عرض مشاركة واحدة
قديم 23/08/2009   #16
صبيّة و ست الصبايا mary belle
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ mary belle
mary belle is offline
 
نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
dorm..
مشاركات:
1,170

افتراضي


الهالوجينات هي سلسلة كيميائية . وتتكون من العناصر الموجودة في المجموعة 17 والتي كانت تسمى قديما ( VII or VIIA ) من الجدول الدوري وهي : الفلور ، الكلور ، البروم ، اليود ، الأستاتين والأنون سيبتيوم . ويعنى أصل كلمة هالوجين بالإغريقية إلى مكون الملح .

جزيئات هذه العناصر ثنائية الذرة في حالتها الطبيعية . وتحتاج إلى إلكترون واحد لملئ غلافها الإلكتروني الأخير ، ولذا فإنها تميل لتكوين أيون سالب أحادى الشحنة . وهذا الأيون السالب يسمى بأيون الهاليد ، فالأملاح التي تحتوى الأيونات تسمى هاليدات .

الهالوجينات عالية النشاط الكيميائي . ولذا فإنها يمكن أن تكون مضرة للكائنات الحية . الكلور واليود يتم استخدامها كمهطر في عديد من الاستخدامات مثل : ماء الشرب ، أحواض السباحة ، الجروح الحديثة ، الصحون ، السطوح .فلهما القدرة على قتل البكتريا والكائنات الدقيقة الأخرى التي قد تكون ضارة ، فيما يسمى بعملية التطهير . كما يتم استخدام خاصية النشاط الكيميائي في عملية التبييض . الكلور هو المكون النشيط لمعظم مبيضات الأقمشة ويستخدم في معظم المنتجات الورقية .


يتحد أيون الهاليد مع ذرة هيدروجين لتكوين الأحماض الهيدرولية ( HF ، HCl ، HBr ، HI ) ، وهي سلسلة من الأحماض القوية . ( يمكن أن يوضع أيضا HAt حمض الهيدراستاتيك كان يجب أن يوضع معهم ولكن نظرا لأن ليس ثابت على الإطلاق من ناحية تحلل ألفا فإنه لا يوضع معهم .

كما أن الهالوجينات تتفاعل مع بعضه لينتج بين الهالوجينات ومركب ين الهالوجين ثنائى الذرة وله صفات مشابهه للهالوجينات .

كثير من المركبات العضوية مثل المكاثير (البوليمرات ) واللدائن و بعض المكبات العضوية الطبيعية تحتوى على ذرات هالوجين وتعرف هذه المركبات بالمركبات المتحدة مع الهالوجينات . الكلور حتى الآن أكثر الهالوجينات وفرة كما ان الحاجة له كبيرة للغاية ( أيون الكلوريد ) في جسم الإنسان . فمثلا يقوم الكلور يلعب دور أساسي في بعض العمليات التي تتم في المخ حمض جاما-أمينو بيوتيرك ، كما يستخدمه الجسم لإنتاج حمض المعدة . كما يستخدم اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية مثل هرمون الثايروكسين . ومن ناحية أخرى لا يعتقد بأن الفلور أو البروم يلعبا دور مهم في جسم الإنسان ، على الرغم من أن كميات ضئيلة من الفلور يمكن أن تقوم بتبييض الأسنا
ن .

ويلاحظ ان الهالوجينات لها إتجاه يمكن رصده عند النزول في المجموعة ، فإنه يلاحظ أن السالبية الكهربية والنشاطية تقل ، أما درجة حرارة الغليان والإنصهار فانها تزيد .

.....
التوقيع متل قلتو..
ان كتبنا او لأ ما بيتغير شي !!
**
ف أنو ,,ما عندي شي قولو..!
***
D:
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.04046 seconds with 10 queries