قديم 10/10/2009   #10
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

إرسال خطاب MSN إلى saman إرسال خطاب Yahoo إلى saman
Thumbs down

- هل بيزعجك التقيّد بالتقاليد ؟ أو بتلاقي بهالشي نوع من الحفاظ عالأصالة ؟
كتير بيزعجنبي التقيد ... خصيصاً بالتقاليد البالية حتى لو كانت سخيفة وبسيطة كتير

هلأ في شغلات بحب حافظ على محتوى التقليد فيها ... مثلاً برمضان ... لازم يكون في نوع أكل موجود دايماً عالطاولة وبكل يوم ...
ومثلاً كمان .. في عندك العادات التقليدية المنظمة .. انو لازم كل يوم الصبح اشرب قهوة واسمع فيروز ... هي ممكن اعملها فترىة طويلة بعدين مل منها ...وبعد فترة ارجعلها ... بس ما بحب ضل متقيد فيها دايماً دايماً ..لأنو انا من الناس يلي بتحب التغيير وبتكره الروتين كره العمى !

- هل بشي مرة وقفت و قلت لحالك : "أنا ليش مجبور هيك ساوي ؟" أو "لا ما رح ساوي متل ما لازم و شو ما بدو يصير" ... ؟
اي دايماً
انو ليش انا مثلاً لازم رتب غرفتي بعد ما فيق .. مع انو رح ارجع نام بنفس الغرفة ورح ترجع تصير مو مرتبة ...
ليش لازم ارجع عالبيت بكير .. مع انو بكون طول نهاري قاعد بالبيت وبطلع ساعتين مثلاً من الـ 1 بالليل للـ 3 .... انو مثلاً هالساعتين نفسهن لو طلعت اكتر منهن بالنهار ما رح يصير شي .. بس بالليل ممنوع !
انو مثلاً انا بحب احياناً اقعد والغرفة مكركبة ... وانا مرتاح ومروق انو هيك هيي الغرفة ... بيجي حدا من اهلي .. ليش مو مرتب غرفتك ليش مو عامل .. طيب انا هيك مرتاح ... ماني مضطر ساوي شي انا ما بدي ياه ...
ماني مضطر التزم بشي انا ما بحبو !
ماني مضطر كل يوم افطر واتغدى واتعشى مع اهلي.. ماني مضطر فيق من عز دين الصبح منشان قوم اشرب فنجان قهوة مع امي يلي بتفيق قبل الشحادة وبنتا او افطر معها !
(هي الشغلة اليوم صارت معي )
- شو هي التقاليد و العادات -بنظر كل واحد منا- اللي تستحق الانتقاد ..؟
كتير شغلات ...
الاعراس مثلاً ... بحس انو في كتير شغلات بتصير فيها مالها طعمة بنوب .. واحياناً مزعجة ... مثلاً زمور السيارات يلي ع طول الطريق من الصالة لبيت العروس .. انو هاد شو الو طعمة ... بيعبر عن الفرح .. لأ يا سيدي حط موسيقى ولا تزعج البشر بزمورك وخصيصاً ازا كان بنص الليل ! (هي عادة كتير بتزعجني .. وبينطلي واحد بيقللي هي تقاليد العرس! )
لبس الاسود عالميت (مع اني بحب الاسود ) ... بس انو ليش بهالوقت بالزات .. انا ماني مضطر البس اسود ما دام انا ما بدي .. يعني اوك انا زعلان .. شو الو علاقة الزعل بالسواد !
ولك انو بالميكرو يا عمي او بالباص الكبير ... انو ازا اجت بنت لازم تقملها وتقعدها محلك ازا ما في مطرح ... لك يا عمي انو انا ماني مضطر قملها ... بيقولولك لو اختك محلها بترضاها .. بقللن اختي متلها متلي ومتل اياي انسان بهالدنيا بيقدر يوقف متل ما ايا واحد ممكن يوقف ... ومو ضروري قملها منشان تقعد المرا او الصبية يلي بتكون عم بتدور بالسوق صرلها كم ساعة (مثلاً ) ... هي من التقاليد البالية يلي في ناس بيربطوها بالشرف والزوق الشرقي !

وفي تبع انو ازا فتت على بيت جديد لازم تفتلو برجلك اليمين .. اي شو الها طعمة يعني ازا فتت باليمين او اليسار .. رح تخرب الدنية ؟؟!
وعندك كم شغلة كمان ما بقدر اتقيد فيهن ... وكتير بيحاولوا يجبروني عليهن .. انو مثلاً .. لا تاكل بالطريق ... لا تدندن بالطريق ....لا تقعد بالحارة ( او بالطريق ) ... لا تحكي بالطريق ! ... شوي تانية لا تتنفس بالطريق ...
يحرق اخت هالطريق .. اي شو جامع !
وفي عندك عادة انو يتسمى الولد البكر على اسم الاب ( يعني على اسم جدو ) .. انو هي مالها طعمة ابداً .. لك بركي كان اسم الاب قديم كتير ومو حلو ... متل فتحي مثلاً ... انو هاد الولد ما رح يصير مسخرة وقت يكبر وينحط بالمدرسة ويقرف حياتو ويقرف ابو وجدو على هالتسماية !
ولسا في تقاليد بلاوي ... منشان الحفاظ على مظهر الاسرة المحافظة ... وعادات مقيتة جداً

الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
.
القومُ أبناء القومِ يا صــاح
.
عندهم الدّينُ زهقُ أرواح
.
والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح

Page generated in 0.05824 seconds with 10 queries