الموضوع: ابحث عن معنى..
عرض مشاركة واحدة
قديم 05/11/2009   #13
شب و شيخ الشباب قرصان الأدرياتيك
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ قرصان الأدرياتيك
قرصان الأدرياتيك is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
1,446

افتراضي


سلام...

سبقَ أن استفاضَ الأصدقاء في ذكرِ "الجَوجَلَة" ومعانيها وهي دخيلة.

ولا يُمكن استبدالُها بألفاظٍ عربيّة أخرى (مفردة)، فهي تعني البحثُ الإلكترونيّ ضمن محرّك البحث "جوجل"، ويجوز استبدالها بجملة تفيها حقّها.

لي تعقيب بسيط على ما ذُكرَ حول انتهاكِ العربيّة، وهو إنّي لا أرى العيبَ في الإعلام (أو الثّقافة) عندَ استعارتها كلمات أجنبيّة للإشارة إلى مدلول معيّن، بل أراهُ بيّناً في مجامع لغتنا الخاملة شبه الميتة. فالعالمُ من حولنا يسيرُ ويبدع وينتج ويولّد، إلا مجامعنا القابعة في قبورِها، المنشغلة بمماحكات أكلَ الدّهرُ عليها وشرب (وخريَ أيضاً)... وفي غضون نصف قرن أعادَ اليهودُ لغةً ميتة منذ ألفي سنة وأكثر، واليوم تفوقُ اللغةُ العبريّةُ العربيّةَ بكثير، في آدابِها ومفرداتها وفنونها واصطلاحاتها... إلخ!
والمفارقة المؤلمة تكمنُ في أنَّ العبريّة لغة ملايين من النّاس، ولغة دولة واحدة، بينما العربيّة لغة عشرات الملايين ودول كثيرة.

بالنسبة إلى المسألة المذكورة، فلو كانت الجريدة نقلتْ مفردةً لها في لغتنا مثيل أو قريب، لكانت مخطئة حقاً، فأمّا أن تعرّبَ لفظة جديدة فهذا من حقّها ما دامَ لغويّونا الأكارم ومجامعهم المغبرَّة المليئة بأنسجة العناكب وفئران العقول، يقبعون بأجمعهم في بوتقة الخمول والدّين!

.

Mors ultima ratio
.
www.tuesillevir.blogspot.com
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.02879 seconds with 10 queries