عرض مشاركة واحدة
قديم 03/09/2005   #6
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم
 
الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline
 
نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو
مشاركات:
5,893

افتراضي


موضوع حلو كتير ومهم فعلا .. وخاصة صار المصطلحات اكتر من المصاري بالسوق

تعقيب 1: بخصوص اتفاقية الجات فقط تصويب بسيط جات تكتب بالإنكليزية GATT وليس GAT وهي اختصار
General Agreement on Tariffs and Trade

اما بعد رح حط شوية مصطلحات إقتصادية سياسية..

بروستريكا : هي عملية إعادة البناء (في الإتحاد السوفييتي) الي تولاها مخيائل كربتشوف ..
(مفهومها على ارض الواقع .. بعد ما استلم كربتشوف .. انشئ مكتب دراسات سياسية واقتصادية لدراسة حالة الإتحاد السوفييتي وكيفية النهوض بالإمة وكانت النتائج مفجعة .. حيث كان نتيجة الدراسة انو لا أمل للإتحاد السوفييتي للنهوض بظل الوضع الراهن (وقتها) -النظام الشيوعي -!!!! والحل هو هدم النظام القائم واعادة بناء نظام جديد بالكامل بأسس رأس مالية .. -طبعا هذا غير ممكن ومنه كان ابتعدت سياسة اقتصادية وسيطة - تتسم بالليونة والمرونة ..

البورجوازية والفرق بينها وبين الأرستقراطية ؟؟
البرجوازية بالأصل كلمة فرنسبية كانت تطلق بالعصور الوسطى على طبقة التجار والي عم يتعاملو بالمصاري الي كانو وقتها طبقة وسط ما بين طبقة النبلاء وطبقة العمال .. هلق بعد انهيار النظام الأقطاعي بالقرون الوسطى كان للطبقة البرجوازية اليد الطولى في استلام زمام الأمور الأقتصادية والسياسية في حينها وهني عمليا القاعدة الي قامت عليها اوربا الحالية فهم من طور المصانع والزراعات وتجارات العقارات والصناعات الكبيرة الخ ..
وهون جدير بالزكر ان البرجوازية بالمفهوم الشيوعي = الرأسماليين .. (او الإستغلاليين متل ما بيقولو عنهم)

اما الأرستقراطية ..هي بالأصل الكلمة لاتينية وبتعني "سلطة خواص الناس" وهي الطبقة الي كانت تورث (بالوراثة ) مناصبها واماكنها .. هي طبقة الأعيان والنخب الإجتماعية الي وصلو لمرتبتهم عن طريق وراثة المكان هذا ..

البروليتاريا:
بإختصار.. هي طبقة العمل الأجراء الي بيعملو بالصناعات (على وجه الدقة) الي مصدر دخلهم هو ما يملكون من طاقة وقوة .. اي بالتالي هم يبيعون قوتهم وجهدهم كأي سلعة تجارية بالسوق ..

الميركناتيلية:هو نظام اقتصادي بيعتمد على تعزيز ثروة الدولة .. نشأ اول ما نشأ في اوربا بعد تفسخ الإقطاعية وانهيارها .. بهدف تعزيز سطلة وثروة الدولة ..
مثال على اهال النظام بالأيام الحالية .. (فيك اتقول الحكومات الأسيوية بشكل عام معتمدة هال الميركناتيلية لدرجة كبيرة ... يعني فوائض اقتصادها هائلة وكل مانها عم بتضاعف تعزيز ثروة الدولة .. حتى صارت المقرض الأول للدول الصناعية الكبرى ..

هدول الخطرولي هلق .. الى الحلقة القادمة

العين الي قاومت المخرز امبارح .. وبعدها عم بتقاومو لليوم .. بكرا بدها تقلعو !
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03663 seconds with 10 queries