الموضوع: الأيدز .. !
عرض مشاركة واحدة
قديم 19/09/2008   #1
post[field7] THE_unforgiven
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ THE_unforgiven
THE_unforgiven is offline
 
نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
بين العدم والوجود .. بين حبات المطر .. بين الغيمات ..
مشاركات:
1,012

إرسال خطاب MSN إلى THE_unforgiven
سوريا الأيدز .. !



نظراً لأهمية هذا المرض وتأثيره العميق في مجتمعاتنا ..
وانطلاقاً من نظرة شاملة لما يجري في المجتمعات الإنسانية بشكل عام ..
أقدم كل مايتعلق بهذا المرض .. الأيدز ..
لعل وعسى .. أن يسهم في نشر الوعي في صفوف الشباب العربي ..
--------------------------

تعريف المرض:

هو أخطر الأمراض المنقولة جنسياً أو يمكن القول أيضاً أنه من أخطر الأمراض التي عرفتها البشرية علي الإطلاق ...
والاسم الكامل للمرض هو " متلازمة نقص المناعة المكتسبة"- الإيدز
أو باللغة الأجنبية : (Acquired Immune Deficiency Syndrome -- AIDS)
: والمرض يسببه فيروس يطلق عليه: "فيروس نقص المناعة البشرية" The Human Immunodeficiency Virus- HIV"

عندما يصاب الإنسان بالفيروس يحاول الجسم محاربته بتصنيع أجسام مضادة, هذه الأجسام المضادة عبارة عن جزيئات خاصة تحارب الفيروس.

يجري إختبار الإصابة بالمرض من خلال إكتشاف هذه الأجسام المضادة, فوجودها في الدم يدل علي الإصابة, و يسمي هذا الشخص: " إيجابي للأجسام المضادة للفيروس" -- HIV-positive
و الشخص الذي لديه هذه الأجسام المضادة لا يعي بعد الإصابة بمرض الإيدز ,فالمصاب يظل لمدة طويلة قد تصل إلي 10 سنوات قبل أن تظهر عليه أعراض المرض. و مع استمرار الإصابة لمدة طويلة يبدأ جهاز المناعة في الضعف و التآكل. هذا الضعف في المناعة و الحماية يجعل بعض مسببات الأمراض الضعيفة تهاجم الجسم منتهزة فرصة الضعف في المناعة, لهذا تسمي مثل هذه العدوي " العدوي الإنتهازية" او نقص المناعة ..
وسمي المكتسب لأن هذا النقص ليس

لماذا كل هذه الضجة حول الإيدز؟ و هل هو حقاً خطير لهذه الدرجة؟


هناك عدة أسباب موضوعية تجعل هذا المرض خطير جداً:

لا يوجد مصل واقي ضد المرض حتي الآن -
لا يوجد علاج شافي له حتي الآن -
نهايته الموت بصورة حتمية: أي إذا لم يمت المصاب بأي سبب آخر فسوف تنتهي حياته بالموت نتيجة هذا المرض -.
أي شخص يمكن أن يصاب بالمرض -.
العولمة: أدي التقدم السريع في وسائل الإتصال و المواصلات إلي جعل العالم قرية صغيرة و بالتالي أصبح الشخص - حامل الفيروس مصدر خطر في أي مكان في العالم -.
طبيعة المرض: المصاب بالفيروس قد يظل بصورة عادية صحية لفترة تصل إلي عشر سنوات قبل أن يصاب - الإيدز و في هذه الحالة يكون قادر علي نقل الفيروس إلي الأخرين بينما هو سليم ظاهريا -ً.
التأثير علي نوعية الحياة: يشعر المصاب و كأنه محكوم عليه بالإعدام في إنتظار تنفيذ الحكم. و هو شعور - قاتل
يقلب حياة الشخص رأساً علي عقب. كما قد يشعر برفض المجتمع له خوفاً من نقل العدوي للآخرين -
تواجد الفايرس ضمن جسم الإنسان :
يوجد في :
سوائل الدم -السائل المنوي- الدموع- اللعاب - إفرازات المهبل - لبن الثدي ..

وهو أصغر الكائنات الموجودة في العالم التي تسبب الأمراض إذ يبلغ قطره أقل من أعلى 20 مليوناً من السنتيمترات ولذلك لا يمكن لصغر حجمه رؤيته بالميكرو سكوب العادي بل الميكرو سكوب الالكتروني.
الفيروس له تركيبة كيميائية عبارة عن غلاف بروتيني يحتوي على حامض نووي ولا يعتبر كائناً حياً إلا عندما يقتحم خلية العائل ويتكاثر فيها فيؤدي إلى موت الخلية التي تنفجر لتخرج بلايين الفيروسات حديثة الولادة التي تكونت داخل الخلية.

ماذا يحدث داخل الجسم بعد التعرض للفيروس؟


بعد دخول الفيروس إلي الجسم يتجه إلي الدم. و هناك يبدأ الفيروس دورة حياته لكي يتكاثر و يبدأ معركته العنيفة مع جهاز المناعة. و ترجع خطورة الإيدز إلي ذكائه الشديد في إختيار الهدف. فهو يختار الخلية المحورية في جهاز المناعة و التي تنظم عمل المناعة ضد الفيروسات ليهاجمها. فيقوم بالإلتحام مع خلايا المناعة تلك والتي تدعى الخلية اللمفاوية المساعدة بجهاز المناعة في الجسم وهي نوعان :

أ ـ " T" وهي خلايا منظمة لوسائل الدفاع.
ب ـ " B " خلايا منتجة لمضادات الأجسام التي تتصدى للحمات الراشحة. ويستقر في الخلية " T" من سنة إلى خمس سنوات ويعمل على تدميرها .. و هنا تبدأ المعركة, فيبدأ الفيروس في غزو خلايا المناعة و يقوم بتحويل مادته الوراثية إلي نفس شكل المادة الوراثية لخلايا الإنسان و يقوم بإدخالها إلي داخل خلية المناعة. و الآن يستطيع الفيروس السيطرة علي الخلية فعندما تبدأ الخلية في التكاثر تقوم بترجمة الشفرة الخاصة بالفيروس و بالتالي تصنيع أجزاء الفيروس و يتم تجميعها لتكون فيروس جديد يخرج من خلية المناعة ليغزو خلية أخري.
و هكذا يتحول جيش المناعة إلي مصنع لتخريج الأعداء !
و مع تكرار هذه العملية يتم تدمير خلية المناعة بعد فترة. و يؤدي ذلك إلي تناقص أعداد هذه الخلايا.
و عندما ينقص عدد الخلايا إلي أقل من 200 خلية في السم المكعب من الدم يصير هذا المصاب مريضاً بالإيدز.

ويستمر ذلك حتى يصبح دم المريض مليئاً بالفيروسات التي تقضي في النهاية على كل خلايا "T” الموجودة بالجسم وينهار جهاز مناعة الجسم وتضعف مقاومته تجاه الجراثيم، الفطور، أو أي أنواع من الأنتانات التي لا تشكل أي مشكلة بالنسبة للجسم الطبيعي لكنها تشكل تهديداً خطيراً للجسم المريض بالإيدز ليصبح أرضية لانطلاق الأورام والسرطانات المختلفة والحمات الراشحة مثل (التهاب الدماغ والسحايا، عفن الرئتين، وتنخر العظام والوجنتين، وتعطن الفم والمناطق التناسلية كلها فيصبح الجسم مثل الجيفة التي تقتات منها طيور السماء وسباع الأرض).

مراحل مرض الإيدز ..:

1 ـ المرحلة الأولى:
بعد أيام قليلة من العدوى اندفاعات جلدية بسيطة على الجلد تبقى بدون ملاحظة.

2 ـ المرحلة الثانية:
مرحلة كمونية بدون أي أعراض قد تصل إلى 7 سنوات.

3 ـ المرحلة الثالثة:
ضخامة في الغدد اللمفاوية خاصة في العنق والنقرة، ضخامة الطحال، نقص الوزن (من 7 إلى 10 كغ) حرارة فوق (38ْ) إما منقطعة أو مستمرة، إسهالات، تعرق ليلي، تعب واعتلال عام.

4 ـ المرحلة الرابعة:
سرطان كابوسي معمم، أو اعتلال من انتان انتهازي لا يخلص منه الجسم كما يفعل عادة، وهي تعتبر مرحلة انعدام آخر حاجز مناعي وبالتالي حدوث طوفان متدفق من هجوم جرثومي أو فطري أو سرطاني.

أعراض مرض الإيدز:

1 ـ ارتفاع في درجة الحرارة مع عرق غزير خصوصاً أثناء الليل.
2 ـ احتقان في الأنف والقصبة الهوائية مع سعال جاف مصحوب بارتفاع في الحرارة وإحساس بضيق في التنفس، وقد يظن المريض أنه أصيب بنزلة برد وانفلونزا عادية.
3 ـ آلام في البطن وإسهال شديد وفقدان الشهية.
4 ـ تضخم الغدد الليمفاوية في أماكن متفرقة مثل تحت الأذن وعلى العنق وفي الإبطين وفي أعلى الفخذين عند اتصالهما بالبطن ويزداد الشك إذا استمر هذا التضخم أكثر من شهر.
5 ـ يفقد المريض الكثير من وزنه ويبدو الشحوب على وجهه نتيجة فقر الدم "الأنيميا الشديدة".
6 ـ عدم التوافق في الحركة مع ضعف في عضلات اليدين والساقين.
7 ـ ظهور بعض البثرات على الجلد.
8 ـ كثرة النسيان والتلعثم والارتعاش.
9 ـ الضعف الجنسي.
10 ـ ظهور بقع بيضاء في الفم، سميكة نوعاً ما، وتظهر على كل أجزاء الفم من الداخل على اللسان وحده.
11 ـ أورام حمراء داكنة تظهر في أي مكان في الجسم وتزيد في الحجم

كيفية انتقال العدوى بالإيدز:

1 ـ العامل المنوي في الشاذين جنسياً الذي يضعف المناعة وبالتالي ييسر انتشار هذا الميكروب.
2 ـ الشذوذ الجنسي واستخدام المخدرات ينشر مجموعة من الميكروبات التي تضعف جهاز المناعة.
3 ـ استخدام عقاقير النيترات وخاصة استنشاق (إميل النترات) الذي يستخدمه الشاذون جنسياً لإطالة أمد الجماع، وهي تساهم في إضعاف جهاز المناعة.
4 ـ الاستعداد الوراثي لنقل المرض وعدم صده والقضاء عليه.
5 ـ وجد أن البغايا نتيجة كثرة الاتصالات الجنسية من أشخاص عديدين يعانين من نقص في جهاز المناعة وبالذات في الجهاز التناسلي.
6 ـ سوء التغذية وخاصة المصاحبة للمجاعة المنتشرة في إفريقيا تؤدي إلى نقص جهاز المناعة.
7 ـ هناك اتهام قوي للبعوض في نشر فيروس الإيدز في إفريقيا الوسطى حيث وجد أنه يحمل فعلاً فيروس الإبدز.

طرق العدوى:

تحدث العدوي نتيجة إنتقال الفيروس من الشخص المصاب إلي الشخص السليم من خلال التعرض لأحد سوائل الجسم التي تحمل المرض, و العدوي تحدث من خلال ثلاثة أشياء رئيسية و هي الجنس, الدم, و الحمل و الرضاعة:
وذلك بشكل مباشر أو غير مباشر- من خلال ملامسة الاغشية المخاطية مثل: العين، الفم، الأنف، الشرج، فتحة المستقيم (المؤخرة) أو طرف القضيب الذكري.

ثلاث شروط اضافية للاصابة بالعدوة


للاصابة بالعدوى يشترط توفر ثلاثة أمور أخرى:
أ. على فيروس الايدز أن يكون متواجدا- انتقال الفيروس يمكنه ان يتم فقط اذا كان احد الافراد مصابا به.
ب. ان يتواجد فيروس الايدز بنسبة معينة في احد السوائل- مستوى ونسبة الفيروس في السائل تحدد اذا كان هنالك احتمال للاصابة بالمرض أم لا. مثلا، اذا تواجد الفيروس في الدم بنسبة عالية، فكمية دم صغيرة ستكون كافية للاصابة بالعدوى.
ج. يجب ان يصل فيروس الايدز الى الدورة الدموية مباشرة او ان يلامس اغشية مخاطية-ملامسة خارجية لسوائل تحمل الفيروس لا تكفي لان الجلد لا يسمح بدخول الفيروس للدورة الدموية. يجب ان يدخل الفيروس من خلال جرح في الجلد او غشاء رقيق. بالاضافة لذلك، فان وجود امراض جنسية مثل الهرفس، الزهري، السل تزيد من احتمال الاصابة بمرض الايدز.
فيروس الايدز يتأكسد ويموت خلال ما لا يقل عن 30 ثانية وليس اكثر من 5 دقائق في حال ملامسته للهواء. ، .


أولاً الجنس:

ممارسة الجنس مع شخص مصاب
و قد يقول البعض أن في بلادنا ليس هناك خطر في هذا الموضوع. و هذه العبارة صحيحة جزئياً فقط. و للخطورة الشديدة للمرض لا يجب أن نقبل أي باب للشك. و صحيح أن بلادنا تقع ضمن مجموعة الدول التي نسبة الإيدز فيها قليلة جداً و لكن المتغيرات الإجتماعية و الدولية و التقدم الكبير في وسائل الإتصال و المواصلات يجعلنا نستثمر مجهوداً أكبر في هذه الجزئية.

طريقة الاصابة الاساسية في العالم أسره هي العلاقات الجنسية.
احتمال الاصابة يزداد كلما تمت ممارسة علاقات جنسية غير آمنة مع عدد أكبر من الأشخاص.
حسب تقدير المنظمة العالمية للصحة فان ما يقارب 70% من المصابين بالفيروس قد تمت اصابتهم من خلال علاقات جنسية غير متجانسة – متغايرة، وحوالي 10% من خلال علاقات جنسية مثلية أو ثنائية.

الجنس الشرجي:

دخول القضيب الى فتحة الشرج. احتمال اصابة المرأة بالفيروس من رجل يحمل الفيروس او مصاب به اكبر من احتمال اصابة الرجل من امراة تحمل الفيروس او مصابة به، ذلك ولان المساحة الداخلية للشرج اكبر من مساحة طرف القضيب الذكري. مرحلة الخطر لدى المراة هي عندما تبرز قطرات السائل الذي يسبق السائل المنوي والسائل المنوي نفسه وملامستهما لانسجة الشرج الداخلية. مرحلة الخطر لدى الرجل هي لدى ملامسة الدم او السوائل المفرزة من الشرج لطرف القضيب.

الجنس من خلال فتحة المستقيم (المؤخرة):
ممارسة جنس من هذا النوع تعتبر خطرة للرجال والنساء على حد سواء وذلك بسبب خطر تمزق عضلات المستقيم خلال العلاقة الجنسية. الشريك الذي يتم الدخول اليه يكون معرضا للفيروس عندما يصل السائل المنوي او ما يسبقه الى الانسجة الداخلية. في نفس الوقت يكون الشخص الاخر معرضا للفيروس وذلك من خلال تعرضه للدم (والذي يكون احيانا نتيجة لنزيف داخلي لا يمكن رؤيته) الذي يمكنه ان يلامس طرف القضيب الذكري.

الجنس في الفم:

يمكن الاصابة بالعدوى من خلال ملامسة الدم، السائل المنوي او سوائل الشرج للانسجة الرقيقة في الفم، بالذات اذا تواجد جرح مفتوح وقت الملامسة. احتمال العدوى ضئيل جدا في العلاقات الجنسية في الفم، وعادة الشخص "الفعال" هو من يكون معرضا للخطر اذا ما لامسته سوائل الشرج، السائل المنوي او الدم انسجة فمه. الشخص الاخر لا يكون معرضا لاي خطر وذلك لان ما يلامس طرف قضيبه هو لعاب الشخص الاخر فقط.
لدى ممارسة الجنس من خلال الفم يجب الامتناع عن الاشياء التالية:
لعق شرج المراة خلال الحيض (العادة الشهرية)


.
.
يتبع
.
.

اشلاء محطمة ..
افكار مشتتة ..
مشاعر هائجة ..
و ..
كبرياء متواضع ..
هذا بعض من جنون .. رجل المطر ..
.
.
سنفهم يوماً ما .. أهمية مالم نفهمه يوماً ..
----
Unforgiven ..
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.06890 seconds with 10 queries