الموضوع: في النَّوادِر!
عرض مشاركة واحدة
قديم 04/12/2008   #1
شب و شيخ الشباب قرصان الأدرياتيك
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ قرصان الأدرياتيك
قرصان الأدرياتيك is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
1,446

افتراضي في النَّوادِر!


في هذا الموضوع "في النّوادر"، سأنقلُ إليكم ما وردَ في كتاب "المُستَطْرَف في كلِّ فنٍّ مُسْتَظْرَف" لبهاءِ الدّينِ أبي الفتحِ مُحمّد بن أحمدَ بن منصور الأبشيهيّ، من نوادركما جاءتْ مرتّبةً في الكتاب.

في نوادر النّحاة
- وقفَ نحويٌّ على بيّاعٍ يبيعُ أرُزّاً بعسلٍ وبَقْلاً بِخلٍّ، فقالَ: بِكَم الأَرزُزُّ بالأَعْسل والأَخْلَلِ بالأَبْقَل؟ فقالَ: بالأَصْفَعِ في الأرؤسِ، والأضرُطِ في الأَذْقُنِ.

- ووقعَ نحويٌّ في كنيفٍ، فجاءَ كنّاسٌ ليُخرجَه، فصاحَ به الكنّاسُ ليعلمَ أهو حيٌّ أم لا، فقالَ له النحويُّ: اطلبْ لي حبلاً دقيقاً، وشُدَّني شدّاً وثيقاً، واجذبني جذباً رَفيقاً، فقال الكنّاسُ: امرأتُه طالقٌ إِن أخرجتُكَ منه؛ ثمَّ تركَه وانصرف.

- وكانَ لبعضِهم ولدٌ نَحْويٌّ يتقعّرُ في كلامِه، فاعتلَّ أبوه عِلّةً شديدةً أشرفَ منها على الموتِ، فاجتمعَ عليهِ أولادُه ، وقالوا له: ندعو لكَ فلاناً أخانا؛ قال: لا، إنْ جاءَني قتلني؛ فقالوا: نحنُ نوصيه أن لا يتكلّم؛ فدَعَوه، فلمّا دخلَ عليهِ قال: يا أبتِ، قل: لا إله إلا الله، تدخل بها الجنّة وتفوز من النّار، يا أبتِ، واللهِ ما أشغلني عنكَ إلا فُلان، فإنّه دعاني بالأَمسِ، فأَهْرَسَ وأَعْدَسَ، واستبْذَجَ وسَكْبَجَ وطَهْبَجَ، وأَفرجَ ودَجَّجَ، وأَبْصَلَ وأَمْضَرَ، ولَوْزَجَ وافْلَوْذَجَ، فصاحَ أبوه: غَمِّضوني، فقد سَبَقَ ابنُ الزّانية مَلَكَ الموتِ إلى قبضِ روحي.

- وجاءَ نحويٌّ يعودُ مريضاً، فطرقَ بابَه، فخرجَ إليه ولدَه، فقال: كيفَ وجدتَ أباكَ؟ قال: يا عمّ، وَرَمَتْ رجليه؛ قال: لا تَلحَنْ، قُلْ: رجلاه؛ ثمَّ ماذا؟ قال: ثمَّ وصلَ الورمُ إلى رُكبتاه؛ قال: لا تَلْحَنْ، قُلْ: إلى رُكبتَيه، ثُمَّ ماذا؟ قال: ماتَ، وأَدخلَه اللهُ في بَظْرِ عيالِكَ وعِيالِ سِيبَوَيه ونِفْطَوَيه وجَحْشَوَيه.

- وعادَ بعضُهم نحويّاً، فقالَ: ما الذي تشكوهُ؟ قال: حُمَّى جاسِيَةٌ، نارُها حامِيَةٌ، منها الأعضاءُ واهِيَةٌ، والعِظامُ باليةٌ؛ فقالَ له: لا شَفاكَ اللهُ بِعافيةٍ يا ليتَها كانتِ القاضية.

Mors ultima ratio
.
www.tuesillevir.blogspot.com
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03424 seconds with 10 queries