الموضوع: الكون
عرض مشاركة واحدة
قديم 07/10/2009   #107
صبيّة و ست الصبايا mary belle
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ mary belle
mary belle is offline
 
نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
dorm..
مشاركات:
1,170

افتراضي


العناقيد المجرية الهائلة مجموعة من عناقيد المجرات مترابطة فيما بينها. تنتمي مجرتنا إلى مجموعة مجرات قريبة منا تبعد عنا نحو 20 مليون سنة ضوئية ، ومنها مجرة اندروميدا . وتبين المشاهدات الفلكية أن مجموعتنا المحلية هذه ماهي إلا مجموعة من ضمن ما يسمى بعنقود من المجموعات مثل Virgo cluster , Fornax cluster . ويبلغ قطر هذاالعنقود نحو 60 مليون سنة ضوئية . إلا أن الأمر لا ينتهي عند هذا الحد فإن العناقيد في الكون تشكل هي الأخرى تجمعات أكبر تنتمي لبعضها البعض وتسمي عنقود مجري هائل Super cluster ، ويوجد في الكون العديد منها. ويبلغ حجم الكون 7و13 مليار سنة ضوئية .

* يحدد الفلكيون طبقا لنظرية الانفجار العظيم عمر الكون بنحو 7و13 مليار سنة ضوئية . وطبقا لتلك النظرية بدأ الكون من لا شيء ، وكان حجمه صغيرا جدا وساخنا جدا جدا وبدأ في الاتساع ، ولم ينتهي الاتساع بعد ، فبعض المشاهدات تبين أن سرعة اتساعه تتزايد مع الزمن .



تنتمي مجرتنا إلى واحدة من العناقيد المجرّية الهائلة ، وتسمى عنقود هائل فيرجو Virgo Super cluster العنقود الهائل المحلى والذل يتوسطه عنقود فيرجوVirgo cluster . وينتمي إلى عنقودنا الهائل المحلى عدد كثير من عناقيد المجرّات القريبة منا ، وهي تشمل المجرات الساطعة الإضاءة ، مثل المجموعة M81 ومجموعة التمثال group Sculptor.

كما يوجد عنقود أكبر منه لكنه يبعد ستة مرات عنا وهو كوماComa Super cluster، الذي يقع فيه ما يسمى Wallالجدار العظيم Great Wall ، ولكن يوجد ما هو أكبر منه في اتجاه برج الميزان ، وآخر سمي على اسم عالم الفلك هارلو شابلي وآخر يسمى الجاذب العظيم Big Attractor



وتبين المشاهدة في المنطقة المجاورة لنا أنه في نطاق انحياز أحمر مقداره z = 0,1 وهذا يعادل مسافة 5و1 بليون سنة ضوئية منا أنه توجد نحو 130 من العناقيد الهائلة. ويعطي الجدول أسفله أكبر تلك العناقيد الهائلة ، حيث يعطي الحجم عدد عناقيد المجرات المكونة له :


أقرب العناقيد إلينا العنقود الهائل كوما ويبعد عنا 300 مليون سنة ضوئية، وهو يحتوي على عنقودين إثنين . وأبعد العناقيد العظمى عنا بيجازوس-بيسكيس إيه وهو يبعد 1334 مليون سنة ضوئية عنا ، ويتكون من 4 عناقيد. و هناك عناقيد هائلة تبعد حتى مسافة 334و1 مليار سنة ضوئية وهي تشكل نحو 1/10 من نصف القطر الكوني ، كما نشاهده من الأرض . وتبلغ أبعد مسافة توصل إليها العلماء للمشاهدة نحو 12 مليار سنة ضوئية .

.....
التوقيع متل قلتو..
ان كتبنا او لأ ما بيتغير شي !!
**
ف أنو ,,ما عندي شي قولو..!
***
D:
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03329 seconds with 10 queries