عرض مشاركة واحدة
قديم 24/06/2008   #1
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline
 
نورنا ب:
Oct 2007
مشاركات:
1,200

افتراضي مصرع المهندس ياسر السقا في المعتقل


أدان الناطق الإعلامي باسم اللجنة السورية لحقوق الإنسان بشدة مصرع المهندس المعتقل ياسر السقا في ظروف غامضة، وقال الناطق بأن إصدار الحكم وتنفيذه حصلا سراً لم يعلم به أحد حتى أسرته، التي ظلت تعتقد أنه حي حتى اكتشفت ذلك عن طريق المصادفة.
وشكك الناطق بالراوية التي تحدثت عن الحكم عليه بالإعدام ورجح أن يكون قد مات تحت التعذيب الشديد الممنهج لأجهزة المخابرات السورية، والتي غطت عليه برواية ركيكة بصدور أمر بإعدامه.
وذكر الناطق بأن الموت في سجون النظام السوري لا يزال منتشراً وخصوصاً بحق أولئك الذين يعتقلون على خلفية دينية إسلامية، إذ يتمتع عناصر المخابرات عندئذ بصلاحيات باستباحة أرواحهم بالكامل أثناء التحقيق والتعذيب. واستدل الناطق على ذلك بالحوادث العديدة التي تكاد تنحصر بهم، وبالقانون 49/1980 الذي يحكم بالموت على مجرد الانتماء الفكري للإخوان المسلمين.
وختم الناطق تعليقه بتوجيه نداء للعالم الذي يعرف قيمة الحياة أن يتصدى لممارسات التعذيب الوحشية المفضية إلى الموت في أقبية مراكز تحقيق مخابرات النظام السوري، وطالبها بالعمل الدؤوب لوقف الاعتقال التعسفي والتعذيب الوحشي بحق المواطنين السوريين.
اللجنة السورية لحقوق الإنسان
23/6/2008
خلفية الموضوع
نفّذت السلطات السورية حكم الإعدام بالمهندس المدني ياسر السقّا (من مدينة حلب مواليد عام 1970 ؛ متزوج و لديه ولدان) وذلك منذ حوالي شهر ولم يصدر عن السلطات السورية بلاغ بذلك ولم تعلم أهله , وقد انتشر الخبر مؤخرا في الأوساط الحلبية عندما قامت زوجة المهندس ياسر السقا السيّدة آية البطل ابنة الدكتور نزار البطل بمراجعة دائرة السجل المدني للحصول على دفتر عائلة كي تتمكن من الحصول على قسائم المازوت فأخبرها الموظف المختص أنّ زوجها متوفّى ولما نفت ذلك وقالت أنّ زوجها معتقل لدى فرع المخابرات منذ حوالي سنتين , راجع الموظف المختص سجلاته وأعلم الزوجة أنّ مستندا لديه يفيد بتنفيذ حكم الإعدام بزوجها السيّد ياسر السقّا بناء على حكم صادر من جهة مسئولة ، والجدير بالذكر أنّ عائلة السقّا هي عائلة حلبية محافظة ويعتقد أن تنفيذ حكم الإعدام تمّ على خلفية دينية إسلامية.
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.02689 seconds with 10 queries