أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   منبــر أخويـــة الحــــــر (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=15)
-   -   الحرية والتغيير بأشكالهما المختلفة (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=128536)

marochka 02/09/2009 15:24

الحرية والتغيير بأشكالهما المختلفة

الكثيرون منّا يتمنون إحداث تغيير في مجتمعنا وخصوصاً في مجال الحريات السياسية، ولكن ما الطريقة التي يتبعها كل إنسان لتحقيق هذا الحلم؟
هناك أشخاص كثر لا يفعلون شيئاً ويبقى الحلم مجرد حلم في داخلهم.
لكن ما أود أن أناقشه حالتان: كريم عربجي وأيمن عبد النور.
أنا لا أعرف أيا منهما معرفة شخصية، لكنني أعرف الكثير عنهما وعن كتاباتهما.
الإثنان يدعوان للتغيير وللحريات السياسية ومحاربة الفساد، الإثنان عصفوران يطالبان بحرية التغريد، لكن الفرق أن كريم يطالب بفتح باب القفص وحرية التغريد خارجه، أما أيمن فيطالب بحرية التغريد مع الحفاظ على القفص.
الحرية عند كريم مفهوم مطلق، هو لا يعرف أن يحسب كلماته حسب الخطوط الحمر ولا يجيد السير في حقول ألغام السياسة. أما أيمن فيرى أن السير على حدود الخطوط الحمر لا يضيره بشيء ويرى أنه إذا حقق تغييراً ضمن ما تسمح به الخطوط الحمر فهذا يكفيه، إنه يعرف تماماً فن السياسة، ويعرف تماماً حدود الحرية التي يستطيع أن يتكلم بها دون يتحول إلى سجين رأي، وهو يفعل هذا دون أن يساوم على ما يؤمن به، إنه مقتنع بالطريقة التي يعمل بها، ويستمتع بتفكيك الألغام التي تعترض طريقه.
إنه الفرق بين الهواية والاحتراف، المحترف يتقن اللعبة، وربما يحرز نقاطاً أكثر، لكن الهاوي هو من يأسر قلوبنا لأننا نشعر بالصدق والشغف الحقيقي الذي يحركه.

ارسلان 02/09/2009 22:40

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : marochka (مشاركة 1327514)
الكثيرون منّا يتمنون إحداث تغيير في مجتمعنا وخصوصاً في مجال الحريات السياسية، ولكن ما الطريقة التي يتبعها كل إنسان لتحقيق هذا الحلم؟
هناك أشخاص كثر لا يفعلون شيئاً ويبقى الحلم مجرد حلم في داخلهم.
لكن ما أود أن أناقشه حالتان: كريم عربجي وأيمن عبد النور.
أنا لا أعرف أيا منهما معرفة شخصية، لكنني أعرف الكثير عنهما وعن كتاباتهما.
الإثنان يدعوان للتغيير وللحريات السياسية ومحاربة الفساد، الإثنان عصفوران يطالبان بحرية التغريد، لكن الفرق أن كريم يطالب بفتح باب القفص وحرية التغريد خارجه، أما أيمن فيطالب بحرية التغريد مع الحفاظ على القفص.
الحرية عند كريم مفهوم مطلق، هو لا يعرف أن يحسب كلماته حسب الخطوط الحمر ولا يجيد السير في حقول ألغام السياسة. أما أيمن فيرى أن السير على حدود الخطوط الحمر لا يضيره بشيء ويرى أنه إذا حقق تغييراً ضمن ما تسمح به الخطوط الحمر فهذا يكفيه، إنه يعرف تماماً فن السياسة، ويعرف تماماً حدود الحرية التي يستطيع أن يتكلم بها دون يتحول إلى سجين رأي، وهو يفعل هذا دون أن يساوم على ما يؤمن به، إنه مقتنع بالطريقة التي يعمل بها، ويستمتع بتفكيك الألغام التي تعترض طريقه.
إنه الفرق بين الهواية والاحتراف، المحترف يتقن اللعبة، وربما يحرز نقاطاً أكثر، لكن الهاوي هو من يأسر قلوبنا لأننا نشعر بالصدق والشغف الحقيقي الذي يحركه.

أرفع قبعتي والسما اجلالاً للقدوتين المثالين أعلاه
يتضح من المقال أنك تريدين التفرقة ما بين اسلوبين من اساليب المطالبة بالحقوق
أحدهما المطالبة باصلاح التعرجات من داخل الدائرة دون المساس بشكلها المقدس والطريقة الاخرى الانقلاب على الشكل الهندسي للدائرة وثقبها
وليس واضحا لي أي الطريقتين تفضلين وان كان لي رأي بذلك
فأقول أن كلا الطريقتين واجبتا الاتباع ويُفرق بينهما متغيرات الزمان والمكان وقوة النظام المضاد
*

حنين. 02/09/2009 22:59

رايي ان صعوبة الامر ليست عدر
مافيها شيء لو ابتدينا بالتغيير من داخل الدائرة حتى لو غيرنا فقط ما يمكن تغييره
كل مرة بسال نفسي نفس السؤال
اعضاء اخوية لحالهم ما ممكن يشكلو قاعدة حزب براجماتي
على الاقل لما يحين الوقت للتغيير بيكون في بدائل
لاني ضد قلب الاوضاع القائمة للارتماء في حضن المجهول

marochka 03/09/2009 07:39

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : ارسلان (مشاركة 1327662)
أرفع قبعتي والسما اجلالاً للقدوتين المثالين أعلاه
يتضح من المقال أنك تريدين التفرقة ما بين اسلوبين من اساليب المطالبة بالحقوق
أحدهما المطالبة باصلاح التعرجات من داخل الدائرة دون المساس بشكلها المقدس والطريقة الاخرى الانقلاب على الشكل الهندسي للدائرة وثقبها
وليس واضحا لي أي الطريقتين تفضلين وان كان لي رأي بذلك
فأقول أن كلا الطريقتين واجبتا الاتباع ويُفرق بينهما متغيرات الزمان والمكان وقوة النظام المضاد
*

هذا بالظبط ما قصدته، هل يجب أن نفضل أحدهما على الآخر؟؟ لا يمكن أن يتبع الجميع طريقاً واحداً. ربما من الضروري أن نتبع طرقاً مختلفة حتى لو تشابهت أهدافنا.
لكنني لا أنكر أنني أعجب بشجاعة من لا يفكر بنتيجة ما يقوم به وإنما يفكر فقط بأن يعبر عما في داخله مهما كانت النتائج، ليس لأنه متهور أو لا يعرف ما يمكن أن يحصل، وإنما لأن حرية الفكر عنده أثمن من حرية الجسد.

marochka 03/09/2009 07:43

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : حنين. (مشاركة 1327667)
رايي ان صعوبة الامر ليست عدر
مافيها شيء لو ابتدينا بالتغيير من داخل الدائرة حتى لو غيرنا فقط ما يمكن تغييره

نبدأ بالتغيير من داخل الدائرة، لكن التفكير لا يجب أن يحده أي دوائر، يجب أن نملك حرية التفكير كأفراد، ومن ثم نختار طريقة التنفيذ المناسبة التي تناسب المجتمع بأكمله.

حنين. 03/09/2009 12:53

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : marochka (مشاركة 1327914)
نبدأ بالتغيير من داخل الدائرة، لكن التفكير لا يجب أن يحده أي دوائر، يجب أن نملك حرية التفكير كأفراد، ومن ثم نختار طريقة التنفيذ المناسبة التي تناسب المجتمع بأكمله.

ليش مين قال لازم تفكرو داخل دائرة
التفكير هو الامر الوحيد اللي ما ممكن حدى غير الانسان دات نفسو يحطلو حدود-وبشك انو حدا يقدر يعملها-
التفكير اول مرحلة
تبادل الافكار تاني مرحلة والنقاش بعديها لتوصلو لحلول قابلة للتطبيق ومافي اي شيء يمنع تكون عندكم اهداف اولية واخرى بعيدة المدى يعني بنبدا بقطر الدائرة المتاح حاليا ومن الداخل نوسع فيه شوي شوي
اما انو تبقو هيك تفكرو بكل حرية وتنقهرو للوضع الراهن ولانو التغيير مارح يقدر يبدا بالقوة اللي بتتمنوها تخلوه مؤجل لتصير معجزة او تغامرو وتفقدو حتى الجزء الضئيل من الحرية المتبقي فهذا بنظري غلط
:D

marochka 03/09/2009 13:18

ما هي المشكلة بتبادل الأفكار، وأنا الأمثلة اللي عطيتا ما تجاوزت مرحلة تبادل الأفكار، أنا ما عم أحكي عن أشخاص منظمين وعندن أهداف وبعيدة المدى، أنا عم أحكي عن أشخاص عندون أفكار معينة، بس كل واحد اختار طريقة مختلفة بالتعبير عن أفكاره وأنا اللي عم ناقشه هو الطريقة اللي اختارا كل واحد، يعني شخص بيطرح أفكاره بكل مضامينا بدون ما ينمق أو يحذف منا شي، وبين شخص بيفضل أنو يبتعد عن المناطق الأكتر حرارة اللي ممكن تسببلو مشكلة

حنين. 03/09/2009 13:29

بكل تاكيد بختار الطريقة التانية
بس مع انو فكرتين احسن من فكرة ورايين احسن من راي

sheldi 05/09/2009 15:51

m

انا ما بيهمني كتير الاشخاص وشو صار معون بس باعتبارك عما تنادي بالتغيير فيكي توصفيلي شو الهدف من التغيير اللي انتي وكتير ناس عما يحكو عنو

marochka 05/09/2009 16:19

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : sheldi (مشاركة 1328884)
انا ما بيهمني كتير الاشخاص وشو صار معون بس باعتبارك عما تنادي بالتغيير فيكي توصفيلي شو الهدف من التغيير اللي انتي وكتير ناس عما يحكو عنو

أنا ما قصدت من الموضوع تغيير وضع معين بحد ذاتو، أنا اللي قصدتو هو أسلوب التفكير، وأنا ما عم جرب فاضل بين حالتين أو أحكم أيا أحسن أو لاء، بالعكس أنا اللي عم شوفو أنو الأشخاص بيختلفو بطريقة تفكيرون وحكمون على الأمور وردة فعلون تجاها، أنا عم جرب فكر من هلأ كيف بدي جاوب ابني على كتير أسئلة أنا متأكدة أنو رح يسألا بس يكبر. عم جرب حضر حالي لأشرحو شو يعني حرية التفكير ولوين ممكن توصل

sheldi 05/09/2009 16:28

m

اذا يريت تكوني دقيقة بكلامك, اللي فهمتو انك عما تتسائلي عن حدود و أساليب التعبير عن الافكار برأيي هيك صار الموضوع اوضح مو المقصود التغيير

sona78 01/10/2009 11:23

اقتباس:

إنه الفرق بين الهواية والاحتراف، المحترف يتقن اللعبة، وربما يحرز نقاطاً أكثر، لكن الهاوي هو من يأسر قلوبنا لأننا نشعر بالصدق والشغف الحقيقي الذي يحركه
كلام صحيح وحقيقي ... بس اثرو بالواقع كارثي احيانا ....

stormsmaker 09/10/2009 01:37

اقتباس:

بس حابب ذكر انو أخوية ليس حزب و لم يصمم ليشكل حزب و الأعضاء المذكورين هني فئة قليلة جدا من أعضاء أخوية الكتار كتير و ما بيعبرو عن موقف أخوية و انما بيعبرو عن أفكارون الذاتية
وجب التوضيح

mhsen77 09/10/2009 02:56

بقدر اهمية الهدف لازم نكون اهمية الطريقة او الوسيلة يلي بتوصلنا

ما فينا ننسى الوسيلة لانو الاداة الغلط ما بتعطي نتيجة صح

zen 09/10/2009 11:42

تغير ضمن ما تسمح به الخطوط الحمراء ؟؟!!
انو شو راح يكون نوع التغير
ما الخطوط الحمراء بالسياسة كبيرة ومكبلة والمساحة الموجودة ما بتعطي مجال للتغير حتى التغير المجتمعي

Nasserm 09/10/2009 12:11

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : sheldi (مشاركة 1328890)
اذا يريت تكوني دقيقة بكلامك, اللي فهمتو انك عما تتسائلي عن حدود و أساليب التعبير عن الافكار برأيي هيك صار الموضوع اوضح مو المقصود التغيير

ولك له.. شو تغيير ما تغيير!!

تف من تمّك يا زلمة.. كش برّا وبعيد

حنين. 11/10/2009 16:53

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : stormsmaker (مشاركة 1345678)
بس حابب ذكر انو أخوية ليس حزب و لم يصمم ليشكل حزب و الأعضاء المذكورين هني فئة قليلة جدا من أعضاء أخوية الكتار كتير و ما بيعبرو عن موقف أخوية و انما بيعبرو عن أفكارون الذاتية
وجب التوضيح

اعرف صديقي اعرف ان اخوية ليست حزب ولم تصمم لتصبح كذلك وان كل عضو انما يكتب ليعبر عن ذاته
لكنني ارى ان بامكانها ان تكون نواة لعدة احزاب باتجاهات مختلفة تشترك في الاخلاص للوطن لانها تضم طاقات شبابية قادرة على التغيير
كان هذا هو تساؤلي الذي يعبر عني ايضا
:D

Nasserm 11/10/2009 18:09

اقتباس:

مبلى ممكن..

بقترح نسمّيه "حزب كل مين إيدو إلو" :)

حنين..

أنا أطزج عضو بأخوية أظن..

أول ما فتت.. لفتني العدد الكبير للأعضاء (260 ألف عضو)..

بعدها انتبهت إنو اللي بيشاركوا بفعالية.. أو بشكل دائم.. ما بيشكّلوا رقم كسري صغير من هالعدد.. ما بعرف إذا بيتجاوزوا مية شخص..
وهالمية شخص ما بظن بيتفقوا على طريقة طبخة.. فـ ما بالك على تأسيس ولنّو "نواة لحزب"

أما إنو نشكّل "أحزاب باتجاهات مختلفة"؟

ممكن..

بس بيصير فينا متل أحزاب الجبهة التقدّمية (ما بعرف إذا سامعة عنهن بسوريا)

أحزاب الجبهة.. إذا شلتي حزب البعث ع جنب.. فـ كل اللي بيبقوا معك من هالأحزاب بقياداتها وأعضاءها .. فيكي تحطّيهن بـ سيارة فولكسفاكن.. وبيزيد معك محلاّت :lol:

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 02:13 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)