عرض مشاركة واحدة
قديم 10/10/2009   #1
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline
 
نورنا ب:
Oct 2007
مشاركات:
1,200

افتراضي تايمز للتعليم العالي تصنف جامعات العالم


في غياب فاضح للجامعات العربية مقابل حضور لجامعات من إسرائيل وسنغافورة وبلدان في أوروبا لا يزيد عدد سكانها عن سكان حي واحد في بعض المدن العربية كالقاهرة مثلاً، أعلنت تايمز للتعليم العالي تصنيفها السنويّ لأفضل مئتي جامعة في العالم للعام 2009.

واللافت في قراءة أولية للنتائج، عدا الغياب العربيّ الذي كان متوقعاً، هو تقدّم بعض الجامعات في العديد من بلدان العالم النامي كي تنتزع موقعاً لها في التصنيف. وهكذا برزت بين الجامعات المئتين الأولى صروح علمية من الهند والصين، في حين نجحت جامعة تل أبيب في احتلال موقع لها في اللائحة. وفيما هيمنت الجامعات الأميركيَّة والبريطانية بشكل كامل تقريباً على المراتب العشرين الأولى من التصنيف، كان من الموجع أنَّ يغيب العرب تماماً عن هذه الاحتفاليَّة العلميَّة والثقافية والمعرفية، ليثبتوا مرة جديدة أنهم أعجز حتى عن مجرَّد المشاركة في السباق العلميّ والحضاريّ بين الأمم، وذلك بالرغم من عشرات مليارات الدولارات التي تصرفها البلدان العربية سنوياً على التعليم العالي.

فأين العذر ومن هو المسؤول؟ وهل يكمن الخلل في الهيئات العامة المشرفة على التعليم العالي أم في الجامعات نفسها؟ إن طرح مثل هذا السؤال مبرر، خصوصاً متى عرفنا أنَّ بلدانا مثل إيطاليا لم يمنع جامعاتها لا التهاوي الاقتصادي الذي تشهده ولا فضائح الأحزاب السياسية ولا استجواب رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني من احتلال موقع في التصنيف.



كلنا شركاء.
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.02819 seconds with 10 queries