قديم 23/06/2008   #2
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف

الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline

نورنا ب:
Jan 2008

ولو بدي استرسل بالموضوع اكتر من هيك .. لزكرت شغلات عن علماء .. كتبو بالتفسير والعلم ... موسوعات ... لكنهن خلطو بين شغلات وشغلات ... بس بدي اتجاوز هالشي .. لانو مو هاد موضوعي ... بدي فوت بمعطيات العصر الاكتر حداثة ... متل الصحافة والراديو التفزيون والانترنت

فالتلفزيون او الراديو او الصحيفة لما يتحفنا بمجموعة من العلماء المعارين اللي هني ما الهن الا الصريخ واستحضار روح التاريخ القديم ... مشان يسيطرو على مشاعر المشاهد والمستمع والقارئ حتى يتذكرو تاريخهن المجيد وتغرغر الدمعة بعينهن ... وحتى ينشحنو بشحنة عاطفية .... مرفقة بشي مشهد عراقي او فلطسيني او لبناني او سوداني !!لنرجع نحسن بضعفنا وانطوائيتنا ونرجع نغص الغصة اللئيمة!

ما في من العلماء مثلا مين يهتم بانو يلاقي طريقة خطابية بديلة بتنشط بتستعطف العقل بدال القلب وبتدفشو للتحرر من هالضعف والانطوائية ..... بتخليه قادر عالابداع والتطوير وعالخلق وقوة الارادة ... بتخليه قادر انو يساوي جيل واثق باللي عندو من قدرات ...

ليش منلحق الادب العالمي ... الروسي او اللاتيني او اي ادب قبل العربي ؟

لانو الادب العربي ... نمطو مبين ..... والادب العربي من سنين طويلة ما انتج كتاب واحد بعيد عن النسخ واللصق ... بس يوجد بعض الاستثناءات .. ما عماشمل انا

الجاحظ مات وشبع موت .. ابن حزم وابن خلدون صارت عضامهن مكاحل ... من حقهن انو نحتفظ بذكراهن كتراث قابل انو نستفيد منو ... بس كمان من حقنا انو تشوف حالنا باللي منملكو .. او عالقليل .. بالي لازم نملكو

اما انو نعيش ونحنا عمنستحضر الماضي ... بكل ساعة وكل وقت .... فهاد رب العجز والتخلف والتفاهة
اما الانترنت .. وهاد سلاح دمار شامل بعتبرو .. فحدث ولا حرج يعني رغم ضخامتها الا انها معباية بالتفاهات اللي حتى التفاهة بترفض انها تتسمى بهيك مسحوبة بالربح والمجاملة وانحطاط الزوق وغرقانة بالخلط بين قدسية الفكرة وهبوط الاسلوب
فيعني مراقبة بسيطة لشي موقع ازا بدنا نحكي عن المنتديات مثلا ...... بتلاقي انو ادارتو بتجامل حالها بالنقد اللي بيشبه كل شي الا النقد ... لا بل النقد الخالي من اي مضمون .. فهية بتابع عمل هالمشرف او هالعضو بعين الحراسة الساهرة ... وبنقد متبوع بنقد ... وتأطير ملحوق بتأطير .... ولما تفوت باحساسك الادبي للمكتوب بتلاقي شعور بيقزز وبتوصل لحالة من الاستفراغ من هبوط الاسلوب واحياناً من هبوط الفكرة والاسلوب بيوصل فيك الامرة لانو تستفرغ للبحث عن الفكرة او الاسلوب

وبالجانب الاخر بيجيك حدا من الكتاب بمقطوعة بتحمل فكرة مقدسة .. كالصوم او الصلاة او البكي من خوف الله ... بيجيك ليغمر الفكرة بجموعة من الكلمات الي بتنزع الجمال وبتقمع الزوق وبتحط من قيمة الادب لكن انو بتضل فكرة ... اللي بتدفع البعض جهل والبعض التاني خوف والبعض تقرب انو يحمل قلمو ويبلش يستخلص من المقطوعة دلالات ووجهوه ما بتمت للفكرة او للاسلوب باي صلة الا صلة المجاملة والجهل مهما كان اسم هالناقد او بصورة اصح صاحب الرد ومهما كانت مكانتو الاكاديمية اللي بينهي كلامو بتوقيعو بهالمكانة

غلطان مين بيفكر انو المواقع والمنتديات .. انوجدت لنهضة العقل ... ازا ما اثبتت هالمواقع والمنتديات قدرتها عانو تلاقي خطة بتجرنا للابداع والتميز .... بعيد عن الاستبداد والتقوقع باصداف الماضي وعدد الزوار او الاعضاء او الافراد ومو كولكة ........ بس "اخوية " خير مثال عهالشي ... وطبعا في كتير مواقع ومنتديات ماني هون بصدد زكرها انا بس استوجب زكر مثال

ولازم انو تدرك بانها ما بتملك امانة قدسية الفكرة ... لازم تمتلك كمان امانة الحكم بعدل عمفهوم الابداع الجاية من القداسة والتأثير بالحاضر ... وهون تحية بوجهها لاي مشرف او عضو بيوقف قدام الحقيقة بجرأة بتفوق جرائتهن بحزف شي موضوع او رد بطريقة دبلوماسية راقية .... بحييهن لكل رد و موضوع عاجز وزاحف عارض التخلف والانحطاط انحذف المفقود منها الامل وانحزفت

لازم عليهن وعلينا انو نوقف لنحاول انو نأسس لمدرسة نقدية .. جريئة .. عادلة ... بتحمل امانة الحكم بالعدل لقداسة الرسالة ... اللي منحملها ... مو لقدسية الشخصية اللي بتحملها الرسالة ..... بدون ما ناخد بفكرة القداسة من مرض ورتناه وممكن نورتو للاجيال الجاية

لازم نعرف بانو الفكرة والاسلوب ما بينفصلو عن بعض ... فانو لا قداسة هالفكرة بتشفع للاسلوب ولا فنية الاسلوب بتشفع لرداءة هالفكرة ...

بالنهاية ... حابب ازكر حادثة صارت معي ... انو علقت مرة عقصة قصيرة لرفيقي دارس ادب عربي وما حدا قدو ومفكر حالو سيبويه زمانو بانو الفكرة عظيمة بس كانت بتحتاج لاسلوب ارقى من هاللي كاتبو ... فكان ردو ... انو مو الحق عليه ... الحق عاللغة اللي عاجزة عن القدرة بتوظيف الشعور .... طبعا مو متل ما عماكتب انا كان الرد ... كان الرد باسلوب ولادي ... مبتذل .... وللحقيقة ... مع عظامة الفكرة ... بس الاسلوب اللي كتب فيه هوي .... بيخلي هالقصة ما بتتصنف الا بشي مقدمة لموضوع تعبير للصف السابع او التامن

وبالنهاية ...
نحنا ما منعرف عن النقد .. غير المدح ... انو الله يرحم ايام شكري .. وحسين مروه ... والنويهي والعقاد ... هدوليك الجنود اللي وقفو ليطالعو العقلية العربية .. من ركودها وتجمدها ... فتوفقوا باشخاص ... وفشلو بامم كاملة
أطلنا عليكن ...

تحياتي

تنويه : ما بعرف ازا هون مطرحو للموضوع او لاء

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

Page generated in 0.04380 seconds with 10 queries