عرض مشاركة واحدة
قديم 23/08/2008   #19
شب و شيخ الشباب قرصان الأدرياتيك
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ قرصان الأدرياتيك
قرصان الأدرياتيك is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
1,446

افتراضي


مساءُ الخير...

أرجو أن تقبلوني بين جمعِ أنوثتكم هذا.

المسألة يا صديقتي مروة ليست مسألة فرديّة أو أسريّة أو حتّى جنسيّة (اختلاف الجنسين) فقط، بل هي ترتبطُ أيضاً بقطبين أساسيّين يتحكّمان بالمجتمع ومن خلالِه بالفرد.

القطبُ الأوّل والأهمّ في مجتمعاتنا الشرقيّة هو الدّين الذي يشير ببيان لا مثيل له إلى السّلطة الذكوريّة وتفضيلها على الأنثويّة بما لا يقبل الجدل، والأمثالُ على هذا كثيرة.

القطبُ الثّاني هو المجتمع المرتبط أساساً بالدّين والثقافة الشرقيّة ورواسبها الفكريّة منذ عصورٍ قديمة. فالشّرق اعتبرَ الرّجلَ أسمى من المرأة وهو الأساسُ في تكوين المجتمعات، منذ أقدم الحضارات.
أمورٌ أخرى تنضمّ إلى هذين وهي قلّة الوعي والجهل السّائد في بلادنا، كلّها تساعد على تشييد حضارة ذكوريّة تدمغ ثقافة اليوم ولغته بها.

إذا نظرنا إلى قضيّة دينيّة اجتماعيّة وهي "الزّنى": يُعرّف اليوم على أنّه إقامة علاقة جنسيّة خارج إطار عقد قانوني معيّن. وإذا عدنا إلى أقدم النّصوص التي تتحدّث عنه في الآراميّة والعبريّة نجد أنَّ الزّنى كانت صفة أنثويّة، إذ لا نعثر على كلمة "زاني" والسبب يعود إلى أصلِ الكلمة الآراميّ الذي يعني "باعَ" وهو عمل "بائعات الهوى"!!!
المجتمع اليوم بسبب كثرة رواسبه يبيح للرّجل (قبل الزّواج) إقامة هذا النّوع من العلاقات، لا بل إنَّ البعض يتمادى ليفتخر بها، بينما يحرّمها على المرأة لأسبابٍ ذكرناها.

وأمور أخرى كثيرة تستمرّ رواسبها حتّى اليوم. فالذكوريّة ليست فقط في السّلطة الأبويّة ضمن الأسرة بل تمتدّ إلى أبعد من ذلك بكثير، حتّى تصل إلى انتقاصٍ رهيب من حقوق المرأة أمام الرّجل.

برأيي للمرأة الدّور الأكبر في التخلّص من هذا النّير، فمهما كانَ عددُ الذكور المناصرين، إلا أنَّ المرأة المثال أفضل بكثير من مئة رجلٍ مناصر.

المسألة تبدأ ضمن الأسرة والمدرسة ومجتمع الأصدقاء، وإن لم تستطع الفتاة في أسرتها التغلّب على هذا العائق (السّلطة الأبويّة المطلقة) فلتنشرَ دعوتها على قدرِ ما تستطيع، ولتتغلّب عليها في مراحلَ أخرى من عمرها بدل الاستكانة إليها والاقتناع بهذا المصير!
هذا ما يُمكننا فعله أمام مجتمع غارق بتحجّر لا مثيل له!

أرجو أن أكونَ قد اشتركتُ معكم بثرثرتي هذه... وآسفُ إن كنتُ أطلتُ أو خرجتُ عن لبّ القضيّة.

مع التحيّة لسوريويو العزيز.

سلام.

Mors ultima ratio
.
www.tuesillevir.blogspot.com
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.02656 seconds with 10 queries