قديم 03/07/2008   #37
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
اسفة على التأخير اولا
مين يلي قلك انو انا معتبرة او بدي يصير في موانة معك او مع غيرك ؟ انا جديدة هون هي اولا وتانيا انا بعامل الناس يلي مابعرفهم على الرسمي والرسمي كتير كمان
و صيغة رسمية هاي تقوليلي "يا عيوني" ؟؟

اقتباس:
اوكي كلامك صح انت فيك تقول يلي بدك ياه بس مافيك تحاسبني ,فيك تبرر انو ماكان اصدك هيك, بس يا "ياس" (هي من اي كلمة سبقتا عم ناديلك باسمك حاف ) رح اعطيك مثال صغير كلنا منستخدمو ببيلنا شو معنات حضرتك بهيك ظرف , وقت اي شخص قريب او غريب بيعمل معنا فصل ناقص ومثلا بدنا نشوفو وهو تأخر عن موعدو شو منقول وقتا ؟ منقول : ما اجى حضرتو , ما وصل سيادتو , ماوصل جنابو , يعني حضرتو وسيادتو وجنابو هن فاعل شي سلبي(يعني منظووووم ) , وانت وقت قلتلي حضرتك كنت متدايق من الموضوع وهالشي ظهر بالمشاركات يلي تبعت ردي .
أحاسبك؟ مين حاسبك هون؟

و ما لازمني أبرر... ليش لحتى أبرر؟ ما مشكلتي أنا سوء ظنك فيني

اقتباس:
خود راحتك وكتر وبرجع بقلك وجاوبتك انا لا بعلم حدا كيف بدو يحكي ولا حدا بعلمني كيف احكي بس بذكرك انا وقت بلمس انو في سخرية بلاها هي سخرية خلينا على على كلمة امتعاض , امتعاض بجوابك فمن حقي اني مارد وجاوبك انت او غيرك بيلي جاوبتو .
لأ هون اسمحيلي... أول شي استفهمي ازا عم يرد عليكي بسخرية أو امتعاض.. مو انتي تقرري انو عم يرد بسخرية و بالتالي تتعاملي معو ع هالمجال لأنو هون في احتمال انو عم تتهمي بالباطل.. متل هالحالة
اقتباس:
هادا الحكي صحيح وقت بكون الشخص عم يسأل بشكل عادي بس مو متل ماكنت محتد وانت بتعرف بالموضوع سلفا وانت على اطلاع كامل عليه .وحقك تستفسر وانا استفسر وغيرنا مشان اذا كان في كذب بالموضوع نعرف الحقيقة .
برجع بقلك ماني محتد.. و مانك براسي لتعرفي محتد... لأنو من سألتي هالسؤال أنا بعرف ليش سألتيه (باقرارك اللي اجا بعدين تأكدت)... و لذلك فكرتيني امتعضت... لأنو انتي سائلة السؤال بدافع غير السؤال انما للغمز بطريقة ما

اقتباس:
اما بالنسبة لكلامك الباقي فيعني كلام منطقي بدل على شخص عايش الوضوع تمام وشرحتو بشكل مببسط جدا ومشكور عليه وخاصة انو احد اعمامك على صلة بالموضوع انو اتهموه بهالشي يعني انت بداخل المعمعة .

طبعا عايشو و بعرف البير و غطاه.. بلدي و مدينتي و منطقتي.. ع كل ما عندي عادة احكي بشي ما بعرفو... بظل ساكت

اقتباس:
هلئ انا صار لازم برر ليش سألت سؤالي لصاحب الموضوع
بطريق الصدفة عرفت عن الاخ صاحب الموضوع انو يتبع المذهب الفلاني وهو كان قد صرح بهالشي علانية باحد المواضيع وفعلا كان شجاع على جرأته وانا بهنيه عليها , بس وكلمة بس بحط تحتا خطين حمر انو يجي صاحب الموضوع وينتقد المذهب الاخر فهالشي انا مابسمح فيه ابدا (اهل مكة ادرى بشعابها ) وان كان لابد من انو ينتقد او يحط ملاحظة فكان من الافضل انو يحكي عن كل الظواهر يلي عم تمر فيها البلد .
للتوضيح مثال بسيط لكل الاعضاء
اذا انا كنت منتسبة لحزب يساري وشخص أخر منتسب لحزب ليبرالي بقوم بيجي اللليبرالي بنتقد حزبي فهالشي مرفوض الا في حال جلسنا وحطينا كلشي سلبي عن الحزب اليساري وحزب الليبرالي وقتها ممكن نسعى للتطور
هون بدي أوصل....

ببساطة و عفوية و قمة بالصراحة كلامك أنا شايفو طائفي (عم قول كلامك ما عم احكي بشخصك... و عم اوصف كلام مكتوب بوضوح)... يعني حضرتك شفتي انو صاحب الموضوع شيعي... و بالتالي رديتي عليه بطريقة طائفية لأنو أخدتي بعين الاعتبار طائفتو قبل أي شي تاني.. بدل ما تردي عالموضوع رديتي ع صاحبو (رديتي بسؤال ذو نية ثانية).

بعدين نظرية انو ما بيصير واحد ينتقد فكر (بفرض انو صاحب الموضوع انتقد فكر.. هو انتقد ظاهرة ..فقط لا غير) الا اذا منتميلو... يعني ما بعرف... بتذكرني بالنقد الذاتي تبع الشيوعيين.. هاي نظرية أصحاب الفكر الشمولي .. اصحاب فكر نحن نعرف و نحن نفهم و غيرنا ما ينتقدنا الا لأنو يكرهنا و ما عندو سبب موضوعي للنقد انما ينتقد من قبل حقد الاختلاف ...

أما مثالك تبع الحزب الليبرالي و الحزب اليساري فما بشوفو هيك... انا يساري... ماشي؟ ما فيني (أو بالاحرى مو مافيني... انما مضيعة وقت) أروح ع حزب يميني انتقد كيف يدير نفسو... لكن لما الحزب اليميني عندو طموح يقود مجتمعي و يوجهو بطريقة فكرية ما تأثر فيني فطبعا مو بس يحقلي انما من واجبي أوقف بوجهو فكريا و أبيّن وين الغلط بنظري... عدا انو المناظرة الفكرية ضرورية... مافي يمين بلا يسار و لا في أبيض بدون أسود... اللي مزبوط هو انو ما يصير تنأخذ وجهة نظر جهة وحدة و تنفرض كمقياس أو كموديل أو كأساس و نجي بعدين نقيّم على اساسها.. لكن انو شخص ما فينو ينتقد أو يحكي عن طريقة تفكير غيرو هاد اسمو قمع.. ببساطة
اقتباس:

انا احترم كل المذاهب والطوائف والاديان وردودي بهذا الموضوع ليست طائفية بل هي من اجل الحرية وحرية التعبير والنقد الذاتي
علما ربما اكون لست من ذلك المذهب او ذاك وربما اكون من دين آخر

لا شك لدي بهالشي و لو انو اعتقد انو ما كان موفق من قبلك الرد أخذا بعين الاعتبار انو صاحب الموضوع شيعي... لأنو عم يحكي عن ظاهرة تصير ببلدو.. مثل ما لو .. بالعودة للمزار اللي انبنى بالرقة.. كنت أنا ضدو ( وأنا فعلا ضدو).. و ما حدا فينو يقول عني انو مافيني كون ضدو لأنو ماني شيعي.. انا ضدو ببساطة لأنو دمرولنا مقبرة جدادنا ليعمرو مكانها المزار.. و ضدو كجمالية شكل... معمرينو على الطراز الفارسي بمدينة كل آثارها عباسية... و صاير جنب سور الرقة المبني من اللبن و على الطراز العباسي.. و المزار من طراز لا علاقة له بالمحيط الهندسي (على كل الحيونة المعمارية شغالة ببلدنا ... في مبنى بيمارستان رائع شكلو و كمان مبنى باللبن و طرازو عباسي راحت البلدية عملت حواليه سور حجر سوري و حديد لونو أسود..) ... لكن برجع بقول انو لما تعمر الناس كلها فرحت لأنو قلنا هلأ يصير في سياحة متل الست زينب و يشتغل البلد و تجي حركة (و هالشي ما صار لأنو العدوانية اللي صارت تجاهو نتيجة الحملة الوهابية -أي وهابية.. لأنو بجوامع السعوديين و من قبل شيوخهم- تجاه الشيعة خلتهون يخافو و هلأ يجو عالرقة و ما بيتجولو بالمدينة و لا يزوروها انما عالمزار بوجههون و بيرجعو... رغم انو ما صار أي شي عدواني تجاههون من قبل أهل البلد).

و بخصوص الظاهرة اللي حكى عنها صاحب الموضوع بدي عقّب ع شغلة.. حكيت رأيي بظاهرة التدين برد سابق بهالموضوع و قلت انو بشكل عام ما تخيفني كتير و لا تقلقني انما هي رد فعل طبيعي على مجموعة من العوامل المحددة... لكن هو ساكن برا و أنا كمان و لذلك متفهم انو لما تغيب فترة طويلة و ترجع فعلا يلفت النظر النزعة الدينية عند الناس بشكل عام و الشباب بشكل خاص . بزيارتي الأخيرة صدفت شهر رمضان... في شب صديقي كنا سوا بالمدرسة و كان لا يصوم و لا شي و سيكارتو بتمو من الصف الثامن و أزعر يعني... كنت بزيارتي ما فيني واعدو لبعد الـ 12 بالليل لأنو قبل الافطار هو يشتغل.. و بعد الافطار كان يروح عالتراويح و يظل بالجامع بعد صلاة العشاء يقرا قرآن و يحضر دروس دينية و ما يغيب يوم واحد لو تنقلب الدنيا.. هاي حالة متطرفة جدا بس بشكل عام مزبوط لاحظت نزعة دينية عن أقرباء الي ما كانت موجودة و حتى احياء ليلة القدر مختلف عن ما تعودنا عليه.. قصدي من هالحكي انو الغياب فترة يخلي التغيير يبدو أكبر و أكثر اثارة للملاحظة...

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

آخر تعديل yass يوم 03/07/2008 في 15:01.

Page generated in 0.04241 seconds with 10 queries