أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   الشعر (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=18)
-   -   الشاعر عبد الرحمن يوسف, كلماته من نار يصبها بأذن كل جبار ظالم (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=109231)

bki 13/09/2008 14:22

الشاعر عبد الرحمن يوسف, كلماته من نار يصبها بأذن كل جبار ظالم
 
فاجأني إلقاءه وكلمات أشعره ومتانة أفكاره, ذكرني بأحمد مطر, أثار في كل أنواع الغضب, ذكرني بواقعنا وبحالنا.
لمن لايعرف هذا الشاعر الشاب, انقل هذه الكلمات من موقعه

• شـاعــر مصــري من مواليد الثامن عشرمن سبتمبــر1970 .

• شارك في العديد من الندوات الثـقافية في شتى أقطار الوطن العربي ، و نشر في العديد من الصحف و المجلات في مصر و الدول العربية .

• له ستة دواوين مطبوعة :
- " نزف الحروف" 1992 .
- " أمام المرآة " 2003 .
- " في صحةالوطن" 2004 .
- " لا شيء عندي أخسره " 2005 .
- "على المكشوف " 7/ 2006 .
- "اكتب تاريخ المستقبل "11/2006

• يؤمن بأصالة القالب الشعري المعتمد على الوزن و القافية ، مع ضرورة التجديد المرتبط بالاستلهام من التراث العربي الأصيل ، و يرفض دعاوى التجديد القائمة على استيراد القوالب الفنية الغربية دون تدقيق .

• يؤمن بضرورة تحرير الأمة العربية من كل التدخلات الأجنبية ، و كذلك من ظلم الأنظمة الحاكمة ، و يرى أن التنمية طريقها في وحدة عربية أساسها الحرية ، و هدفها العدالة الاجتماعية .



هذه قصيدة مكتوبة ينتقد فيها حسني مبارك نقداً لاذعاً يليق بمكانته بقلوبنا ومايفيه حقه.



الهاتك بأمر الله - لـ عبدالرحمن يوسف




يامن لعرضي هتك فقدت شرعيتك

من ربع قرن كئيب لعنتها طلعتك

اموالنا لك حل فاملأ بها جعبتك

خلف الحراسه دوما مستعرضا قوتك

تبدي مظاهر عز تخفي بها ذلتك

سلاح جيشك درع تحمي به عصبتك

مع العدو كليل لكن بشعبي فتك

سواد قلبك باد فاصبغ به شيبتك

يأتيك دعم عدوي فاصلب به قامتك

سجدت للغرب دوما مستبدلا قبلتك

بأدمعي ودمائي كتبتها قصتك

وكل ابناء شعبي قد شاهدت قسوتك

خذلت كل شريف حتى غدت لذتك

وكم منحت لصوصا يا قاسيا رحمتك

تعطي لنسلك ارضي ممارسا سلتطك

كأن ارض جدودي قد اصبحت ضيعتك

لا شك موتك يأتي مستاصلا شأفتك

يوم الحساب قريب ترى به خيبتك

يوم المنصه حق فخذ به عبرتك

هذي الجموع يقينا ماجددت بيعتك

ماجددت بيعتك

gevara7 13/09/2008 20:29

مساء الخير عزيزي
انا بشكرك على موضوعك هادا لانو جد ها نحن نتعرف على شعراء لم نكن نعرفهم من قبل
بس بدي اسألك وتجاوبني بكل موضوعية
هل مستوى شعر عبد الرحمن يوسف يضاهي شعر درويش؟
بعيدا عن التعصب وعلى صعيد أدبي بحت
دعنا نقوم بدراسة مقارنة بين قصيدتين انت تختارهما ولنر َ ان كان يحق ل عبد الرحمن يوسف ان يطلب من درويش اعتذارا ً او ربما يعاقبه بعدم رد السلام !

bki 13/09/2008 22:47

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : gevara7 (مشاركة 1112500)
مساء الخير عزيزي
انا بشكرك على موضوعك هادا لانو جد ها نحن نتعرف على شعراء لم نكن نعرفهم من قبل
بس بدي اسألك وتجاوبني بكل موضوعية
هل مستوى شعر عبد الرحمن يوسف يضاهي شعر درويش؟
بعيدا عن التعصب وعلى صعيد أدبي بحت
دعنا نقوم بدراسة مقارنة بين قصيدتين انت تختارهما ولنر َ ان كان يحق ل عبد الرحمن يوسف ان يطلب من درويش اعتذارا ً او ربما يعاقبه بعدم رد السلام !

بالأول بحب اشكرك ع المشاركة, القصة إنو كنت ع اليوتيوب لما لقيت فيديو للشاعر عبد الرحمن, اسم القصيدة مسبحة الرئيس, اعجبني القاؤه وترابط كلماتو وأفكارو وإنو بيهجو بس بدون تهكم, ذكرني بأحمد مطر. فحبيت شارك الجميع بهالتحفة اللي لقيتها.
أما وجه المقارنة بينها وبين الدرويش الله يرحمو, فخليني ذكرك بكم نقطة مثل فرق السن مابين الإثنين وفرق التجربة وفرق النمط وبالتالي لا مجال للمقارنة أو التعصب لأحدهما دون الأخر فكلاهما يحارب الظلم ( اسرائيل , حسني مبارك ) لافرق, كلاهما يلتزم بخطه المقاوم, ولكن ذلك لايمنع أن ينتقد هذا الشاب فكرة طرحها الدرويش, هو لاينتقد فنه أو شعره او تاريخه, هو يتنقد رأيه أو فكرة طرحها, أين المشكلة ؟؟ كم من شاعر حديث انتقد بل وعارض شعراء أوليين كالمتنبي أو غيره. المرء بأصغريه, قلبه ولسانه.

بالنهاية بحب قلك إنو أنا ماني مختص بالأدب وبالتالي رأيي خطً يحتمل الصواب وكل الإحترام والتبجيل للدرويش و اليوسف وإلك مشان ماتزعلي

butterfly 15/09/2008 01:41

من المكتبة
...

اسبيرانزا 15/09/2008 16:11

مع كل تحفظاتى على هذا الشاعر
بعطيكم موقعوا فيه دواوينوا الكاملة

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -


bki 16/09/2008 23:29

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : اسبيرانزا (مشاركة 1113894)
مع كل تحفظاتى على هذا الشاعر

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -



ممكن اتفيدينا بالتحفظات مشان مانصير فقط مرددين إلو أو لغيرو. مع الشكر

bki 16/09/2008 23:31

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : اسبيرانزا (مشاركة 1113894)
مع كل تحفظاتى على هذا الشاعر

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -



ممكن اتفيدينا بالتحفظات مشان مانصير فقط مرددين إلو أو لغيرو. مع الشكر

bki 16/09/2008 23:31

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : اسبيرانزا (مشاركة 1113894)
مع كل تحفظاتى على هذا الشاعر

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -



ممكن اتفيدينا بالتحفظات مشان مانصير فقط مرددين إلو أو لغيرو. مع الشكر

اسبيرانزا 17/09/2008 01:29

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : hussienbki (مشاركة 1113984)
ممكن اتفيدينا بالتحفظات مشان مانصير فقط مرددين إلو أو لغيرو. مع الشكر

الشاعر عبد الرحمن يوسف شاعر ناقد للانظمة العربية فى عموم شعروا وهذا ما عليه غبار ...المشكل ان الشاعر صاحب الاتجاه الواحد عادة ما يُمل لان افكاره وطريقته اتعرفت و كمان متحفظة على شعروا فى نقد النظام المصرى بالتحديد لان ما فى قصيدة منهم الا وبها مسحة من السباب المقنّع سواء للبلد او للريس ...النقد الحقيقى لاى نظام عليه ان يتجرد عن الهجوم النارى و التهم المضخمة والالفاظ المفخخة ما فى اضمن للشاعر فى الاستمرار من انوا يعالج اى قضية بكتير من الهدوء وكتير من العمق
حاجة اخيرة الشاعر عبد الرحمن يوسف ما بيعترف بالشعر الحر ولا قصيدة النثر..هيك قريت

achelious 17/09/2008 03:11

مشكور عالتقديم الحلو, القصيدة فعلا قوية.. ننتظر منك المزيد:D

bki 17/09/2008 11:41

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : اسبيرانزا (مشاركة 1114093)
الشاعر عبد الرحمن يوسف شاعر ناقد للانظمة العربية فى عموم شعروا وهذا ما عليه غبار ...المشكل ان الشاعر صاحب الاتجاه الواحد عادة ما يُمل لان افكاره وطريقته اتعرفت و كمان متحفظة على شعروا فى نقد النظام المصرى بالتحديد لان ما فى قصيدة منهم الا وبها مسحة من السباب المقنّع سواء للبلد او للريس ...النقد الحقيقى لاى نظام عليه ان يتجرد عن الهجوم النارى و التهم المضخمة والالفاظ المفخخة ما فى اضمن للشاعر فى الاستمرار من انوا يعالج اى قضية بكتير من الهدوء وكتير من العمق
حاجة اخيرة الشاعر عبد الرحمن يوسف ما بيعترف بالشعر الحر ولا قصيدة النثر..هيك قريت


أنا با عتبر إنو كلما استخدم الشاعر الكلمات المحكية كلما عبر عن هم الشعب بلغته وبلهجته وخاصة في ظل التكلم ععن طاغية لا ينفع كلام الإصلاح أو ماشابه معها, وبكل الأحوال يبقى أسلوبه بالنسبة إلي أفضل من إسلوب مظفر النواب با ستخدامه الألفاظ النابية في شعره.

بخصوص الموقع لم أضعه في الموضوع سهواً فشكراً لكي

bki 17/09/2008 11:42

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : achelious (مشاركة 1114190)
مشكور عالتقديم الحلو, القصيدة فعلا قوية.. ننتظر منك المزيد:D

الموقع اللي الموجود بالأعلى فيه دواويين الشاعر. شكراُ ع المرور

achelious 17/09/2008 21:49

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : hussienbki (مشاركة 1114343)
الموقع اللي الموجود بالأعلى فيه دواويين الشاعر. شكراُ ع المرور

نحن بدنا نتابع عزوقك, فضلا عن انو مافيك تحط روابط خارجية لمواقع أو منتديات تانية بالأخوية
غير مواقع التحميل-إذا كنت رافع عليا شي-
:D

hazim jabali 11/12/2009 14:55

:akh::akh::akh:

hazim jabali 17/12/2009 01:09

الشاعر عبد الرحمن يوسف هو ابن الداعية الإسلامي الشهير يوسف القرضاوي من زوجته الأولى (المصرية).. ويحمل الشاعر الجنسية القطرية.
وتردد أوساط عديدة في القاهرة أنّ الخلاف بين الشيخ القرضاوي وابنه الشاعر عبد الرحمن بدأ مع زواج الشيخ من فتاة جزائرية صغيرة متنكرا لأم عبد الرحمن.
والشاعر عبد الرحمن يوسف القرضاوي هو من الشعراء البارزين وأحد المعارضين لنظام الحكم في مصر وينتمي إلى " حركة كفاية " .. وكتب قصائد ضد الرئيس مبارك كما أنشد الكثير من الشعر في مدح المقاومة في الجنوب اللبناني.. وقد أهدى ديوانه الشعري " اكتب تاريخ المستقبل " إلى بطل المقاومة السيد حسن نصر الله الأمين العالم لحزب الله اللبناني.

لكن شعره ليس مقتصراً على شتم الرئيس المصري كما يزعمون أو محصوراً في السياسة وحدها فقد أنشد شعراً غزلياً وهذه واحدة من قصائده الغزلية:

عَـلـى المكـشـُوفِ ! ! !

كطـُيوفٍ تركـُضُ خـَلـْفَ طـُيوفْ
أوْ بَدْر ٍ في لـَحْـظاتِ خـُسـُوفْ
أتأمَّلُ فِيكِ . . فَأ ُبْصِـرُني
بهوَاكِ خرَجْتُ عن ِ المَألوفْ
أتأمَّلُ فِيكِ .. مُغامَرتي
وَشـْمٌ لقلوب ٍ فوْقَ كفوفْ
تتسـاقط ُ أسْـئِلَتي مَطرَا ً
وجوَابـُكِ مَحذوفٌ مَحـْذوفْ !
ماذا قد أغـْرَقَ مَـرْكـَبَنا
مـَوْجٌ ؟ أمْ للأقدار ِ صُـرُوفْ ؟
أمـسٌ مِنْ عِشـْق ٍ لا يـُجْدي
ليَعودَ غَـدُ الحـُبِّ المَخـْطوفْ !
أنا في قـِيعان ٍ مِنْ ألـَم ٍ
و طـُمُوحِي فِي شَـوْق ٍ لِسُـقوفْ
وَتـَري مِنْ طول ِ تـَمَرُّدِهِ
قد مَلَّ العازِفَ و المَعزُوفْ
و خـَريطَة ُ حُسْـنِكِ قد نـُحِتـَتْ
في خَدِّي بالدَّمْعِ ِ المَذ ْرُوفْ
يَا كـَعـبـَة َ أحلامي إنـِّي
طيْـرٌ مِنْ حَوْلِكِ باتَ يَطوفْ
أقدَارِي تـُشـْقِيني بـُعـْدَاً
و أعودُ كما الطـِّفل ِ المَلـْهوفْ
أدمَـنـْتُ شـِـفاهـَكِ دَانِيَة ً
أمْسـَتْ لي كالكـَرْم ِ المَقـْطوفْ
أدْمَنـْتُ شِفـَاهَـكِ أمـْنِـيــَة ً
تـَقـْبيلا ً. . . أو نـُطقا ً لِحروفْ
صَلـَّيـْتُ لِرَبِّي يَجْمَعُنا. . .
أنْ يَرْحَمَني . . . و اللهُ رَؤوفَْ !
ذاعَتْ بالشـِّعر ِ حِكَايَتـُنا
فرَآها المُبْصِرُ و المَكفوفْ
و غـَدَوْتُ أ ُمارِسُ حُبـَّكِ في
كـُلِّ الحَالاتِ . .على المَكـْـشـُـوفْ . . !!!
الـقـَاهــِـــرَة 29/9/2002
5,00ً صـبـاحـَـــا

وليس شعره مقتصرا على القصيدة التقليدية أيضاً ..
له قصائد كتبها وفق الشعر الحر وقصيدة النثر .. مثل هذه:



و دَخـَلـْـتُ مَـقـَابـِـرَ (قـَانـَا) مَـشـْدُوهَـاً
و الحُزْنُ تـَمَـلـَّكـَنِــي . . .
يَا وَاهِبَ صَبْرِ العَبْدِ الصَّابـِر صَبِّرْنِي . . .
فالحُزْنُ عَلى الشـُّهَدَاءِ بعُمْر ِالوَرْدِ يُجَنـْدِلـُنِي . . .
يَا مَانِحَ مَعْـنـَى القـُوَّةِ للأخـْيـَـارْ . . .
إنـِّي – و أمَامِي الأرْضُ قـُبـُورَاً
ضَمَّتْ أطـْفـَالاً – أنـْهَـارْ . . . !
إنـِّي أتـَحَـوَّلُ دَمْعـَـة ْ . . .
و ريَاحُ الحُزْن ِبـِقـَلـْبِـي قـَدْ هَبَّـتْ مِثـْلَ الإعْصَارْ . . .
و أنـَا لا أوقِـدُ شـَمْعَـة ْ . . .
و بـِـدُون ِمـُقـَدِّمَـةٍ أو شـَئ ٍ مِـنْ إنـْـذَارْ . . .
يـَتـَقـَـدَّمُ نـَحْـوي أطـْفـَـالٌ بـِثِـيـَـابِ مَدَارِسِهـِـمْ
خَضْرَاءَ كـَمَا الأشـْجَـارْ . . .
مَسَحُوا دَمْعِـي بـِأصَابـِعِـهـِمْ قـَدْ لـَوَّثـَهـَا طِيـنٌ و غـُبَـارْ ...
ودَمٌ مِـنْ فـَوْق ِ وُجُوهِهـُمُ قـَدْ سَالَ و سَالْ !
فـَسَألـْتُ بـَِلـَهـْفـَةِ عـُصْفـُورٍ فـَتـَحـُوا قـَفـَصَهْ :
" مِنْ أيِّ بـِـلادِ اللهِ أتـَيـْتـُـمْ يـَا أطـْفـَــالْ ؟
مِـنْ (قـَانـَـا) ؟ "
قـَالـُوا – وهُمُ مِنْ حَوْلِي دَائِـرَة ٌ– :
"بـَلْ مِـنْ بَحْر ِالبـَقـَر ِ !"
و مَـضـَوْا في إنـْشـَـادِ :
و العَـدُوُّ قـَدْ قـَصَفَ للحِمَــام ِقــَــدْ قــَــذَفَ
قـَــدْ بَــدَا لأعْـيُنـِنـَــا لـَيْسَ يَعْـرفُ الشـَّرَفَ
طـَارَ فـَوْقَ بَـلـَدَتِـنـَا قـَــدْ أحَالـَنـَــا نُـتـَفـَـــا
كـَـمْ لِكـُــلِّ مَجْــزَرَةٍ ضِـدَّنـَا قـَـدِ اقـْتـَــرَفَ
كـَــمْ أبٍ بـِحَسْرَتِــــهِ لـلـدُّمُـــوع ِقـَــدْ ذَرَفَ
و وَجَدْتُ صَبـِيـَّـاً آخَـرَ يَـرْكـُـضُ نـَحْـوي . . .
يـَلـْعـَـبُ غـُمَّـيْـضَة ْ . . . !
فـَهَـتـَفـْـتُ بـِـهِ :
" مَـعْ مَـنْ تـَلـْعـَـبْ ؟ "
فـَأجَـابَ
بـِـأنَّ العـَـيـْــشَ بـِقـَانـَـا
يَعْنِي أنْ تـَغـْدُو الغـُمَّـيْـضَة ُ جـِـدَّاً لا لـَعِـبَـا . . . !
لـَعِـبُ الغـُمَّـيْـضَةِ في ( قـَانـَـا)
أنْ تـُخـْفِـي نـَفـْسَـكَ مِـنْ صَارُوخْ . . . !
عَـمُّــو . . . عَـمُّــو . . .
هَـلْ كـُنـْـتَ صَغِـيــرَاً يَـوْمـَـاً مَــا ؟
هَـلْ جَـرَّبـْـتَ الغـُمَّـيِـْضَـة َ تـَسْـمَـعُ صَـوْتَ
الصَّـارُوخ ِ المَـقـْـذُوفِ عَـلـَيـْنـَـا مُـقـْتـَـربَــا ؟
عَـمُّــو . . . عَـمُّــو . . .
هَـلْ كـُنـْـتَ بـِيـَـوم ٍ طِفـْـلاً يـَرْغـَـبُ في إدْرَاكِ
المَبـْنـَـى الظـَّاهِــر ِ في رَادَار ِ الطـَّائِـرَةِ الحَمْقـَـاءِ
لِـكـَيْ يـَتـَخـَبَّـى في المَبـْنـِـى الآخـَــرْ . . . ؟
الطـِّفـْـلُ الـشـَّـاطـِـــرْ . . .
مَـنْ يـَذْهَــبُ للمَبـْنـَـى الآخـَــرْ . . . !
و الطـِّفـْـلُ قـَلِـيــلُ الفِـطـْنـَـةِ – مِثـْلِـي –
مَـنْ يـَتـَخـَبَّـى في المَبْـنـَى المَـقـْصـُـوفِ
و يَأتِـيـهِ الصَّـارُوخُ يـَقـُولْ : (أمْسَـكـْـتُ بـِكـُـمْ . . . !
انـْتـَهـَـتِ الـُّلعْـبـَـة ْ. . . ! ) "
فـَهَـتـَفـْـتُ بـِـهِ :
" كـَـمْ عـُمـْـرُكْ ؟ "
فأجابْ :
" قـَبـْـلَ الغـُـمَّـيْـضَـةِ . . . أمْ بـَعـْـدَ الغـُـمَّـيْـضَـة ْ ؟"
فـَبـَكـَيـْـتْ . . . ! ! !
و رَفـَعـْـتُ الرَّأسَ لأُبـْصِـرَ قـُدَّامِـي آلافَ الأطـْفـَـال ِ
المَجْـرُوحِـيــنَ المَـذْبـُوحِـيــنْ . . . !
مِـنـْهـُـمْ مَـنْ يـَلـْبـَـسُ زِيَّ تـَلامِـيــذِ الكـُتـَّـاب ِ . . .
مِـنـْهـُـمْ مَـنْ يـَلـْبـَـسُ زِيَّ الـنـَّـوْمْ . . .
مِـنـْهـُـمْ مَـنْ يـَعـْـدُو في جـِلـْبـَـابِ . . .
مِـنـْهـُـمْ مَـنْ يـَلـْهـُـو دُونَ ثِـيـَـابِ . . .
مِـنـْهـُـمْ مَـنْ يـَبـْـدُو مِــنْ أطفال الفلاحينْ . . .
مِـنـْهـُـمْ مَـنْ يـَبـْـدُو مِــنْ طـَبـَقـَـاتِ الكـَدَّاحِينْ . . .
مِـنـْهـُـمْ مَـنْ يـَزْحَـفُ فـَـوْقَ الأرْض ِ
عَلى أرْبَـعْ . . .
مِـنـْهـُـمْ رُضـَّعْ . . .
مِـنـْهـُـمْ مَـنْ يَـعْـبـَـثُ في لـُعَــبِ المَخـْـدَعْ . . .
أطـْفـَـالٌ مِـنْ ( تـَـلِّ الـزَّعْـتـَـرْ ) . . .
يـَلـْهـُـونَ كـَمـَا الغِـزْلان ِ مـَـعَ الفِـتـْيـَـان ِ
و لـَهْـجـَتـُهـُمْ مِـنْ ( بُورِسَعِيدْ ). . . !
أطـْفـَـالٌ مِـنْ ( يَـافـَـا)
يَـلـْهـُـونَ مَـعَ الفِـتـْيـَـان ِ مِـنَ (الأُرْدُنْ ). . .
فـَتـَيـَـاتٌ مِـنْ ( صَبـْـرَا )
يَـعـْقـِـدْنَ ضَـفـَـائـِـرَ شـَعْــر ِ عَـرَائِـسِـهـِـنْ . . .
فـَتـَيـَــاتٌ مِـنْ ( قـَانـَـا ) . . .
مِـنْ ( بـِنـْـتِ جُـبَـيْـلْ ) . . .
مِنْ (عِـيـتـَـا الـشـَّعـْــبْ ) . . .
مِنْ ( مَارُون ِ الرَّأس ) . . .
أطـْفـَـالٌ عـَزَّيـْنـَـا آبَـاءَهـُـمُ في ( العَـامِـرِيـَّـة ْ ). . . !
أطـْفـَـالٌ مَـفـْقـُـودُونَ و أمْـسَـتْ قِـصَّـتـُهُـمْ مَـنـْسِـيَّـة ْ. . .
أطـْفـَـالٌ قـَدْ وُئِدُوا تـَحْـتَ الأنـْقـَاض ِ
فِـدَاءً لـلأرْض ِ العَـرَبـِيـَّـة ْ. . . !
شـَاهـَـدْتُ أُلـُـوفَ الأطـْفـَـال ِ المَوْسُومَـةِ أوْجُـهـُهـُـمْ
بغـُبـَـار ِالقـَصْـفِ . . .
دَمُ الأطـْفـَـال ِ تـَجَلـَّط َ فـَـوْقَ مَلابـِسِـهـِمْ
و مَلامِحِهـِـمْ . . . !
لـَكِـنَّ الكـُلَّ يـُغـَنـِّي غـِنـْـوَة َ قـُـدَّاس ٍ
كـُورَالَ بـَـلابـِــلْ :
و العَـدُوُّ قـَدْ قـَصَفَ للحِمَــام ِقــَــدْ قــَــذَفَ
قـَــدْ بَــدَا لأعْـيُنـِنـَــا لـَيْسَ يَعْـرفُ الشـَّرَفَ
طـَارَ فـَوْقَ بَـلـَدَتِـنـَا قـَــدْ أحَالـَنـَــا نُـتـَفـَـــا
كـَـمْ لِكـُــلِّ مَجْــزَرَةٍ ضِـدَّنـَا قـَـدِ اقـْتـَــرَفَ
كـَــمْ أبٍ بـِحَسْرَتِــــهِ لـلـدُّمُـــوع ِقـَــدْ ذَرَفَ
فـَعـَرَفـْـتُ بـِأنَّ دِمَـاءَ ضَحَايَانـَا كـَالـنـَّهـْـر ِتـَسِـيــلْ . . .
و عـَرَفـْـتُ بأنَّ سِجـِلَّ ضَحَايَاهُمْ في القـَتـْـل ِ طـَويـلْ . . .
و عـَرَفـْـتُ بـِأنَّ دِمَـاءَ ضَحَايَا (قـَانـَـا)
ضَـرْبَـة ُ مِجْـدَافٍ في بَحْـر ٍ مِـنْ تـَقـْتِـيــلْ . . .
و بـِـأنَّ الأطـْفـَـالِ الأحْيـَـاءَ طـُيـُـورٌ
قـَـدْ ألـْقـَـتْ أحْجـَـارَاً مِـنْ سِـجـِّيــلْ . . .
و بـِأنَّ دِمَــاءَ الأطـْفـَـال ِالقـَتـْـلـَـى
زَيـْـتُ القِـنـْـديــــلْ . . .

وليس شعره مجرد سباب أجوف كما يزعمون ففيه الكثير من الصور الفنية المؤلمة.. اللهم إلا إذا كانت كل شكوى من ظلم النظام يعتبرها أزلام النظام سباباً!!

لا شَـيْءَ عِنــْدي أَخـْسَرُه ْ !
لا شـَيْءَ عِنـدي هـا هـنـا...
كيْ أخـْسـَـرَه ْ...
في وَطن ٍ عِـظامُهُ مُكـَسـَّرَه ْ...
رَئِـيـسـُهُ مـُرَفـَّهٌ مـَعْ قِـلـَّةٍ مـُتـخـَمـَةٍ
مـُسْـتـَكـْبــِرَه ْ...
و الشـَّعبُ حي ٌّ جـَائـِعٌ
في المقبرَه ْ...!
كـَأنَّ جـُوعَهُ غدَا
مـَسألَـة ً...
مِنْ رَبـِّنـَا مـُقـَدَّرَه ْ...
كَأنَّ جـُوعـَهُ عَلى طـُول ِ المَدَى ...
شَـرْط ٌ لنَيـْل ِ المغـفـِرَه ْ...!
لا شَـيْءَ لي في جـُعـْبـَتـي
كـَيْ أخـْسـَرَه ْ...
في وَطـَن ٍ غـَدَا لـَنا
حـَظِـيـرَة ً مـُسـَـوَّره ْ...!!!
نحَنُ القـطيع ُ قد فـَرَرْنـا عـُمـْـرَنـا
مـِن ْ قـَسـْوَرَه ْ...!
ذِهني تـَخـَثـَّرَتْ بهِ حَقـائـِقٌ مُدَمِّره ْ ...
كـرَامَـتـي ؟؟؟
خـَلـْفَ الرَّغِـيفِ أُهـْدِرَتْ ...
و صِحـَّتي ...
معَ الشـَّقاءِ مُهْـدَرَه ْ...
و صاحـِبُ السُّـمـُوِّ في
عـَلـْيَائِـهِ ...
و الصَّـوْلـَجانُ زَادَ ألفَ جَوْهَرَه ْ...


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 10:00 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون

Page generated in 0.04679 seconds with 10 queries