينتقدو الأطفال بطريقة مو صحيحة ؟

و هالموضوع عن أي فئة بالمجتمع بيحكي او أي طبقة .. الأغنياء ولا الوسط ولا السكر خفيف ولا السادة ؟

هلق انا بتوقع انو الموضوع ما الو علاقة بطبقة معينة كلو متل بعض في هيك وفي هيك بكل الطبقات..
فيما يخص ليش.. فأنا بحكي عن حالي.. لانو انا ام بنتي عمرا سنتين.. هلق احيانا الواحد بيجن.. يعني لطفل بيعمل شغلات عجيبة غريبة يعني نينوش بنتي مستحيل ما تكب الشاي بأي مرة منكون عم نشرب شاي ومستحيل ما تكسر كاسة بالغلط اذا كانت عم تشرب مي مرة غبت دقيقة قمت رجعت لقيت كل الكتب اللي بالمكتبة على الارض.. و الفنة ياشباب انو نينوش بنتي تعتبر من الاطفال العاديين يعني مو مشاغبة كتير..
هلق احيانا بحس اني عصبت كتير كتير كتير وخاصة مع ضغوط الحياة.. يعني التنظير غير الحياة الحقيقية.. بس عن جد عن جد بس يطول بالو الواحد ويبرد قلبو ويبتسم.. الطفل بيصير هادئ اكتر ولطيف اكتر..
كلام طالع نازل ما بحكي وبابخلي حدا يحكي معاها.. بس الصرامة مطلوبة..
:D:D:D:D لكل امهات وابهات المستقبل.. نصيحة لاتأخرو الزواج بس اخرو الانجاب قد ما فيكون

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 01:46 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)