عرض مشاركة واحدة
قديم 28/08/2005   #14
شب و شيخ الشباب أبو النسيم
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ أبو النسيم
أبو النسيم is offline
 
نورنا ب:
May 2005
المطرح:
damascus-syria
مشاركات:
973

إرسال خطاب MSN إلى أبو النسيم إرسال خطاب Yahoo إلى أبو النسيم
افتراضي الأنفصال


أمّا حيال الانفصال، وحكمه، فقد انقسم البعث إلى أكثر من جناح، الأول جناح الحوراني الذي وقع وثيقة الانفصال، والثاني: الجناح الناصري، الذي آمن بدولة الوحدة، وبزعامة عبد الناصر، رغم بعض المآخذ على دولة الوحدة، وعلى رأسه فائز إسماعيل، والثالث: الجناح القومي، الذي رفض الانفصال، والرابع: هو الجناح الذي أطلق على نفسه [التنظيم القطري]، والذي اعتبر الانفصال واقعاً يجب استغلاله.
في حين أن [حركة القوميين العرب] وقفت ضدّ الانفصال، واعتبرته مؤامرة رجعية ونكبة للحركة العربية الثورية، كما أنّ هناك جماعة من قيادة حزب [الشعب] المنحل، أطلقت على نفسها اسم [الخماسي الناصري] وقفت ضدّ حكم الانفصال، في الوقت الذي ذهبت بقية قيادات هذا الحزب مذاهب أخرى، فبعضها شارك في حكم الانفصال، والبعض الآخر سجّل موقفاً سلبياً منه، وكذلك بالنسبة [للحزب الوطني]، فقد انقسمت قيادته بين ناصريّ وانفصاليّ، في حين أنّ قواعد هذا الحزب كانت في أغلبيتها الساحقة ناصرية، حاولت ترتيب قواها من جديد، ضدّ حكم الانفصال.
[الأخوان المسلمون] في هذه المرحلة، كانوا يقرؤون الواقع بطريقتهم، حيث كانوا ينوون الوثوب لاستلام الحكم، في الوقت الذي شاركوا فيه في أوّل حكومة لمرحلة الانفصال، في حين أن الشيوعيين والقوميين السوريين وقفوا ضدّ حكم عبد الناصر، وضدّ دولة الوحدة، فتلقائياً كانوا مع سقوط دولة الوحدة.
كما ظهرت في هذه المرحلة بعض التنظيمات السياسية، أهمها [الخماسي الناصري] و[والوحدويين الأحرار] وتنظيم [الاتحاد الاشتراكي]، وهو التنظيم الذي تشكّل بعد تشكيل [الاتحاد الاشتراكي] في مصر، حيث كان امتداداً له.
لم يكن الجيش بعيداً، من مجمل ما يحصل، فقد كان، وفي أغلب الأحيان، المركز الأهم لحركة هذه الأحزاب، خاصة القوى البعثية والناصرية، وهو الأمر الذي سيدفع به، لاحقاً، ليصبح المسؤول الأول عن بوصلة الحركة السياسية في سورية

هؤلاء لا يزالون خلف القضبان (سجناء رأي)

الحرية لحسام ملحم (عاشق من فلسطين)
الحرية لعلي العلي (To live is to die)
الحرية لطارق الغوراني ( Tarek 007)
الحرية لماهر أسبر
الحرية لأيهم صقر
الحرية لعلام فخور
الحرية لجميع سجناء الرأي و المعتقلين السياسين في سوريا

الحرية لسوريا
 
 
Page generated in 0.02571 seconds with 10 queries