عرض مشاركة واحدة
قديم 25/08/2005   #2
شب و شيخ الشباب أبو النسيم
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ أبو النسيم
أبو النسيم is offline
 
نورنا ب:
May 2005
المطرح:
damascus-syria
مشاركات:
973

إرسال خطاب MSN إلى أبو النسيم إرسال خطاب Yahoo إلى أبو النسيم
افتراضي مرحلة الاستقلال الأولى


المعني بمرحلة الاستقلال الأولى، المرحلة التي تلت انتهاء الانتداب الفرنسي في سورية، في السابع عشر من نيسان عام (1946)، حيث أن هناك جملة من القوى السياسية التي كانت تتواجد على الساحة السورية، والتي سجّلت أدوارها المتميزة، وتأثيراتها في طبيعة الفعل السياسي السوري، وتحديد هويتها وتأثيرها، على خارطة المشهد السياسيّ السوريّ. وما مدى تأثيرها بالفعل السياسي العام، وما هي هويتها وطبيعتها ودورها في الواقع السياسي..!؟
-الكتلة الوطنية:
كانت تقود الحركة الوطنية في سورية، وهي تقوم على مبدأ: (خذ وطالب)، إذ أنّ جلّ عملها التوفيق بين الاستقلال المنشود، وبين مصالح فرنسا في المنطقة، وهي عبارة عن تجمع عريض غير متجانس، ضم: [حزب الشعب] و[الحزب الوطني] و[حزب الاستقلال]، كما أن هناك عدداً من الزعماء المستقلين، المثقفين، الذين كانوا يعملون في ظل هذه الكتلة، ومن أهم أسماء الكتلة هاشم الأتاسي وجميل مردم وفارس الخوري.
في حين أنّ [الحزب الوطني] خرج من عباءة الكتلة ذاتها، في الوقت الذي شعرت به القيادة البرجوازية بالخطر، وبضرورة لم شتاتها وتوحيد جهودها، نتيجة تعميق عزلة [الكتلة]، أكثر فأكثر عن الجماهير، حيث كان المؤتمر التأسيس الأول له في نيسان من عام (1947)، ومن أهم أسماء الحزب سعد الله الجابري ونبيه العظمة وصبري العسلي وبدوي الجبل، الأمر ذاته الذي دفع البعض إلى الانشقاق عن الكتلة وتشكيل [الحزب الجمهوري].
وكذلك بالنسبة لحزب [الشعب]، والذي يعتبر الجزء الثاني الهام من الكتلة الوطنية الحاكمة، باعتباره المنشق الآخر عنها، إذ أنّه كان يصدر عديد الصحف الخاصة به، وفي أكثر من محافظة من محافظات القطر، ففي حلب، على سبيل المثال، أصدر صحيفة [النذير]..
-الحزب الشيوعي السوري:
كذلك كان الحزب الشيوعي موجوداً على الساحة، باعتباره انبثق منذ النصف الثاني من عقد العشرينات، وكان من أهمه الشخصيات المتواجدة في هذه الإثناء خالد بكداش، كما كان يقوم بإصدار صحيفته [نضال الشعب]، التي مازالت تصدر حتى الوقت الحالي

هؤلاء لا يزالون خلف القضبان (سجناء رأي)

الحرية لحسام ملحم (عاشق من فلسطين)
الحرية لعلي العلي (To live is to die)
الحرية لطارق الغوراني ( Tarek 007)
الحرية لماهر أسبر
الحرية لأيهم صقر
الحرية لعلام فخور
الحرية لجميع سجناء الرأي و المعتقلين السياسين في سوريا

الحرية لسوريا
 
 
Page generated in 0.02920 seconds with 10 queries