عرض مشاركة واحدة
قديم 21/05/2009   #52
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي الياسمين ودمشق








الياسميــن البلــدي

يذكر أبو البقاء عبد الله البدري، وهو من علماء القرن التاسع الهجري، في كتابه "نزهة الأنام في محاسن الشام" أن من محاسن الشام "الحواكير" وهي كالحدائق في سفح جبل قاسيون ونظرا لعلوها عن نهر يزيد فقد اصطنعوا الدولاب لريها، وزرعت بالرياحين والياسمين والأزهار لحكمة وهي أن النسيم إذا مر بها يحمل منها من طيب الريح ما استطاع ويسري به إلى من تحتها من أهل المدينة والسكان.

فماذا بقي من أزهار ورياحين الشام، وماذا حل بهوائها الذي كان يحمل ما تطيب به أنفس أهلها.



الياسمين البلدي:Jasminun grandiflorum وباللغة الإنكليزية Jasmine

وهو من الفصيلة الزيتونية Oleaceae

الوصف: شجيرة متسلقة معروفة يصل طولها إلى عدة أمتار وأوراق الياسمين مركبة ريشية منتهية، ونورته محدودة ثنائية الشعبة، وأزهاره بيضاء رائحتها عطرة قوية وزكيه، يزهر ابتداءا من نيسان ويستمر حتى تشرين الثاني، ويزرع في البيوت والحدائق في مناطق سورية كافة. اشتق اسمه من الفرعونية (آسمين) وحرف إلى الياسمين، وقد وجدت أزهاره على رؤوس وحول أعناق بعض ملوك وملكات الفراعنة.

يستعمل منه الأزهار التي تجمع يوميا في الصباح المبكر وبخاصة عند طلوع الشمس، وبذلك لا تفقد الأزهار بعضا من زيتها العطري، وقد تبين أن الأزهار التي تجمع باكرا (قبل الساعة التاسعة صباحا) تحتوي على كمية من الزيت العطري تفوق ضعفي الكمية التي تعطيها الأزهار التي تجمع بعد ذلك.

يتكاثر الياسمين بالعقل والترقيد، والتكاثر بالعقل أفضل وأوفر إنتاجا.

المكونات الفعالة: تحتوي أزهار الياسمين على زيت طيار بنسبة متوسطة قدرها 0.15% ، من وزنها الرطب، وتختلف نسبة الزيت الطيار باختلاف وقت جمع الأزهار ودرجة تفتحها وتبلغ في الأزهار التي على وشك التفتح نحو 0.45% ، وتنخفض في الأزهار نصف المتفتحة إلى نحو 0.18% ، ولا تزيد في الأزهار المتفتحة عن 0.14% .

زيت الياسمين: لا يستخلص زيت الياسمين بالجرف ببخار الماء، لأنه يتعرض في هذه الحالة إلى التفكك السريع، فيفقد كثيرا من خصائصه، ويكمد لونه، وتنخفض قيمته كثيرا، ويستخلص عادة بإحدى طريقتين:

1- طريقة الدهن: وذلك بنثر الأزهار على صفائح تحمل طبقة من الدهن، فيمتص الدهن ما بها من زيت طيار، وتكرر العملية حتى يتشبع الدهن بالزيت ثم يستخلص الزيت بالكحول.

2- طريقة المذيبات العضوية: مثل الإيثر البترولي Petroleum ether .

وزيت الياسمين سائل أصفر قليلا وتشوبه حمرة خفيفة، ورائحته عطرة وقوية.

تركيب الياسمين: يحتوي زيت الياسمين على العديد من المركبات أهمها:

الجيرانيول Geraniol ، النيريول Neriol ، التيربينول Terpineol ، اللينالول Linalool ، الهكسانول Hexanol ، الايجينول Eugenol ، الكريوسول Creosol ، والجاسمون Jasmon ، وكيتونات غير معروفة، وغيرها.

الاستعمال: يعتبر زيت الياسمين من الزيوت العطرية غالية الثمن ويستعمل في صناعة العطور. هذا والزيت النقي نادر ومرتفع الثمن، وأفضل أنواعه التي تستخلص من الأزهار التي تجمع ليلا أو في الصباح الباكر. وقد استعمل منذ القدم في العطور وفي الطقوس الدينية، وبخاصة في الهند وبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

الاستعمالات الأخرى: يستعمل زيت الياسمين في التجميل إذ يطري البشرة وينشط الجلد ويقيه من التحسس. ويستعمل الزيت في الهند وعلى نطاق واسع في حالات الاكتئاب، وحال لتشنج العضلات، وفي حالات الإرهاق العصبي، ومنشط جنسي، ومسكن، وتستعمل الأزهار مخلوطة مع الشاي الأخضر أو الأحمر في مواقع استعمال الزيت نفسه.

وتستعمل الجذور لمعالجة الأرق، والصداع، والإجهادات العصبية، وبحة الصوت، ولي المفاصل (الفكشة)، والتهاب الأغشية المخاطية، و تقرح المعدة، والقوباء الحلقية (مرض جلدي) Ringworn ، والدودة الشريطية Tapworm ، والتشنجات العضلية، والتهاب الحنجرة، وفي آلام الدورة الدموية.

تستعمل الأوراق في حالات آلام الأسنان، والتقرحات المعدية، ولمداواة الجذام، وبعض الأمراض الجلدية.

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.04548 seconds with 10 queries