عرض مشاركة واحدة
قديم 29/06/2009   #56
شب و شيخ الشباب قرصان الأدرياتيك
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ قرصان الأدرياتيك
قرصان الأدرياتيك is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
1,446

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : personita عرض المشاركة
لك إي، بعرف، وفعلا خذت بالي من ها الشغلة وتوقفت عندها قبل ما أنزل الرد، بقصد أنو النعت في هاي الحالة مش مطابق للمنعوت في التعريف، لأنو سيف معرَّف بالإضافة، مشان هيك عملت بحبشة، والمفاجـأة كانت أنو طلع في حالات ممكن ييجي المنعوت معرفة والنعت نكرة محضة. اقرا هون، واحكيلي رأيك:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=36436
عزيزتي بيرسونيتا
اعذريني على تأخّري في الإجابة على سؤالِك، لأنّني كنتُ في سفرٍ بعدَ مغادرتي لبنانَ...

إنَّ الاستثناءات في اللغة العربيّة يعودُ أكثرها إلى القرآن بعد أن تأخّر تنقيطه، وإلى كثرة اللهجات العربيّة وهذا بيّن في الصّراع الشّهير بين الكوفيّين والبصريّين في إجازة شيء أو منعه!

ولهذا فإنَّ ما جاءَ في الصّفحة التي أشرتِ إليها تبقى استثناءات لا قاعدة لها، وهي لا تمسّ مسألتنا لأنَّ هذه الأخيرة جاءَ فيها الموصوف مُضافاً إلى معرفة، وما تريدونه صفة جاء نكرة محضة خالصة، ولا يصحُّ في أيّ حال... ولو كانت كلمة "سيف" مُضافة إلى نكرة لاستطعنا أن نقولَ إنَّ "ظامئ" "صفة" لكن من باب الاستثناء النادر في اللغة! مثلاً: ما أنتَ إلا سيفُ رجلٍ ظامئٌ هاوٍ... إلخ!
فأمّا وقد جاءَ السّيف مُضافاً إلى "خالد" وهو اسم علم شهير فقد صارت الكلمة معرفة في أعلى درجاتها بعد (الضمير)! فأسقطت عنها حتّى الاستثناء...
وقد أبنتُ لصديقِنا عجيب كيفَ أنَّ هذا البيت فاسدٌ لغةً وجمالاً... فقد أخلَّ بكلّ منظومات النحو والعروض حتى الاستثناء والجواز منها، فما قولك أنتِ في شعرٍ كهذا؟! .

Mors ultima ratio
.
www.tuesillevir.blogspot.com
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.02911 seconds with 10 queries