الموضوع: مخرجينا...
عرض مشاركة واحدة
قديم 12/11/2009   #97
شب و شيخ الشباب مايسترو
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ مايسترو
مايسترو is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
المعهد العالي للسينما
مشاركات:
2,570

إرسال خطاب MSN إلى مايسترو إرسال خطاب Yahoo إلى مايسترو
افتراضي


حاتم علي مابين جائزة النقاد العالميين ونقادنا ؟ .. بقلم : حكواتي الشام



لا يختلف اثنان على موهبة حاتم علي ، الذي استطاع خلال السنوات الأخيرة أن يشق لنفسه طريقا مؤسسا لملامح مدرسة خاصة فيه جمعت بين جمالية الصورة والواقعية وما يحمله هذا الجمع من صعوبة التوفيق بين هاتين المدرستين بحيث نشعر بأن خيطا" رفيعا" جدا" يفصل بينهما يجعل من الانتباه واليقظة عند مزجهما امرا" لا بد منه حتى لا تطغى احدى المدرستين على الأخرى.
صنع حاتم علي مجموعة من الأعمال التي شكلت نقله نوعية في تاريخ الدراما السورية سواء كان ذلك من خلال السلسلة الأندلسية أو من خلال رائعته التغريبة الفلسطينية أو الأعمال الأجتماعية وأحلام كبيرة خير شاهد عليها.
مؤخراً اتجه حاتم علي للاخراج السينمائي ليواجه بكوكبة من النقاد المتحفزين له، لم يجد هؤلاء النقاد ما يكتبوه سوى عبارة واحدة لعبوا عليها كل الوقت وهي ان الفيلم مصنوع بطريقة تلفزيونية، طريقة في النقد لم يسمع بها أحد سوى عندنا في التأكيد.
لم يتناول هؤلاء زوايا الكاميرا عند حاتم علي ولا احجام اللقطات ولا تدرجات الاضاءة والطريقة التي قام بتوظيفها بالسينما فقط قالوا لنا أن حاتم علي لم يخرج سينمائيا" من قبل ولم يدرس السينما متناسين بأن الموهبة الجبارة هي التي مهدت الطريق لحاتم وأنه حتى عندما أتى الى الأخراج التلفزيوني أتاه من عالم التمثيل ووحدها موهبته التي تعب في صقلها هي من مهدت له الطريق للأعمال التي صنعها فيما بعد.
كارثة الكوارث عندنا أننا نكره النجاح، وأن البعض يعمل في مهنة ليست له ،فلا يستطيع عندما يريد أن يكتب الا أن ينسخ نسخا" مما كتبه (عباقرة) مثله معتبرا" أن هذا نقدا".
يتناسى الجميع أن الكثير من كبار مخرجي العالم لم يدرسوا الاخراج بل ان جوهرة الموهبة هي التي فتحت لهم الطريق وأن كثيرا" ممن درسوا الاخراج وخاصة عندنا لم يفلحوا دون موهبة وأقصد بالضبط أولئك الذين وجدوا أنفسهم صدفه في طائرة متجهة الى موسكو والصفة طالب موفد لدراسة الاخراج.
منذ أيام حاز فيلم حاتم علي الليل الطويل على جائزة أفلام أسيا وجائزة النقاد وأكررهنا جائزة النقاد ولكن يبقى السؤال كيف لم يرجع هؤلاء النقاد العالميين لأرشيف نقادنا الجهابذة ليكتشفوا عندها أن ما قدمه حاتم علي ليس سينما بل دراما تلفزيونية.
لا بد أن الكثيرين شعروا بالحرج بعد فوز حاتم علي بجائزة النقاد فهل يخجلوا و يدرسوا هم النقد السينمائي ؟......لا أعتقد .


شام برس



"We ask the Syrian government to stop banning Akhawia

اخوية باقية..

بقينا ام لم نبقى...
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.02418 seconds with 10 queries