أخوية

أخوية (http://www.akhawia.net/forum.php)
-   لغة عربيّة (http://www.akhawia.net/forumdisplay.php?f=48)
-   -   خطبة سيدنا علي الخالية من النقاط (http://www.akhawia.net/showthread.php?t=60157)

أبو الروض الورد 14/10/2006 09:36

خطبة سيدنا علي الخالية من النقاط

قرأوا يا شباب هالخطبة و شوفوا عبقرية سيدنا علي كرم الله وجهه :

الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار ، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه ، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، ومسددا للرعاع ومعطل أحكام ود وسواع أعلم وعلم ، وحكم وأحكم ، واصل الأصول (أصل الأصول) ومهد وأكد الموعود وأوعد ، أوصل الله له الإكرام ، وأودع روحه السلام ورحم آله واهله الكرام ، ما لمع رائل وملع دال ، وطلع هلال وسمع إهلال إعملوا رعاكم الله أصلح الأعمال ، وإسلكوا مسالك الحلال واطرحوا الحرام ودعوه ، واسمعوا أمر الله وعوه وصلوا الأرحام وراعوها وعاصوا الأهواء واردعوها وصاهروا أهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع ، ومصاهركم أطهر الأحرار مولدا ، وأسراهم سؤددا وأحلاهم موردا وها هو أمكم وحل حرمكم ، مملكا عروسكم المكرمة وماهر لها كما مهر رسول الله أم سلمة وهو أكرم صهر أودع الأولاد ، وملك ما أراد ، وما سها مملكه ولا وهم ولا وكس ملاحمه ولا وصم أسأل الله لكم احماد وصاله ودوام إسعاده ، وألهم كلا إصلاح حاله والإعداد لمآله ومعاده وله الحمد السرمد والمدح لرسوله أحمد صلى الله عليه وآله وسلم

The morning 14/10/2006 10:45

طيب بس أنا ما فهمت ليش بلا نقط؟؟؟؟
بدكون لا تواخذوني مخي سميك شوي:p

salhilal 14/10/2006 18:37

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : The morning (مشاركة 494302)
طيب بس أنا ما فهمت ليش بلا نقط؟؟؟؟
بدكون لا تواخذوني مخي سميك شوي:p

القصه كالتالي.....اخي سميك المخ...ان مجموعه من الصحابه...كانو يتحدثون عن البلاغه...والكلام والسنه قبائل العرب....ثم قالو انه لايمكن صياغه اي جمله او كلام مفيد بدون الاعتماد على حرف به نقطه كالباء او التاء او النون.....فوصل الخبر الى مسامع سيدنا علي فما كان من سيدنا علي الا ان قام وخطب الخطبه الانفه...وللقصه بقيه لمن شاء ان يسمع.....

Alshami 14/10/2006 18:38

كم رائع ٌ أنت ياعلي
بوابه العلم هذا الرجل رضي الله عنه حتى أرضاه

Gazita 14/10/2006 18:46

رضي الله عنه وعن الصحابة اجمعين.مشكور ابو الروض:D :D :D

وائل 76 14/10/2006 18:52

مشكور اخي ابو الروض على هالموضوع الجميل :D

مبروك ذا مورننج صرتي اخ :clap:

أبو الروض الورد 14/10/2006 18:57

مشكورين يا شباب و طبعاً هذا غيض من فيض لما عند سيدنا علي كرم الله وجهه

إذا الله راد رح واتيكم بشغلات عن سيدنا علي و عن الصحابة أجمعين بتحط العقل و الكل

سلامي للجميع :hart:

لاوديسا 16/10/2006 13:26

كرم الله وجهه

يعطيك العافية يا رب :D

لسى يا ما فيه الاروع

KILLER011 16/10/2006 13:54

ماشاء الله

اللهم ارضى عن صاحبة الرسول الكريم عليه أزكى وأفضل الصلاوات والتسليمات

:hart: ابوبكر :hart:...........:hart: وعمر:hart: ...................:hart: وعثمان:hart: ..................:hart: علي:hart:

MohdAnas 16/10/2006 14:21

خطبة رائعة ............... وبلاغة أروع .
ومشكور صاحب الموضوع :D .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

TheLight 16/10/2006 15:03

فكرة كتير حلوة
ميرسي
بس كأنو في كلمة (عليه) بأخر جملة؟؟؟؟
من وين الخطأ من النقل والتنضيد ولا هي بالفعل تم التغاضي عنها لانو لا بديل لها؟؟؟؟

krimbow 16/10/2006 15:55

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : TheLight (مشاركة 497741)
فكرة كتير حلوة
ميرسي
بس كأنو في كلمة (عليه) بأخر جملة؟؟؟؟
من وين الخطأ من النقل والتنضيد ولا هي بالفعل تم التغاضي عنها لانو لا بديل لها؟؟؟؟

ابو شريك، مدري ليش القصة كلها ما زبطت معي

خبرونا (على ذمة الراوي) انو التنقيط صار بعهد الخلفاء الامويين، على يد ابو الاسود الدؤلي
و خبرونا انو سيدنا علي (سيدي و سيدك الله) اغتالوه ع ايام معاوية

بقا مين هالانبيا يللي قالوا انو ما ممكن تمرق جملة بدون تنقيط.. هون السؤال

و الاهم..

انو شو هالعلي يللي عرف انو الحروف رح تتنقط و انو ما رح تتنقط

عجبي

suryoyo 16/10/2006 17:23

يعني هو بزمن الحجاج بن يوسف الثقفي و بمشاركة ابو الاسود الدؤلي تم اضافة النقاط الى اللغة العربية وتم أيضا اضافة الشكل الجديد للحركات

ممكن توضيح

TheLight 16/10/2006 17:25

والله يا كريمبو كيف انتبهت ع الموضوع
انو انا بعرف انو اللغة العربية تنقطت بوقت لاحق بس ما نتبهتت ع الفكرة ومن الاساس ما كنت بعرف ع أيام مين.....
ميرسي ع المعلومة
وسؤال يستحق الاجابة

The morning 16/10/2006 21:29

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : وائل 76 (مشاركة 494849)
مشكور اخي ابو الروض على هالموضوع الجميل :D

مبروك ذا مورننج صرتي اخ :clap:

شايف..........؟؟:? :?
و مشكور أخ salhilal
بالرغم من انك قلتلي أخ أنا ما رح قلك أخت :p

salhilal 16/10/2006 21:43

اقتباس:

كاتب النص الأصلي : krimbow (مشاركة 497848)
ابو شريك، مدري ليش القصة كلها ما زبطت معي

خبرونا (على ذمة الراوي) انو التنقيط صار بعهد الخلفاء الامويين، على يد ابو الاسود الدؤلي
و خبرونا انو سيدنا علي (سيدي و سيدك الله) اغتالوه ع ايام معاوية

بقا مين هالانبيا يللي قالوا انو ما ممكن تمرق جملة بدون تنقيط.. هون السؤال

و الاهم..

انو شو هالعلي يللي عرف انو الحروف رح تتنقط و انو ما رح تتنقط

عجبي

طيب...خلي نتناقش....اولا الاحرف نقطت....بزمن سيدنا علي....(سيدي وسيدك الله..وماختلفنا)حيث كثرت المخطابات ..الرسميه..والتدوين..للكنب والرسائل وماشابه .وكثره دخول الاعاجم للاسلام..ومنعا للالتباس امر الامام علي ابو الاسود الدؤلي...بتنقيط الحروف التي كانت تكتب بشكل متشابه مثل الباء والنون والياء...حيث كان العرب قبل ذلك يميزون ان كان الحرف باء او نون او ياء من سياق الكلام....نعود الى الموضوع...قلت ان الصحابه كانو يناقشون هذا الموضوع بالذات ...هل يمكن الاستغناء عن هذه الحروف المتشابهه...كتابة...المختلفه لفظا..التي ممكن ربما تسبب الاشكالات..فبعد...النقاش ...قالو لايمكن الاستغناء عن ذلك....فوصل الخبر الى مسامع سيدنا علي...فقام وخطب...من دون الاعتماد على هذه الاحرف.(كنادرة اراد بها ملاطفه بقيه الصحابه...رضوان الله عليهم وبيان علو كعبه في البلاغه والبيان )...لكن... الرواه الذين نقلو القصه وبتقادم الزمن..وبعد انتشار الاحرف المنقوطه...قالو..عنها انها الخطبه الخاليه من النقط...للاختصار..ولم يقولو انها الخطبه الخاليه من الحرف المتشابهه كتابه المختلفه لفظاوالتي كانت تشكل عبئا على كل من اراد ان يكتب رساله او يدون كلاما......اما الصلاه على النبي فهي ليست كجزء من الخطبه.وانما خاتمه لها.وهي كبسم الله الرحمن الرحيم في بدء الكلام

krimbow 17/10/2006 15:22

على راسي ...
كلام منطقي و مقنع

و خاصة انو من المعروف عن علي بن ابي طالب انو ابلغ العرب

لعمري إن بلاغة علي في نهجه تفوق بلاغة الله في قرآنه

Reemi 17/10/2006 15:31

اي اخي مشكور...
حبيبي يا امام علي :cry:

الساعة بإيدك هلق يا سيدي 20:30 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)