عرض مشاركة واحدة
قديم 07/06/2008   #26
شب و شيخ الشباب هدوء البحر
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ هدوء البحر
هدوء البحر is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
UAE
مشاركات:
3,984

افتراضي


تكية سليمانية
التكية السليمانية هي مسجد في دمشق يعد من أهم الآثار العثمانية في المدينة.

سميت نسبة إلى السلطان سليمان القانوني الذي أمر ببنائها عام 1554 في الموضع الذي كان يقوم عليه قصر الظاهر بيبرس المعروف باسم "قصر الأبلق". التكية من تصميم المعماري التركي معمار سنان، أشهر معماري عثماني. وأشرف على بنائها المهندس الإيراني الأصل ملا آغا. بدأ بناؤها سنة 1554 وانتهى سنة 1559 في عهد الوالي خضر باشا، أما المدرسة الملحقة بها فتم بناؤها سنة 1566 في عهد الوالي لالا مصطفى باشا

أبرز ما يميز طراز التكية السليمانية مئذنتاها النحيلتان اللتان تشبّهان بالمسلّتين أو قلمي الرصاص لشدة نحولهما، وهو طراز لم يكن مألوفاً في دمشق حتى تلك الحقبة. تضم التكية قسمين:
  1. التكية الكبرى التي تتألف من مسجد ومدرسة.
  2. التكية الصغرى التي تتألف من حرم للصلاة وباحة واسعة تحيط بها أروقة وغرف تغطيها قباب متعددة. كانت التكية الصغرى مأوى للغرباء وطلبة العلم، وتضم اليوم المتحف الحربيوسوق الصناعات الشعبية.

الصورة: صورة للتكية السليمانية من الجو التقطت في بداية الثلاثينات من القرن العشرين. تبدو التكية الكبرى في الوسط وإلى يسارها التكية الصغرى (سوق الصناعات الشعبية اليوم). في أعلى الصورة إلى اليمين مبنى رئاسة الجامعة السورية (بني عام 1929)، ويليه في الوسط المستشفى الوطني أو مستشفى الغرباء (بني عام 1899، وهو اليوم مركز رضا سعيد للمؤتمرات). في الزاوية السفلية اليسرى من الصورة جزء من مبنى مدرسة الحقوق (وهو اليوم مبنى وزارة السياحة).






صورة للتكية حديثة

دمي ولا دمعة أمي
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.05573 seconds with 10 queries