عرض مشاركة واحدة
قديم 17/07/2008   #45
شب و شيخ الشباب maged-syrian
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ maged-syrian
maged-syrian is offline
 
نورنا ب:
May 2007
المطرح:
صرنا بــDamascus
مشاركات:
1,699

إرسال خطاب Yahoo إلى maged-syrian
افتراضي


سوق البزورية مرآة تاريخية واجتماعية تحاكي الأصالة







عرفت دمشق ومنذ مئات السنين باسواقها المغطاة التي ‏ ‏تحجب الشمس صيفا وتقي من الامطار شتاء ليتمكن المتسوقون من السير فيها بحرية .‏ ‏
وظلت هذه الاسواق تعمل منذ مئات السنين وتستقبل المتسوقين والزائرين والسياح ‏ ‏حتى هذه الايام واصبحت من اشهر معالم دمشق التاريخية والسياحية.
وتتميز هذه الاسواق بتخصصها في بيع بضائع ‏ ‏خاصة وهذه الميزة مازالت موجودة في اسواق دمشق القديمة واذا كان سوق الحميدية ‏ ‏اشهرها فان هناك اسواقا اخرى لا تقل شهرة عنه ومنها سوق البزورية الذي ما زال ‏ ‏محافظا على تخصصه بعكس سوق الحميدية.‏
وقد شكل سوق البزورية في جوار دار السعادة ومنطقة الخانات مستودعا للقوافل ‏ ‏وللبيع والتوزيع الى مختلف ارجاء مدينة دمشق بينما كان يتطور باتجاه التنوع مما ‏ ‏جعله سوقا مركزيا حتى هذه الايام .‏
ويمتد سوق الزورية المغطى بساتر قوسي من الشمال الى الجنوب من زقاق بين ‏ ‏البحرتين الواصل الى قصر العظم وحتى سوق مدحت باشا او السوق الطويل وأنشأه والي ‏ ‏دمشق مدحت باشا عام 1878 ميلادية ويشتهر ببيع المنسوجات والاقمشة الحريرية ‏ ‏والعباءات او البشوت والكوفية او الغترة والعقل.
وعرف سوق البزورية باسم سوق العطارين حيث يذكر المؤرخون ان العطار في الاصل ‏ ‏اسم لمن يبيع العطر اما الان فهو اسم لمن يبيع اصنافا شتى من سكر وارز وملح.
ومن العطارين من يتقن كيفية عمل السكر لانواع متعددة فيصنعها في داره ‏ ‏ويبيعها في دكانه ولهذه الحرف سوق مهم بدمشق يعرف بسوق البزورية.
ويقع في وسط السوق حمام النوري أي حمام نور الدين الشهيد وهو احد اجمل حمامات ‏ ‏دمشق القديمة المتبقية من مائتي حمام كانت في دمشق منذ القرن الثاني عشر وظلت قيد ‏ ‏الاستعمال حتى وقت قريب.
ويتميز حمام نور الدين بزخارفه الجميلة ومازال يستقطب رواد الحمامات ‏ ‏العامة وكذلك السياح وخاصة الاجانب فيه.
ويقع في سوق البزورية ايضا خان اسعد باشا الذي بناه صاحب قصر العظم في منتصف ‏ ‏القرن التاسع عشر واراد منه ان يكون من اجمل خانات الشرق وهو فعلا ما حصل حيث يعد ‏ ‏خان اسعد باشا حاليا من اروع واكبر خانات دمشق ويجري تحويله لمنشاة سياحية ‏ ‏وثقافية.
واذا كان سوق البزورية يضم اجمل منشاتين معماريتين الحمام والخان فان دكاكينه ‏ ‏المنتشرة على طرفي السوق تتميز بصغرها بعكس محلات سوق الحميدية.
وينتعش سوق البزورية كثيرا في شهر رمضان المبارك وفي الاعياد والمناسبات ‏ ‏السعيدة وفي مواسم مكدوس الباذنجان المحشو بالجوز والفلفل الاحمر والثوم والغطس ‏ ‏بزيت الزيتون البلدي ويعتبر من المواد التي تحرص كل عائلة سورية على التموين منه ‏لفصل الشتاء حيث تقبل ربات البيوت على شراء الجوز وخاصة البلدي من هذا السوق ‏ ‏بالذات الذي ما زال يكسب ثقتهن وكذلك شراء التمر الهندي وعرق السوس. ومازال سوق البزورية محافظا على شكله المعماري ولكنه تعرض لكوارث قديمة وكان ‏ ‏اخرها قبل سنتين لعاصفة هوائية ادت الى انهيار قسم من سقفه المقوس الذي يقع في ‏ ‏الجهة الجنوبية والمجاور لسوق مدحت باشا.
وتعمل حاليا محافظة دمشق ولجنة حماية المدينة القديمة على اعادته الى ما كان ‏ ‏عليه عن طريق بناء واقامة سقف معدني جديد مع تمتين الحوامل المعدنية للسقف حتى ‏ ‏لا ينهار مرة ثانية.
وقال العاملون في هذا الترميم ان العمل بدء في هذا المشروع قبل حوالي ثلاثة ‏ ‏اشهر ومن المتوقع انجازه خلال فترة قريبة ليعود سوق البزورية كما كان مغطى من ‏ ‏اوله لاخره

يا ايها الرجلُ المعلمُ غيرهِ..............هلا لنفسكَ كانَ ذا التعليمُ

آخر تعديل maged-syrian يوم 17/07/2008 في 05:27.
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03793 seconds with 10 queries