أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   اخبار الفنانين و النجوم (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=28)
-   -   اغراء تتكلم (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=130631)

رجل من ورق 17/10/2009 10:39

اغراء تتكلم

اغراء: "ليكن جسدي جسراً تعبر عليه السينما السورية.."

الفن بحر واسع، والتعبير عنه يكون بأشكال مختلفة ومتنوعة. وبالتالي لا يجب ولا يجوز ومن المعيب أن يحكُم أيُّ إنسان على الفنان من أدائه الفني.. الأداء الفني لا يحُكّم". هكذا تعرّف الفنانة إغراء الفن، ومنه تنطلق بالردّ على كل من شوّه تلك الصورة، بعيداً عن أنَّ كل الأقاويل لا تعنيها..

بعد ترقب المشاهدين للبرنامج الخاص على قناة المشرق "إغراء تتكلّم" (تقديم كندة علوش، إعداد وإخراج الفارس الذهبي)، بدأ البرنامج ليلة أمس الأول حلقته الأولى، التي تتبعها ربما حلقة أخرى أو أكثر!!.

خلية نحل تظهر على الشاشة الصغيرة، ويبدأ الراوي (باسل الخياط): "عادات وتقاليد جعلت جميع من في المجتمع مثل أسنان المشط لا فرق بينهم (متساوون في كل شيء)؛ ما جعل الجميع متقوقعاً في تحفظه رافضاً كل ما هو جديد..

لا أحد يستطيع ارتجال شيء، كل شيء منظم ومدروس منذ الولادة.. ورغم كل هذا التنظيم، لا بدَّ من وجود نحلة حمراء تكره العسل.."- مقدمة للبرنامج تتقاطع مع حياة (إغراء- نهاد) بين اسمها الفني الذي حصلت عليه أثناء وجودها في مصر من قبل المخرج زهير باكير، وبين نهاد الطفلة التي سبقت عمرها وبحثت عما تريده، متداركة هوايتها للفن وامتلاكها القدرة على تأديته..

إغراء اليتيمة منذ الطفولة، لم تعش طفولتها كباقي الأطفال؛ كانت تفضل التأمل والكتابة وتتألم عندما يقُال لها "طفلة". ومن هنا بدأت بحثها الجدي عن الطريق الذي تريد صعوده، وصارت تحية كاريوكا، وفاتن حمامة، والعديد من المشاهير الذين خصّصت لتوقيعاتهم على دفترها الخاص موعداً لن يطول وبمثابة لغة وحيدة تفهمها.. وقَّعت تحية كاريوكا على دفترها في أول لقاء.. هذا اللقاء الذي حضَّرت له وأقنعت أخاها (المحب للفن أيضاً) بالسفر إلى مصر (أم الفنون) للحصول على الخبرة، ومنه تشكيل ثنائي راقص مع أختها تحت تدريب تحية كاريوكا (توحة كما تقول إغراء) التي شهدت ببراعتهما في التعبير والأداء كانا الثنائي الأول والأخير بشهادة العديد من المخضرمين. ومنه دخلت السينما في مصر. لكن، وبسبب عدم امتلاكها النضج الكافي، قبلت عقد العمل في الهند، ومنه انتقلت إلى العديد من الدول لاكتساب الخبرة والعمل من جهة.. وبسبب صغر سنها (13 سنة) الذي منعها من القدرة على اكتساب الأدوار..

عادت إلى سورية وعملت في التلفزيون السوري مع المخرج غسان جبري، لتأخذ سلطة الشاشة التلفزيونية، لتُكتَشف من خلال نبيل المالح شاشة السينما بعد الأداء الواقعي في مسلسل "الجرح القديم" الذي لاقى جماهيرية عالية..

كانت السينما آنذاك تعاني من أزمة ضيق انتشارها، ولاسيما أفلام المؤسسة العامة للسينما غير المرغوبة على الإطلاق.

لذلك بدأ البحث عن مصيدة للجمهور، عندما لم يكن لاسم الكاتب أو المخرج الصيت الكافي أمام سوء سمعة الأفلام المنتجة من قبل المؤسسة (فنياً).. وكانت المصيدة من خلال لقطة جريئة، حيث قبلت تنفيذ ذلك المشهد الذي شعرت أثناء تصويره بأنها انتحارية، وقالت: "ليكن جسدي جسراً تعبر عليه السينما السورية..". وبالفعل نجحت المصيدة، وحقَّق الفيلم نجاحاً عالياً، وكان سبباً في ولادة السينما السورية، التي تخلَّت عن تكرار التجربة فيما بعد خوفاً وجبناً.. وبعد أن تصدَّرت إغراء شاشة السينما في عدة أفلام، وتخلَّت عن العمل التلفزيوني لكثرة انشغالها، تخلّى المخرجون عن قدراتها الفنية، خوفاً من كونها "نجمة شباك التذاكر الأولى" على اختلاف المقاييس الفنية.. والدليل هو مايقارب العشرين سنة من الزمن.

ثقة إغراء في الحوار عالية، إذ إنها امتلكت مفاتيح البداية والنهاية في كل حديث.. أثناء التحدث عن مسيرة حياتها، توقفت عند نقاط مهمة وأعادت أفكاراً كثيرة، على الرغم من وصول الفكرة من المرة الأولى ..لم تتوان إغراء عن تقديم الدلائل والاستشهادات المتعلقة بالأسماء والشخصيات والتواريخ، وأصرَّت على عدم تجاهل الطرف الآخر (المتلقي) ووضعه في دائرة الحدث عبر طريقة منطقية في الحوار...

بلدنا

MadMax 17/10/2009 11:42

حضرت اللقاء

و بصراحة فاجئتني بثقافتها و قوة شخصيتها

Nay 17/10/2009 12:57

اي صحيح.. انا كتير احترمت هي الشخصية.. واحترمت ثقافتها ودفاعها عن وجهة نظرها.. حتى انو خلتني عيد التفكير والنظر برأيي بسينما المقاولات اللي كانت منتشرة بسبعيينات القرن الماضي وخاصة بعد الحكي اللي حكتو عن السينما التجارية..وتعريفها للسينما التجارية..

يمان Rooooonaldo 18/10/2009 01:37

انا متفاجئ !
او انو ما فهمت الموضوع .. تماما ..

الممثلة فوق اللي بالصورة .. سورية ؟؟

رجل من ورق 18/10/2009 08:35

اي سورية
شو المشكلة؟

ابو نجبو 18/10/2009 11:29

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : يمان Rooooonaldo (مشاركة 1349203)
انا متفاجئ !
او انو ما فهمت الموضوع .. تماما ..

الممثلة فوق اللي بالصورة .. سورية ؟؟

اي سوريّة ...والها أفلام ..من غير هدوم

الم الفراق 18/10/2009 14:47

شوووووووووووووووو مبسوطين عليها ؟؟
بدها تعمل من جسدها جسر تعبر عيه السينما السورية
حسبي الله ونعم الوكيل فيها (فدائية الاخت )
هههههههههههههههههههه

يمان Rooooonaldo 18/10/2009 16:55

لك مو مشكلة .. بس وحياة ستي ..

اني بحياتي كلا .. ما بعرفا غير مصرية .. يا ويلاه ..

ابو نجبو 18/10/2009 17:56

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : يمان Rooooonaldo (مشاركة 1349389)
لك مو مشكلة .. بس وحياة ستي ..

اني بحياتي كلا .. ما بعرفا غير مصرية .. يا ويلاه ..

بقى لو تشوف أديب قدّورة كيف كان .....:larg:

Nasserm 18/10/2009 18:13

طيب ما حكت شي هيك هيك.. عن علاقاتها بسياسيين؟ زبّاط؟ كذا مذا من رجال هيديك الفترة؟

بظن حكيها عن هالموضوع.. أهم من حكيها عن السيلما السورية

Nay 18/10/2009 18:29

لا ما حكت.. هدول مخبيتهون للمذكرات الشخصية يمكن..

بنفسجة 18/10/2009 22:20

اول مرة بسمع انو في هيك اسم بالسنما( اغراء) صحي انا والسيما المصرية على عداء

saman 19/10/2009 00:01

انو كنت لاقي افلام بكراج الست معروضين .. ومكتوب عليهن اغراء ... بعدين اكتشتفت انو في مخلوقة بهالاسام :?

انو شو مشان .. قال :
اقتباس:

الفن بحر واسع، والتعبير عنه يكون بأشكال مختلفة ومتنوعة. وبالتالي لا يجب ولا يجوز ومن المعيب أن يحكُم أيُّ إنسان على الفنان من أدائه الفني.. الأداء الفني لا يحُكّم".
كأنو الفن أرقى من انو يتعبر عنو من خلال الاغراء والاثارة الجنسية ومشاهد السكس ؟ :?

اقتباس:

لذلك بدأ البحث عن مصيدة للجمهور، عندما لم يكن لاسم الكاتب أو المخرج الصيت الكافي أمام سوء سمعة الأفلام المنتجة من قبل المؤسسة (فنياً).. وكانت المصيدة من خلال لقطة جريئة، حيث قبلت تنفيذ ذلك المشهد الذي شعرت أثناء تصويره بأنها انتحارية، وقالت: "ليكن جسدي جسراً تعبر عليه السينما السورية..". وبالفعل نجحت المصيدة، وحقَّق الفيلم نجاحاً عالياً، وكان سبباً في ولادة السينما السورية،
ماشالله ... ازا نص شعبنا ما كان بيتابع افلام بوقتا اما لأنو حرام عند البعض واما انو مافيها جنس عند البعض الآخر ... منروح نحنا منعمل افلام جنسية لحتى تعجب البعض الآخر .. يلي غالباً بيكون مترف وتافه وما عندو اهتمام غير هالشي !:pos:
لأ وشو سبباً لولادة السينما السورية .. ازا والله هالسينما بدها تنبظ من بطن اغراء ... ومن بطن المشاهد الجنسية (الجريئة ) فا اكيد رح تنبظ .. مشوهة ! :frown:
وشو ... ليكن جسدي جسراً تعبر عليه السينما السورية ... اييييه .. ملا سينما ! :pos:

MadMax 19/10/2009 00:21

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : بنفسجة (مشاركة 1349480)
اول مرة بسمع انو في هيك اسم بالسنما( اغراء) صحي انا والسيما المصرية على عداء

بس إغراء ... معظم أفلامها سورية

عالهامش
أنا ماني ضد الأفلام التجارية

عالاقل هديك الأيام .. كان عنا صالات سينما

Nay 19/10/2009 00:29

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : MadMax (مشاركة 1349551)
بس إغراء ... معظم أفلامها سورية

عالهامش
أنا ماني ضد الأفلام التجارية

عالاقل هديك الأيام .. كان عنا صالات سينما

اي.. وبكل بلاد الدنيا في سينما تجارية.. شو المشكلة..
لازم يكونو أفلامنا كلون متل صعود المطر ما حدا بيفهمها غير مخرجها..

Government 19/10/2009 00:33

مابعرف تابعت شوية من الحلقة بس انو ماقتنعت بكلاما ..
عبتحاول انو هي تظهر حالة انو عبضحي كرمال السينما .. وحكي وعلاك فاضي

بعدين انا حضرتلا كزا فيلم .. نص المشاهد الجنسية اللي عاملتن مالن طعمة او مالن كتير ضرورة مع ترتيب الاحداث او بتلزم ..
بشكل عام بتوقع هية كانت احسن وسيلة لترويج الافلام بوقتا . وهي يا اما مضحوك عليها بشوية كلام وعبترددوا هلأ بغباء .. يا اما هي مقتنعة بالشي اللي عبتعملو ومبسوطة فيه .. ومكيفة
والسينما السورية مابدا هالمشاهد تبعتا ومالا محتاجتا لحتى تنجح .. وهي ليكا الدراما السورية صايرة شغلة فوقانية كتير وكل سنة عن سنة بنتجح .. وبدون مشاهد جنسية نفس اللي كانت تقدما المزكورة
ولا ممثلات من نوعيتا ..
ع العموم هي ختيرت .. وانضرب سوقا من زمان كتير .. بقى كان لازما هيك برنامج لحدا يرجع يتزكرا شوي او يتعرفو عليها من جديد بصورتا الكاسدة

saman 19/10/2009 00:44

و على سيرة ولادة السينما السورية .. بصراحة .. ان بخجل لما بلاقي سينمتنا هابطة بهالشكل بوقتا .. وبخجل كمان لما شوف هالافلام عم تنباع بالسوق .. وبخجل بـ دريد لحام يلي مثل بـ كاسك يا وطن وبـ ضيعة تشرين ...انو كان عندو هيك افلام ... :pos:

zen 19/10/2009 01:38

ميرووو بوقت السبعينات ما كان في تعصب ورقابة متل هلاء
وبعدين مين قلك انو بس بمشاهد السكس بتوصل الافكار لا بتوصل بطرق تانية
بس من بين هالطرق مشاهد الاثارة
متل ما قالت
بريجيت باردووو
دعمت الاقتصاد الفرنسي باعتراف رئيس الوزراء
نحنا ما حدا معترف فيها لاغراء
وانا برأي بتقدم فن مع انو كتار راح يعارضوا
لانو الاثارة فن فظيع
وانا من كتر ما عجبتني طرقتها موضوع ظويل عريض بالمدونة

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 18:53 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)