عرض مشاركة واحدة
قديم 28/09/2009   #6
شب و شيخ الشباب Nasserm
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nasserm
Nasserm is offline
 
نورنا ب:
Aug 2009
المطرح:
نقطة زرقاء باهتة
مشاركات:
998

افتراضي


القبلة العاشرة (صحة الإنسان)

الشائع أن التقبيل يطيل عمر الإنسان فهو عامل هام لتخفيض التوتر وضغط الدم. ويشير أطباء الأسنان إلى أن التقبيل مفيد للأسنان. فهو يزيد أفراز اللعاب في الفم مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام وتخفيض الحموضة في الفم دفعاً للتسوس.
وفي دراسة قام بها (د. آرثر زابو) وعلماء النفس الألمان تبين أن الأزواج الذين يقبلون زوجاتهم قبل مغادرتهم صباحاً إلى العمل هم أكثر سعادة وأفضل صحة وأعظم إنتاجاً، ويمكن أن يعيشوا عمراً أطول.

وفيما يتصل بالجراثيم فقد اكتشف في بالتيمور في الخمسينيات من خلال تحليل عينات من لعاب ممارسي التقبيل أن فيه 278 مستعمرة من الجراثيم وأن 95% من هذه الجراثيم ليس ممرضاً. واكتشف (د. ألفرد إيفانز) مؤخراً مرضاً يشبه التقبيل. وهو "داء الوحيدات الأنتاني"، الذي أطلق عليه "داء التقبيل". والفيروس الذي يسبب الداء هو فيروس (إبستسن بارEpstein –Barr) ورمزه (EBV)، وهو يصيب المراهقين غالباً.

وقد ينتقل الفيروس بالتماس المباشر دون تقبيل. ذلك أن اللعاب الذي يحمل هذا الفيروس قد ينتشر منه في أثناء العطاس أو السعال. أو من خلال المشاركة بأدوات الطعام. وتستمر فترة الحضانة من 4 – 8 أسابيع، وأعراض الداء التعب العام ونقص الشهية وارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة. وتستمر هذه الأعراض من يوم إلى ثلاثة أيام.
وقد ترتفع الحرارة بعد ذلك إلى 40 درجة مئوية، ويحدث احمرار في البلعوم واللوزتين، وتتورم العقد اللمفاوية في العنق. وليس لهذا المرض علاج نوعي، ويكتفى بإعطاء المريض كمية جيدة من السوائل والأدوية المسكنة والخافضة للحرارة.
أما مرض الإيدز (AIDS) فلا ينتقل عن طريق التقبيل على الرغم من وجود فيروس الإيدز في اللعاب على نحو غير مركّز.

أما إذا كان هناك جرح في الفم أو الشفتين لدى من يقبّل وكان المقبَّل يحمل الفيروس فاحتمال الإصابة بالإيدز كبير عن طريق الجرح والدم. وكذلك هي الحال في مرض التهاب الكبد الوبائي من النوع
B وC فلا ينتقل عن طريق التقبيل إلا إذا كان هناك جرح في الفم أو الشفتين. وشأنه في ذلك شأن الإيدز. غير أن انتقال الرشح والأنفلونزا والتهاب اللوزتين والبلعوم والتيفوئيد عن طريق التقبيل من المريض إلى السليم أمر مؤكد. يبقى أن نعرف أن عشر دقائق في التقبيل تحرق عشر حريرات. وربما كان هذا مما يجب إتباعه لتخفيض الوزن!!


القبلة الحادية عشرة (آلية الجسد في إنتاج القبلة)

لعل التقبيل من أهم ممارسات الإنسان التي تعب عن الودّ والحنان والثقة والرغبة. والجسد الإنساني مبرمج من أجل ممارسته بنجاح. تحرك القبلة الواحدة حوالي ثمان وعشرين عضلة. إحدى عشرة منها في الشفتين، وسبع عشرة في اللسان. وهناك ظواهر فيزيولوجية أساسية تتبدى في تفاعلات بيولوجية وعصبية وهرمونية تتصل بالجنس، تثيرها القبلة ذات الهدف الجنسي.

والتقبيل يثير مركز الإثارة في الدماغ فيوعز إلى الغدد بإفراز هرمونات معينة. والغدة فوق النخامية هي قائدة أوركسترا الغدد في هذا. وأهم الهرمونات التي تعطي الحد الأعلى من المتعة هرمون (أوكسيتوسين Oxytocin). وهناك غدد دهنية في الفم وأطراف الشفتين تفرز مادة تدعى (سيُبم Sebum) وظيفتها متابعة التقبيل إذا بدأ، وهي التي تخلق حالة الإدمان على تقبيل من نحن. ومن الطريف أن نعرف أن شفاه المحبين يمكن أن تتلاقى في الظلام دون انحراف عن الهدف بفعل أعصاب مرشدة في الدماغ، فسبحان من خلق.


القبلة الثانية عشرة (في الأمثال الدارجة)

يستخدم أهل الشام بعض الأمثال في أحاديثهم اليومية وفيها كلمة (بَوس) أو (بَوسة) ولهذه الأمثال دلالات تفصح عن الحكمة الشعبية أو الوصف أو التقرب والمديح. وهذه طائفة منها دون استقصاء:
  • بوس الأيادي ضحك ع اللحى (النفاق)
  • الإيد اللي ما بتقدر عليها بوسْها وأدعي عليها بالكسر (النفاق)
  • كنّس بيتك ما بتعرف مين بيدوسه، وغسّل وشّك ما بتعرف مين بيبوسه (النظافة)
  • يللي بيفرّق ولد عن ولد بوسِة إله بجهنم دوسِه (العدالة بين الأولاد)
  • هالبنت ما باس تمها غير أمها (العفة)
  • كل صغير انتشا طخّى الكبير وباس إيده (احترام الكبير للصغير المنتج)
  • فلان بوسته مثل كاسة الحجامة (شديدة ومزعجة)
  • أبوس روحك وش وقفا (مديح باللهجة الحلبية)


القبلة الثالثة عشرة (طرائف)

  • ينفق الإنسان خلال حياته ما يعادل مدة أسبوعين في التقبيل إذا عاش مدة خمس وستين سنة في المتوسط. وهذا يعادل 336 ساعة أي 20160 دقيقة أي 120960 ثانية.
  • أشهر قبلة تاريخية هي: قبلة اللورد نيلسون لليدي هاملتون في ليلة رأس السنة للعام 1800 م فقد كانت قبلة بين قرنين هما الثامن عشر والتاسع عشر. وكانت القبلة على ظهر سفينة في عرض البحر.
  • أطول قبلة في التاريخ كانت بين Eddy Leaven وDolphin Chris في العام 1984 في شيكاغو، وقد استمرت 17 يوماً و10 ساعات ونصف. غير أن الموقع الإلكتروني لنادي محطمي كتاب جينيس للأرقام القياسية يذكر أن أطول قبلة كانت بين مارك وروبرتا جريزوورلد في العام 1998 وقد دامت 29 ساعة. ولا بد من التساؤل ألا يحتاج هذان المقبلان إلى تناول طعام أو شراب أو تفريغ؟!


القبلة الرابعة عشرة (القبلة في الأفلام)

  • أول قبلة في فيلم سينمائي حدثت في فيلم "القبلة" من إنتاج توماس إيدسون في العام 1896 بين May Irwin وJhon Rice.
  • الفيلم الذي يحتوي العدد الأكثر من القبلات هو فيلم "دون جوان" المنتج في العام 1926 لشركة دارنر بروز. وقد بلغ عدد القبلات فيه 191 قبلة.
  • أطول قبلة في السينما كانت في فيلم "أنت في الجيش الآن" المنتج في العام 1941 وكانت بين Regis Toomey وJane Wyman وقد بلغت مدتها 185 ثانية.






  • أول قبلة في الأفلام العربية كانت في فيلم "العزيمة" المنتج في العام 1939 للمخرج كمال سليم وكانت بين حسين صدقي وفاطمة رشدي.
  • أكثر القبلات في الأفلام السينمائية العربية كانت في فيلم "أبي فوق الشجرة" المنتج في العام 1969 للمخرج حسين كمال من بطولة عبد الحلين حافظ وناديا لطفي وميرفت أمين وقد بلغ عدد القبلات 67 قبلة على عهدة من تفرغ للعد.
(يتبع)..

ربما كان عدم الاتفاق أقصر مسافة بين فكرين. (جبران النبي)
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.05661 seconds with 10 queries