قديم 09/10/2009   #1
صبيّة و ست الصبايا أم الجود
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ أم الجود
أم الجود is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
من فسط برج إيفل

افتراضي التقـــاليد ...؟ ليـــش !!؟

مرحبا ...

اليوم حطيت على بروفايل الفيسبوك تبعي كـ status جملة قريتا بـ ايميل وصلني من فترة و عجبتني .. الجملة بتقول :

{التقاليد هي العادات التي يفرضها الأموات على الأحياء}

و لفت نظري سرعة تفاعل الـ friends مع هالحكي و كلو يا عمل Like يا علّق بما يفيد تأييدو و موافقتو ..
أنا هون صفنت ... انو طيب إذا كلنا منشوف التقاليد تقيلة دم .. و مو عاجبتنا و مالا طعمة .. طيب شو ناطرين لنغيرها ؟؟ لا حدا يقلي : "المجتمع هيك ..!" لأنو المجتمع هو نحنا .. المجتمع منا و فينا مو حدا غريب يعني ... بستغرب الحقيقة كيف منستهجن أشيا كتيرة بمجتمعنا و منرفضا و بالوقت نفسه ما عنا الشجاعة نجاهر بقناعاتنا و نقاتل كرمالا .. منقعد و منتكتف و منستنّى التغيير يهبط علينا من فوق بالقفة ..!!

و مشان ما أنفهم غلط .. لما بحكي عن التقاليد اللي بدها تغيير فهون ما بكون عم بقصد مكارم الأخلاق و العادات الحميدة المتوارثة اللي منتلقاها بتربيتنا و منعلّما نحنا بدورنا لولادنا و أجيالنا الجاية ..
أنا قصدي على مجموعة من التصرفات المفروضة علينا من دون ما نفهم المبرر الها و الداعي للقيام فيها .. مثال بسيط على ذلك لبس الأسود عالميّت ...
انو أكيد لما شخص بيموتلو إنسان عزيز عليه بيميل ليلبس الألوان الغامقة لأنها بتنسجم مع نفسيتو و بتعبر عن حزنو و كآبتو .. بس بتفاجأ مثلاً بكلام بينحكى عن أرملة على غرار : "ييييي يا عيب الشوم عليها .. بس سنة وحدة لبست أسود على جوزها !!!؟"
طيب مين قال انو شدة الحزن و غلاوة المتوفى بتحددهن مدة لبس الأسود ؟!!
ليش منعطي لحالنا الحق نقيّم مكنونات الناس و نحكم على نواياهن من خلال تصرفات سطحية تحت عنوان عريض : "هيك الأصول ..!"

بتحضرني بهالحديث نظرية القرود الخمسة
بآخر مقطع من هالمقال :
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : LiOnHeArT.3LA2 عرض المشاركة
كم من القوانين والإجراءات
المطبقة، تطبق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب البيروقراطي غير المقنع منذ
الأزل، ولا يجرؤ أحد على السؤال لماذا يا ترى تطبق بهذه الطريقة؟ بل سيجد أن الكثير
ممن يعملون معه وعلى الرغم من أنهم لايعلمون سبب تطبيقها بهذه الطريقة

يستميتون في الدفاع عنها وإبقائها على حالها

الحكي هون عن البيروقراطية و القوانين القديمة اللي ما عادت صالحة و منسجمة مع المجتمع .. بس أنا بشوف انو نفس الشي تمام بينطبق عالتقاليد اللي منتبناها بشكل أعمى و من دون ما نفكر بجدواها ، أو مرات منشوفها بدون جدوى و مع هيك منقوم فيها حتى ما نشذ عن محيطنا ...

يا ريت نتبادل الخبرات بهالخصوص ..

- هل بيزعجك التقيّد بالتقاليد ؟ أو بتلاقي بهالشي نوع من الحفاظ عالأصالة ؟

- هل بشي مرة وقفت و قلت لحالك : "أنا ليش مجبور هيك ساوي ؟" أو "لا ما رح ساوي متل ما لازم و شو ما بدو يصير" ... ؟

- شو هي التقاليد و العادات -بنظر كل واحد منا- اللي تستحق الانتقاد ..؟

و بحب الناس الرايقة اللي بتضحك على طـول D:
أما العالم المتضايقة .. أنا لأه ما ليش في دول

Page generated in 0.04194 seconds with 10 queries