عرض مشاركة واحدة
قديم 28/09/2009   #2
شب و شيخ الشباب Nasserm
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nasserm
Nasserm is offline
 
نورنا ب:
Aug 2009
المطرح:
نقطة زرقاء باهتة
مشاركات:
998

افتراضي


القبلة الرابعة (في التعريف)

القبلة في أبسط تعريف لها هي ملامسة الشفتين للشفتين، أو لأي منطقة أخرى من الوجه كالخد والجبين والعين والأنف والذقن والشوارب، وقد تكون القبلة لليد والقدم، وقد تكون لبعض كائنات الطبيعة كالوردة أو أي حيوان أليف، وقد تكون لأشياء مصنوعة كالهدية تُهدى فيقبلها المُهدى إليه على سبيل الشكر. وقد تكون قبلة في الهواء تطيّرها اليد لمن هو بعيد، أو قبلة في الهواء يسمع صوتها في الأذنين كأنه الهمس حين تلتقي النساء في استقبال النسوان حتى لا تحمّر إحداهن الأخرى بصباغ شفتيها، وقد تكون القبلة ملامسة أنف لأنف أو فم لكتف أو فم لطرف ثوب السلطان، وهو ما يدعى تقبيل (الأتك) والأتك كلمة تركية بمعنى ذيل. وبعض الناس في الأحياء الشعبية يحمد الله بتقبيل يده وجهاً وقفا مع قوله: الحمد لله مستورة.
القبلة الخامسة (في التقاليد والأوهام الشعبية)

معاني القبلة تختلف حسب موضعها. فهي على الجبين احترام وطهارة. وعلى الخد صداقة ومودّة. وعلى الأنف تقدير وتبجيل. وعلى الأذن وشوشة حب، وعلى العين حنان. وعلى الشوارب (شعبياً) صفح، وعلى الفم حب ورغبة. وعلى العنق دغدغة. وعلى اليد احترام وولاء، وعلى القدم تذلل وخضوع. وفي مصر تشير الأوهام الشعبية إلى أن بوْس العين نذير فراق، وقد عبر عن ذلك محمد عبد الوهاب في أغنيته الخفيفة في فيلم (ممنوع الحب) المنتج في العام 1942 حين غنّى:
بلاش تبوسني في عينيَّ..............دي البوسة في العين تفرَّق
يمكن في يوم ترجع إليَّ..............والقـلب حلمـه يتحقّـقّ
خلّي الوداع من غير قبل..............علشان يكون عندي أمـل

وبلاش تبوسني في عينيَّ
ومن الأوهام الشعبية السائدة في الغرب ما يلي: - إذا عطست يوم الثلاثاء فإنك ستقبّل شخصاً غريباً. - إذا تمكنت من تقبيل مرفقك فإن جنسك سيتغير. - إذا أصبت بحكّة في الأنف فإن أحد البلهاء سيقبّلك. - إذا تبادل رجل واقف القبلات مع امرأة جالسة فإنهما سيتشاجران. - إذا أردت أن يذهب عنك ألم الأسنان فقبّل حماراً في خديه. - إذا سقط من يديك كتاب أو قطعة خبز على الأرض فعليك رفع كل منهما وتقبيلهما احتراماً للكلمة والنعمة حتى لا تتعرض لسوء الحظ. ( وهذا الصنيع شائع في بعض البلاد العربية والإسلامية ولاسيما حين يكون الكتاب مقدساً).

(يتبع)



ربما كان عدم الاتفاق أقصر مسافة بين فكرين. (جبران النبي)
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.05814 seconds with 10 queries