الموضوع: القحباء
عرض مشاركة واحدة
قديم 12/10/2008   #20
شب و شيخ الشباب قرصان الأدرياتيك
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ قرصان الأدرياتيك
قرصان الأدرياتيك is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
1,446

افتراضي


السّلامُ عليكم وعلى جمعِكم الأكرم... أمّا بعدُ

إنَّ الثرثرةَ من القحابِ مولَّدة متأخّرة لأنَّ أصلَ الفعلِ "قَحَبَ" يأتي بمعنى "سَعَلَ". وإذا عُدنا إلى "لسان العرب" لابنِ منظور وهو أشملُ المعاجم العربيّة وأغناها نقرأ: "قَحَبَ يَقْحُبُ قُحاباً وقَحْباً إذا سَعَلَ. ويُقال: أخذه سعالٌ قاحبٌ".

وفي هذا يقولُ الجوهريُّ: "القُحابُ سُعالُ الخيلِ والإبلِ، وربّما جُعِلَ للناس".

بينما يُعمّمُ معناه الأزهريُّ فيقول: "القُحابُ السّعالُ".

يستفيض في شرح الجذرِ ابنُ سيده قائلاً: "قَحَبَ البعيرُ يَقْحُبُ قَحْباً وقُحاباً: سَعَلَ... وقَحَبَ الرّجلُ والكلبُ: سعلَ".

وعن الرّجلِ يُقالُ: رجلٌ قَحْبٌ وامرأةٌ قَحْبَةٌ وهي كثيرةُ السّعالِ مع الهرمِ وبغير هرمٍ.

يقولُ الأزهريُّ: أهلُ اليمن ِيُسمّونَ المرأةَ المُسنّة قَحْبَةً. ويضيف قائلاً: وقد قيلَ للبغيّ قَحْبة لأنّها كانتْ في الجاهليّة تؤذنُ طُلابَها بقُحابِها (أي سُعالِها).
ويؤكّد ابنُ سيده على هذا المعنى فيقول: القَحْبَةُ الفاجرةُ، وأصلها من السّعال، أرادوا أنّها تَسعُلُ فترمُزُ به.

وهكذا وردَ المعنى في المنجد مضافاً إليه المعنى المولَّد أي الفجور والبغاء.

يذكرُ الزمخشريُّ في معجمه المختصر "أساس البلاغة" القحابَ بمعنى السّعال ثمَّ يقول: يُسمّي أهلُ اليمنِ المرأةَ قحبَةً، ويقولون: لا تثقْ بقولِ القَحْبَة ولا تغترر بطول الصّحبَة".

وفي "تاج اللغة وصحاح العربيّة" يذكرُ الجوهريُّ الجذرَ قَحَبَ باختصارٍ شديد: "القُحابُ سُعالُ الخيلِ والإبلِ، وربّما جُعلَ للناسِ. والقَحْبَة كلمةٌ مُوَلَّدَة".

وقد قرأتُ في كتاب "المستطرف في كلّ فنّ مستظرف" للأبشيهيّ عن "القَحْبَة" أنّها البغيّ التي تُعرَفُ من سعالِها أو من سُعالِ طُلابِها. فإذا جنَّ الليلُ جاء طالبُها فاقتربَ من حائطِ بيتها وسعلَ بحسب الإشارة المُحدَّدة ففتحتْ لهُ.

ولا أعلمُ من أينَ جاءَ البجيرميّ بمعنى "الثرثرة" ولا من أيّ قاموسٍ أوجدَ ذلك. وأسأل صاحب الموضوع أن يُرشدَنا إلى ذاك المعجم علّنا نستزيدُ من معاني هذه الكلمة التي شرّقت وغرّبت فتزدادُ معرفتنا بها.

وإذا ما أصابتكم نزلةُ بردٍ في قلبِ الشّتاء فما عليكم إلا بالـ "سيمو" دواء القُحابِ فهو الشافي المُعافي لكلِّ قَحْبٍ وقَحْبَة .

Mors ultima ratio
.
www.tuesillevir.blogspot.com
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03849 seconds with 10 queries