أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   برمجة و أنظمة تشغيل (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=23)
-   -   -- المرجـــــــع الكامـــــــل في تثبيـــــت Linux RedHat -- (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=268)

Hus 09/01/2004 21:41

-- المرجـــــــع الكامـــــــل في تثبيـــــت Linux RedHat --

دايا ,, لو كنت مستحدم متقدم في ويندوز وسبق لك انو عملت فورمات وانستول للويندوز او اي نظام اخر ,, بيكفي قراءة الخطوة التاسعة ,, لانك ستتمكن من نتفيز باقي الخطوات وحدك ,, لكن في جميع الاحوال االافضل ان تقوم بطباعة هذا المقال او كتابة الخطوات الاساسية فيه ,, لتكون بجوارك اثناء عملية التثبيت
ينصح بتثبيت redhat 7.3 وما فوق ,,

الخطوة الاولي : تاكد من اعدادات البيوس انو الاقلاع من السي دي ك first boot

الخطوة الثانية : بعد ما تحط السي دي رقم واحد اعد اقلا ع الجهاز ( من السي دي رح بياقلع )

الخطوة الثالثة : حتكون اول خطوات تثبيت الريد هات هوي اختيار اللغة اختر اللغة الانكليزي غير لو بتفضل شي تاني متل الفرنسي ,,

الخطوة الرابعة : اختيار الكي بورد و الماوس ,, الافضل ان تتركه كما هوي اي ان برنامج التثبيت سبتعرف على كيبوردك ويتعامل معها متل ما شايفها ,, ما اتغير الا لو كنت بتعرف انو كي بوردك والماوس غير الافتراضي الي نظام التثبيت بيقترحهم ,,

الخطوة الخامسة : شاشة ترحيب من ريد هات ,, لا حظ هون انو على اليسار حيكون عندك شرح وهيلب مساعدة ,, لو شي نقطة ما فهمتها اثناء التسبيت

الخطوة السابعة : سيسالك ان كنت تريد اعداد جهازك ك WorkStation or Server or Labtop or costom
الافضل انك تختار workstation كبداية اريح ,,

الخطوة التامنة: خطوة هامة جدا انتبه لانو ممكن تفقد كل ملفاتك لو غلطتت هون رح تعطيك 3 خيارات
الاول تقسيم اوتوماتيكي .: هاذا لو كنت حتخصص الهارد كلو من اجل لينكس ,, وكنت بدك تستغني عن كل الملفات الي عليه
الثاني : ( الخيار الافضل) : وهوي لتقسيم الهارد باستحدام برنامج Druid المدمج مع ريد هات ,,
الثالث: fdisk لو كنت خبير بالف ديسك استخدم هذا الخيار ولو انو الهيار التاني اريح واحسن

سنفرض انك اخترت الخيار التاني Druid اضغط نكست

(( الخطوة التاسعة )) : هاذي الخطوة ممكن تكون فيها اشيا جديدة على مستخدم الويندوز ,, حتلاقي هلق انو الهارد ظهر عندك كما هو مقسم سابقا وفيك اتزيد او اتنقص او تحزف ,,
خلي بالك الاسماء او المصطلحات بUNIX مختلفة عن ويندوز فحتلاقي اقسام الهارد hda1, hda2, hda3 .. etc بدل C, D, E....

الان عشان يركب ريد هات لازم قسمين اساسيين Root and Swap لكن انا بنصح بالاقسام التالية
ٌ1- Root من نوع Native -ext3- وبدايته (/) في Mount Point حوالي 1 جيجا على الاقل ,,
2- Swap ماله بداية او اسم فقط في قسم ال filesystem اختر swap ( هادا بيوازي البجينغ بالويندوز pageing ) يحبز الا يقل عن 128 او يكون= الرامات الي عندك
3- boot من نوع Native -ext3- وبدايته (/boot) في Mount Point .. هذا غير اجباري بس عشان حفظ ملفات الاقلاع وحدها خلي بحدود 100 -200 كيلو
4- home من نوع Native -ext3- وبدايته (/home) او (/root) في Mount Point .. وخذا بينفع فيه اي مساحة ,, حط 1 او 2 جيجا على راحتك

ملاحظة لو هاردك كبير وبدك تتبحبح خلي root 5g,swap1024,home,5-10g
على راحتلك يعني
بعدها نكست ,, حيسالك عن الاقسام الي بدك تعملها فورمات ,, كل االقسام native اعملها فورمات

الخطوة العاشرة: ستظهر الخطوة الحاصة باختيار اللودر LILO or Grub والي هوي ال Linux
Loader
ليلو واجهة عادية كتابية ,, اما grub واجهة رسومية بالاقلاع ,,
اختر مثلا grub احلا
بهال الخطوة حيتم تعيين نظام التشغيل الي بياقلع افرتاضيا والوقت تبع الاختيار بين النظامين windows . linux
هاذا لو كنت مركب او عم اتركب ريد هات بعد ويندوز ,,
اذا بتحب فيك تحط باسوورد للاقلاع بس ما في داعي ليها ,, مبدايا
في بعض الاخيان يظهر بدل ويندوز كلمة dos نفس الشي ,, اختر هذا ,,

يتيع .......

Hus 09/01/2004 21:45

الخطو الحادية عشر : اختيار النتورك كارد Network card والي حيهر باسم eth0 اي ethernet
اول كارت بيكون صفر والقاني بيكون 1 ( الترقيم يبدا من الصفر)
مبدايا اترك هذة الخطوة كما هيي ,, لانو ممكن اتعدلها بعد ما تسبت النظام ,, اسهلك

الخطوة الثانية عشر : ستظهر هنا خيارات الجدار الناري firewall كمان الافضل تتركه على medium ,, بعديم لو حبيبت ممكن اتعدل فيه لما تنهي التركيب

الخطوة الثالثة عشر: اختيار المنطقة الزمنية ,, على حسب انتا فين قاعد حرك الماوس للبلد الي على الخريطة واضغط

الخطوة الرابعة عشر : اختيار اللغة التي تود استخدامها بالتعامل اليومي ,, اختر english

الخطو الخامسة عشر: لاختيار اللغات الي يمكن استخدامها بالاضافة ,, غالبا وعلى حسب النسخة الي عندك حتلاقي عربي اخترة

الخطوة السادسة عشر : هذه الخطوة هامة انتبه ,, هنا ختعين المشرف والباسوور root & password حتلاقيهم بالجزء العلوي وبالنص التحتاني من الصفحة حتلاقي تعيين المستخدمين .. ضروري اتعين لنفسك اشتراك كمستخدم غير المشرف ال root ,,

الخطوة السابعة عشر : اختيار الباكيجات ,, packeges الافضل بدايا الا تختار select indevidual packages ,, اضغط نكست واختر البكجات التي تشاء او اتركها بشكل افتراضي ,,
بس لا تنسي تلات خيارت اساسية ,, Windows connectivity and xWindows System Sos and واجهة رسومية ,, انا بفضل KDE وهوي بيدعم العربي اكتر ,,

الخطوة الثامنة عشر : اختيار كرت الشاشة .. لو انتا عارف كرت الشاشة الي عند اختار ,, لو انت ما بتعرف اتركه بالشكل الافتراضي ,,

الخطوة التاسعة عشر : اختيار resolution تبع الشاشة شوف الي بيناسبك اختار على حسب شاشتك ,,

الخطوة العشرين : مبروووووووووك ,, حيبتدي هلق ال Installation سيسالك اخيرا عن عمل Boot Disk للطوارء قول له اي اذا بدك ,, وحط فلوبي فاضي ,, بعدها حيستفرق الانستول حوالي 20 دقيق ,, بعدها بيعيد الاقلاع بس يخلص ,, بيسالك بدك تدخل ويندوز ولا ريد هات ,, ( اكيد حتختار ريد هات بتحط باسوور د واسمك ) وبتعييييييييش ,,

ملاحظات : لا تستخدم اشتراكك كمشرف root لادخول الروتيني للينكس ,, بل واظب علة الدخول من اشتراك عادي الي حين تتمكن من النظام ,,

اخيرا ,, اي شخص عم انستول ريد هات وواجهته مشاكل يكتبها هنا لمناقشتها ,, و اي شخص جديد على لينكس ونجح معاه الانستول ,, كمان يكتب هون :P

Hus 14/01/2004 00:08

ملاحظات اخرى ..
1- عند تقسيم الهارد ,, يمكنك الاختيار بين ext2 or ext3
من المستحسن اختيار ext2 ,, الفرق هو ,, انا النظام القديم ext2 في حال حدوث مشكلة من قبيل انقطاع التيار الكهرباءي سيطرك هذا النظام الي عمل سكان كامل للجهاز الهارد قبل الاقلاع ,, ولا يمكنك منع ذلك في حين تم تصحيح هذا الموضوع في ext3
2- خلي في بالك انو نظام لينكس قادر يتعامل مع FAT المسمى MSDOS وFAT32 المسمى vFAT وقادر على القرائة من NTFS قرائة فقط ,, دع هذا في حسبانك حين تحاول تتعامل مع ملفاتك الي انتا عاملهون من الويندوز من خلال اللينكس

3- لما بدل تعمل ابديت update للكيرنل ,, انتبه جدا للاصدار ,, الي انتا جاي تعمل ابديت عليه ,, ليس الرقم الاعلى هو الافضل ,, بتكون نسخة الكيرنل من تلات حانات فلنفرض
X.Y.Z
X= 2 مثلا ,, هادا ما بيتغير كتير حاليا اخر اصدار 2.4.21
y هاذا لو كان رقم زوجي فعميل ابديت اما لو رقم فردي ,, فهذا يعني انو الاصدار هذا لاجل المطورين ,, يعني متل ما تقول بيتا فيرجن ,, عرفت كيف ,,

4- في حال انك ثبتت اللينكس بنجاح ,, وحسيت بعدها انو ما تم تعريف كرت الشاشة بشكل صحيح ,, (بتحس من حركو الماوس ولما تعمل draging لاي نافذة مثلا ) اي هون بسكون المشكلة من برنامج ال X Window System ,, هوي المسؤل عن محاكاة كرت الشاشة ,, يعني ما تفكر انو تعمل ابديت للكرنيل مثلا ,, فكر بتحديث البرنامج ,, الكرينل مالها علاقة

هاي الاخطاء كنت قد وقعت بها ,, بتمنا ما توقعو فيها انتو كمان ,, :mrgreen:

Atramez_Zeton 14/04/2005 06:32

بس كم سؤال
1- لو انا عندي ويندوز و ما بدي اتخلص منو شلون رح ائدر نزل الينوكس ؟
2- انا سمعت انو نظام الملفات يللي بشتغل عليه الينوكس مختلف عن يللي بيشتغل فيه الويندوز يعني مانو ولا FAT ولا NTFS معناتا ازا انا نزلت لينوكس و كان عندي ويندوز الهارد يللي نزل فيه الينوكس ما رح يشوفو الويندوز
3- انا بالعادة بعمل نسخة Ghost من الهارد و ولو على فرض الحكي رقم 2 صحيح معناتا انا ما بقدر استرجع نسخة الغوست الموجودة عندي لانو انا مارح اقدر شوفا !!!
4- انا جهزي NTFS بس انت قلت انو بيقدر فقط انو يقرا الNTFS معناتا تعديل او خلق مجلدات مستحيل بهل النظام من الملفات و انا ما بقدر ارجع على الFAT لانو بدي فرمت الهارد كلو و انا عندي كتير معلومات على باقي الاقسام ما بقدر استغني عنها.....شو الحل ؟

و مشكور حكيم على الموضوع بس بدك الصراحة بعد ما وصلت للخطوة 10 فتت بالحيط و تركت الباقي كلو

abu_ajaj 15/05/2005 04:01

والله انا متل ماقال اخونا
انا عندي ويندوزين واحد xp واحد Media Center Edition
والهادر عندي اربعة اقسام
وفي واحد انا فرمته وزبطه مشان نزل عليه لينيكس 9 ويد هات
بس مالي عرفان شي ياللي بيقلي انو اووووعى تنزل مادام عليه نظامين تشغيل لانو اذا نزلت كمان لينيكس يعني العوض بسلامتك هارد ديسكك باي باي
فهل هالكلام صحيح ولا خرطي :jakoush:

ميخوووووووو 02/10/2005 01:44

مشكور يا حبيب

شي حلو و مهم بنفس الوقت

Aurora 16/12/2005 02:44

شكرا انا نزلت ريد هات (fedora) لكن لم يتعرف سوى على هارد واحد اما الهارد من نوع ساتا ماشاف السواقات

oaddah 06/10/2006 04:32

بارك الله فيك على الشرح

amir 2006 15/10/2007 16:13

مشكور حبيب موضوع مفيد كتير ورح ثبتو بس سؤال من وين فيني أحصل على النسخة مجاناً يعني ببلاش

henry6600 05/01/2008 20:53

thanksss

yamos2 10/01/2008 14:33

thanks a lot

kholoud talal 14/01/2008 18:35

شكرا كتيييييييييييييييييييييير

r2awm 26/03/2008 18:33

يسلمو كتيير عنجد خطوات واضحة

moduy 24/05/2008 22:41

بجد شرح ممتاز 10 على 10 ممتاز بس عايز أعرف إزاي أضيف تعريف الهارد الـ sata لأن الموضوع عملي عقدة

oaddah 29/05/2008 06:13

بدي اسالك حكيم

انا منصب ماندريفا لاينوكس 2008 اصصدار الكيرنل 2.6.9.24.1 واجهة kdt

بدي اوصل لملفات الويندوز عن طريق لينوكس ؟ في شي طريقة ؟

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 14:09 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)