الموضوع: مخرجينا...
عرض مشاركة واحدة
قديم 10/09/2009   #89
شب و شيخ الشباب مايسترو
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ مايسترو
مايسترو is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
المعهد العالي للسينما
مشاركات:
2,570

إرسال خطاب MSN إلى مايسترو إرسال خطاب Yahoo إلى مايسترو
افتراضي


حاتم علي: صدق الصورة السينمائية يعوّض الفقر التقني - عدد القراءات : 106
حاتم علي: صدق الصورة السينمائية يعوّض الفقر التقني
بعد فوز فيلمه المميز "الليل الطويل" بالجائزة الكبرى في الدورة الأخيرة لمهرجان مدينة تاورمينا السينمائي الدولي في صقلية الإيطالية، وحصوله على تنويه خاص من مهرجان الفيلم العربي في روتردام بهولندا، أكّد المخرج السوري البارز حاتم علي، على أهمية دور الثقافة والفن عموماً والسينما خصوصاً في تنمية الوعي السياسي وحفز المجتمع على التفكير بأوضاعه الاجتماعية والسياسية والإنسانية حاضراً ومستقبلاً.
وعن فيلمه الجديد الذي يعالج قضية سياسية شائكة في سورية، قال حاتم علي "عندما صنعنا الفيلم لم يكن السؤال الملح أين يمكن عرضه، وعملنا على قضية سياسية وإنسانية بطريقة إبداعية وفنية، ولم نكن مهتمين بموقف الرقابة من هذا الفيلم، لأنه حتى لو تم منعه ستبقى هناك منابر ووسائل بديلة لإيصاله للجمهور، كالمهرجانات وشاشات التلفزيون وغيرها، فقد كان هدفنا أن نصوغ هذه الحالة السياسية الإنسانية صياغة فنية دون أن نحولها إلى خطابات أو شعارات". وأضاف "أعتقد أن البعد الإنساني هو الذي يجعل أي قضية صالحة لأن تتحول إلى موضوع فني"، وأوضح أن الفيلم "يتناول قضية آنية تتعلق بالمعتقلات وأسلوب التعامل مع المعارضين السياسيين"، مشدداً على ضرورة عدم فصل دور الفن السابع عن الحياة السياسية في المجتمع.
وفيلم "الليل الطويل" الذي أخرجه علي من تأليف المخرج السوري المخضرم هيثم حقي، تناول ليلة طويلة يتم فيها إطلاق سراح ثلاثة من السجناء السياسيين من السجون السورية واستعداداتهم للخروج للعالم بعد سنوات طويلة قضوها خلف القضبان وردود أفعال عائلاتهم.. حيث يخرجون بشروط سياسية مذلة، وبعد مساومات على الفكر والحياة.. أما السجين الرابع فيبقى حبيس الجدران دون أن يُتاح له المجال كي يرى النور... ويتناول الفيلم هذه الليلة الطويلة بصمتها وصرخاتها، ويرصد الفيلم حالة سياسية متشابكة حيث يتحكم الأمن في مصائر البشر بمن فيهم المثقفين والمبدعين.
وحول أهم العناصر التي ميّزت فيلمه الأخير وكانت عاملاً في فوزه بالجائزة الكبرى في إيطاليا قال "لقد شاهدت بعض أفلام المسابقة في مهرجان تاورمينا، وقرأت ما كُتب عن بعضها الآخر، وكان لدي فكرة مسبقة عن معظمها، وهي في حقيقة الأمر أفلام مصنوعة بإمكانيات سينمائية أكبر بكثير من تلك التي نمتلكها، على الأقل من ناحية تقنية، وهذه الأفلام تنتمي إلى بلدان لها عراقتها في صناعة السينما، كفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، وحتى تركيا ومصر". وأردف "لهذه العوامل لم يكن متوقعاً بالنسبة لي أن يفوز "الليل الطويل" الفيلم المصنوع بإمكانيات بسيطة، وبكاميرا غير سينمائية أصلا، حيث تم تصويره بكاميرا رقمية وتم فيما بعد نقله إلى شريط 35 مم، وبإمكانيات إنتاجية بسيطة تنتمي إلى القطاع الخاص في سورية، هذا القطاع الذي كان متهماً بشكل دائم بمسايرته للذوق السائد" وفق تعبيره.
وحول أهمية هذه الجائزة قال صاحب مسلسل "التغريبة الفلسطينية" وفيلم "سيلينا" "على المستوى الشخصي، كانت هذه الجائزة أمر في غاية الأهمية، وكنت أحتاجها بشدة لسبب مهني، ذلك لأني في الأساس من المخرجين الذين اشتغلوا سنوات طويلة بالإخراج التلفزيوني، وبعد فيلمي الأخير "سيلينا"، وُجّهت لي تهم كثيرة من النقاد أو من المشتغلين في السينما بسورية، وطالتني شخصياً، مبنية أساساً على أن المخرج التلفزيوني عندما يعمل في السينما عادة يحمل معه عيوب العمل التلفزيوني، ويفتقر بطريقة أو بأخرى إلى اللغة السينمائية التي يحتاجها الفيلم السينمائي.. ومثل هذه الجائزة هي رد غير مباشر كنت أحتاج إليه بالفعل في وجه مثل هذه الانتقادات والاتهامات، التي أراها غير منصفة".
وعن فرق تجليات الإبداع في العمل التلفزيوني والسينمائي قال "نحن من جيل عمل دائماً في التلفزيون وكانت عينه على السينما دائماً، وكنا نعتبر العمل في التلفزيون خطوة إلى الوراء من أجل خطوتين إلى الأمام". وأوضح "إن الوضع السينمائي في سورية وضع صعب كما هو معروف، والقطاع العام، وهو المعني الأساسي بالإنتاج السينمائي لا يُنتج في العام سوى فيلم أو فيلم ونصف وفي أحسن الأحوال فيلمين، وبالتالي ليست هناك فرصة لعدد كبير من المخرجين كي ينجزوا فيلماً قبل أن يُحالوا إلى التقاعد أو يخطفهم الموت أو الملل، وبالتالي كنا نعمل في التلفزيون ـ وهو المتاح على الأقل ـ بطريقة سينمائية، وهذا السبب الذي جعل من الدراما التلفزيونية السورية صناعة ناجحة، لأن هؤلاء المخرجين استطاعوا أن يقدموا اقتراحا بصريا جديدا ومختلفا".
وتابع "قد يكون التلفزيون وسيلة انتشار هامة، على الأقل في بلداننا العربية التي تعاني أصلاً من إشكالات كبيرة في مجال صناعة الفيلم السينمائي، وفي نفس الوقت فإن العمل بالتلفزيون محكوم دائماً بشروطه القاسية التي تبدو في كثير من الأحيان أنها غير فنية وغير إبداعية، تلك الشروط التي تنبع من طبيعة هذا الجهاز نفسه بناء على عدة اعتبارات، منها أنه جهاز ملحق بوزارات الإعلام العربية التي تتعامل معه كجزء من المنظومة الإعلامية والإيديولوجية لهذه الأنظمة، كذلك لأنه جهاز محكوم بأن يكون وسيلة تسلية لجمهور عريض وغير منسجم، حيث تسود نسب أمية مرتفعة جداً في بعض البلدان العربية". وقال "لهذا يجد المخرج نفسه في التلفزيون مرهوناً بذائقة تبدو متدنية في أحيان كثيرة، وبالتالي فإنه يعمل على تبسيط سرده الفني، عداك عن أنه محكوم بشروط رقابية تبدو متشددة كثيراً، وبالتالي يصبح من المحرم عليه مناقشة الكثير من القضايا الهامة، فضلاً عن أن طبيعة الإنتاج التلفزيوني هي طبيعة قاسية واستهلاكية إلى أبعد الحدود وتجافي منطق البحث والتجريب وحتى التفكير"، على حد قوله.
الجمل

غادر مهرجان تاورمينا السينمائي الدولي قبل إعلان الجوائز .. حاتم علي :وجود إسرائيلي في لجنة التحكيم يتعارض مع مبادئنا
ترك خبر مغادرة المخرج السوري الكبير حاتم علي لمهرجان تاورمينا السينمائي الدولي الذي انهى أعماله مؤخرا ً في مدينة صقلية الإيطالية عدد من كبير من التساؤلات حول الأسباب التي دفعته للمغادرة رغم أن فيلم الليل الطويل الذي كتبه وأنتجه المخرج هيثم حقي وأخرجه حاتم علي قد حاز على الجائزة الكبرى في المهرجان وبدورها شام برس ولمعرفة ما حدث اتصلت بالمخرج حاتم علي وسألته عن الأسباب حيث قال : لقد وصلت إلى تاورمينا في 17 حزيران في حين أن عرض الفيلم كان مساء يوم التالي ولدى وصولي إلى المدينة تفاجأت بوجود الإسرائيلي آري فولمان في لجنة التحكيم لما تأكدت من ذلك طلبت المغادرة فورا لأن وجود أي شخص إسرائيلي لا يتناسب مع مبادئنا وتفكيرنا و انتمائنا العربي والقومي .
وأضاف : على الفور غادرت في اليوم التالي إلى دمشق وبعدها أبلغوني أن الفيلم حاز على الجائزة الأولى و يفضل أن آتي وأستلم الجائزة إلا أنني بالتأكيد بقيت على موقفي فهو غير قابل للمساومة مقابل أي شيئ مهما كبر ومهما غلا ثمنه .
وأوضح حاتم علي أن الإسرائيلي آري فولمان هو شخص يساري وقد حاز على جائزة الأوسكار عن فيلم يتحدث فيه عن مجازر صبرا وشاتيلا و ينتقد فيه شارون " إلا أنه ورغم كل ذلك يبقى إسرائيليا ً "
ويشار إلى ان الفيلم الذي كتبه هيثم حقي يرصد حياة أربعة سجناء سياسيين ليلة الإفراج عنهم ، وكيفية استعدادهم لمواجهة العالم الخارجي بعد سنوات من الغياب القسري . كما ان الفيلم سيعرض في صالتي الكندي وسينما سيتي .
وعن تجربته في الفيلمين اللذين قدمهما هذا العام وهما سيلينا و الليل الطويل أضاف : الفيلمين هما من إنتاج القطاع الخاص وهذا ما يؤكد ضرورة عدم الاعتماد على المؤسسة العامة للسينما فقط لإنتاج الأفلام لأن القطاع الخاص ليس كما يقال يهدف للربح المادي فقط وإنما هو يعنى بالثقافة والفكر والفن وهو قطاع متنوع ومثلما ساهم في تطوير وارتقاء الدراما السورية فإنه بالتأكيد سيساهم في بناء صناعة سينما سورية حقيقية .
وتابع المخرج حاتم علي : التجربتين مختلفتين من حيث الرؤى والتوجه ففيلم سيلينا هو فيلم شعبي قائم على بنية موسيقية أما الليل الطويل فهو فيلم فكري فني وهذا أكبر دليل على أن القطاع الخاص يتجه نحو التنوع .
وعن جديده على صعيد الدراما قال : حاليا ً أستعد لتصوير دوري كممثل في مسلسل أصوات خافتة مع المخرجة إيناس حقي وأنا أعتبر ذلك خطوة هامة لتشجيع جيل الشباب وخصوصا ً أن إيناس مخرجة موهوبة ولديها رؤويتها الخاصة كما أنني أعتز بوجود مخرجات في الدراما السورية

دمشق .. شام برس من خلدون عليا

هلق هي قديمة شوي ...بس مهمة فحـبيت حطها

"We ask the Syrian government to stop banning Akhawia

اخوية باقية..

بقينا ام لم نبقى...
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.06375 seconds with 10 queries