عرض مشاركة واحدة
قديم 24/06/2009   #51
صبيّة و ست الصبايا personita
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ personita
personita is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
بلاد الغُرب أوطاني
مشاركات:
932

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : قرصان الأدرياتيك عرض المشاركة
أهلاً بصديقتي النحويّة (هل تذكرين نوادر النحاة؟) .

لا تسب علي!


أنا لم أغيّر في الإعرابِ والوزن شيئاً، لأنّه في الأصلِ جاءَ مخالفاً النحوَ والأوزان، وإليكِ تفصيلُ الأمر:
إذا وُصفت "المعرفة" جاءت الصّفةُ "حالاً"، نقول: جاءَ الطفلُ باكياً. وفيه الموصوفُ معرّف بـ "أل" والصّفةُ حال.
فأمّا إذا نكّرنا الموصوفَ "جاءَ طفلٌ" لوجبَ أن تأتي صفتَه "نعتاً"، فنقول: جاءَ طفلٌ باكٍ.

وأنتِ تعلمين أنَّنا إذا أردنا الوصفَ جاءَ النعتُ مُطابقاً الموصوفَ في جميع حالاته من تعريفٍ وتنكيرٍ ورفعٍ ونصبٍ وجرٍّ وتثنيةٍ وجمعٍ... إلخ.

وفي البيتِ السّابق جاءَ "سيفُ خالدٍ" معرّفاً فوجب أن يكونَ نعتُه حالاً، فيصحّ: أنتَ سيفُ خالدٍ ظامئاً هاوياً...
ولو أردنا أن يكونَ نعتاً لعرّفناه مثله قائلين: أنتَ سيفُ خالدِ الظامئُ الهاوي... إلخ.

مع الحب والتقدير .
لك إي، بعرف، وفعلا خذت بالي من ها الشغلة وتوقفت عندها قبل ما أنزل الرد، بقصد أنو النعت في هاي الحالة مش مطابق للمنعوت في التعريف، لأنو سيف معرَّف بالإضافة، مشان هيك عملت بحبشة، والمفاجـأة كانت أنو طلع في حالات ممكن ييجي المنعوت معرفة والنعت نكرة محضة. اقرا هون، واحكيلي رأيك:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=36436


لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إذا لم يكن ديني إلى دينه دان
و قد صار قلبي قابلا كل صورة
فمرعى لغزلان و دير لرهبان
و بيت لأوثان و كعبة طائف
و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدين بدين الحب أنَّى توجهت
ركائبه، فالحب ديني و إيماني
ابن عربي
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03377 seconds with 10 queries