عرض مشاركة واحدة
قديم 07/04/2009   #1
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline
 
نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !
مشاركات:
2,220

إرسال خطاب MSN إلى saman إرسال خطاب Yahoo إلى saman
Exclamation مجلس الإفتاء يؤكد على فتوى تحريم التدخين بكل أنواعه




أكد مجلس الإفتاء الأعلى برئاسة مفتي الجمهورية أحمد بدر الدين حسون على فتوى تحريم التدخين بكافة أنواعه.


وقال مصدر في دار الإفتاء لـسيريانيوز إن "المجلس أكد على ضرورة الالتزام بفتوى تحريم التدخين بكل أنواعه، بما فيها النارجيلة، بالإضافة إلى تحريم بيع منتجاته وشراءها وتأجير المحلات لمن يبيعها".

وكان مفتي الجمهورية أصدر فتوى في عام 2007 تحرم التدخين حيث نصت الفتوى على أنه لما كان الأطباء قد أجمعوا على أن ضرر التدخين مؤكد، ودليل إجماعهم أن الدول كلها قد أوجبت على شركة التدخين أن تعلن بأن التدخين ضار بالصحة.

والضرر وإن لم يكن فورياً، ولكنه تدريجي، والضرر التدريجي كالضرر الفوري في التحريم، كما هو الحال في السم البطيء حيث هو كالسم السريع في حرمة تناوله على الإنسان، ومعلوم أن قتل النفس والانتحار محرم بنوعيه السريع والبطيء، والمدخن ينتحر انتحاراً بطيئاً كما ثبت ذلك علمياً.

لذا فإننا نفتي بحرمة التدخين في هذا العصر الذي اتفقت فيه كلمة العلماء على تحقق ضرره، وما ورد من فتاوى تشير إلى كراهته أو إباحته؛ فإنها كانت تناسب عصوراً سابقة لم تتفق فيه كلمة الأطباء على تحقق الضرر.

فشرب الدخان، وبيعه وشرائه، وتأجير المحلات لمن يبيعه كل ذلك محرم؛ لأن في ذلك تعاوناً على الإثم والعدوان، المنهي عنه، قال تعالى: ( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) سورة المائدة، الآية: (2).

وكانت عدة فتاوى حرمة التدخين في العالم الإسلامي منها فتوى الدار المصرية الأزهر التي أصدرت حكما شرعيا بالحرمة القطعية للتدخين وذلك في فتواها الصادرة في جمادى الأولى من عام1420 هـ، ما يوافق شهر أب من عام 1999، حيث جاء فيها "أن العلم قد قطع في عصرنا الحالي بأضرار استخدامات التبغ على النفس لما فيه من إسراف وتبذير نهى الله عنهما، والله تعالى يقول { وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا }، ويقول عز وجل { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة إن الله كان بكم رحيما }.

يشار إلى أن دراسة إحصائية رسمية بينت أن 15% من السوريين مدخنون, أي بحدود 3 ملايين مدخن, ينفقون 26 مليار ليرة سورية سنويا لشراء السجائر.

ويكفي مبلغ 26 مليار ليرة سورية لتأمين 1300 مسكنا في سورية, إذا كان ثمن المسكن الواحد مليوني ليرة سورية, كما يكفي لتمويل أكثر من نصف مشروع السكن الشبابي في كل المحافظات.

وتزداد أعداد المدخنين في سورية بنسبة 1 إلى 1.5٪ في السنة, كما تتزايد ظاهرة تدخين النرجيلة بين الرجال والنساء.

وبدأ مؤخرا تفعيل قرار الحكومة بمنع التدخين في الأماكن العامة والدوائر الرسمية والجهات الحكومية, تحت طائلة العقوبات للموظفين, والغرامة 500 ليرة سورية لغير الموظفين.


سيريانيوز

الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
.
القومُ أبناء القومِ يا صــاح
.
عندهم الدّينُ زهقُ أرواح
.
والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03280 seconds with 10 queries