عرض مشاركة واحدة
قديم 06/12/2009   #2
شب و شيخ الشباب حلبي
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ حلبي
حلبي is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
هوووون
مشاركات:
1,985

افتراضي


كيفية صناعة الصور المجسمة؟
لا يتطلب الأمر الكثير من الأدوات لصنع هذه الآلة كل ما نحتاجه هو :
  • ضوء ليزر :
نستخدم ضوء ليزر أحمر اللون (helium-neon ‘HeNe’ ) , إن الليزر عنصر مشترك بين جميع الآلات المصنوعة لهذا الغرض ( آلات عرض الصور المجسمة ‘holograms’ ) , بعض التجارب تم الاعتماد فيها على ضوء الـDiodes الموجودة في أدوات التأشير باستخدام ضوء الليزر المعروفة , إلا أن هذا الضوء أقل تماسكا و استقرارا من ضوء الليزر المستخدم عادةً مما يجعل من الصعب الحصول على صورة جيدة . بعض التجارب الأخرى تم استخدام ضوء الليزر المتعدد الألوان , و في النهاية فإن نوع الضوء الذي تستخدمه هو ما يحدد نوع المغلاق ( shutter ) المستخدم للتحكـم بعـرض الحزمة الضوئية .
  • عدسات :
تستخدم العدسات في إنتاج الصور المجسمة (holograms) لنشـر الضــوء و ذلك على عكس العدسات المستخدمــة فــي كاميرات التصوير العادية و التي تقوم بتركيز الضوء .
و هـو جهــاز يستخــدم المرايا و الأشكال الأخرى التي تنشر الأشعة و تقسمها إلى شعاعين .
  • مرايا :
وظيفة هذه المرايــا هــي توجيـه الأشعـة بـالاتجاه الصحـيـح إضافة إلى العدسات و مقسم الأشعة يجب أن تكون العدسات نظيفة تماماً و خالية من العيوب لأن هذا سيؤثر – في حال وجوده – على جودة الصورة النهائية .
( فيلم هولوغرافي )

فيلم لتخزين الصور ثلاثية الأبعاد هذا النوع من الأفلام ليس كأفلام الكاميرا العادية حيث يمكنه تخزين الضوء بدقة عالية جداً ضرورية لتكوين الصور المجسمة (holograms ) , و هو عبارة عن طبقة حساسة للضوء على شكل مجموعات فوق سطح شفاف كالفيلم الصوري . إن الفرق بين الفيلم الصوري و الفيلم الهولوغرافي هو أن الأخير يبج أن يكون قادرا على تسجيل التغيرات الصغيرة جداً في الضوء و التي تحدث في أبعاد ميكروية, بكلمات أخرى , يجب أن يكون لهذا الفيلم سطح حبيبي صاف و في بعض الأجهزة التي تستخدم الليزر أحمر الضوء تعتمد على طبقة حساسة تستجيب بشكل أقوى للضوء الأحمر . هنالك عدة طرق لتركيب هذه الأجزاء مع بعضها للحصول على آلة الصور المجسمة ( holograms ) لكننا سنذكر هنا الطريقة الأساسية لتجميع مثل هذه الآلة : 1- يوجه الليزر على مقسم الأشعة الذي يقسم الشعاع الوارد إلى شعاعين . 2- توجه المرايا هذين الشعاعين إلى وجهتهما المفترضة . 3- كل من الشعاعين يمر عبر عدسة تقوم بتشتيته إلى حد معين فيصبح حزمة عريضة بدلا من الحزمة الضيقة التي كان يسير بها . 4- أحد الشعاعين ( شعاع الهدف – الجسم المراد إظهاره ) يوجه على الجسم و يرتد عنه إلى الطبقة الحساسة للضوء . 5- الشعاع الآخر ( شعاع المرجع ) يوجه على الطبقة الحساسة للضوء دون أن يرتد عن شيء سوا عن المرايا التي توجهه . إن الحصول على صورة جيدة نتيجة هذه المعدات يحتاج إلى مكان عمل مناسب لهذه الآلة , بشكل ما فإن متطلبات مكان العمل هذا قد تكون أصعب من متطلبات الأجهزة نفسها , فمثلا كلما كانت الغرفة مظلمة أكثر كلما كان ذلك أفضل لجودة الصورة المجسمة . و كخيار جيد إذا أردنا إضافة بعض الضوء للغرفة دون أن نؤثر في الصورة المجسمة النهائية يمكن إضافة نوع من الضوء يدعى "الضوء الآمن" و هو ذاك الذي يستخدم في غرفة تحميض الصور الفوتوغرافية ( لكن و بما أن لون هذا الضوء أحمر و كذلك بالنسبة للون الليزر المستخدم في عملية إنتاج الصورة المجسمة فيوجد لذلك ألوان أخرى من الضوء الآمن –كالأخضر و الأزرق- صنعت خصيصاً للهولوغرام .
من المتطلبات أيضا ,وجود قــاعدة ثابتـة توضع عليهـا الآلة , فلا يمكن لها أن تهتز بمجرد سيرك في الغرفة أو بمرور سيارة بجانبها (في حـال كـانت موضوعة على الطريـق مثلا)و لهذا الغرض غالبا مـا تستـخــدم مـختبـرات الصــور الـمـجـســمـة ( holograms ) والاستوديوهات المحترفة طاولات مصممة خصيصا لهذا الغرض و لها طبقات داعمة على شكل أقراص العسل و تستنـد علـى أرجـل مدعومة بالهواء المضغوط . إن أخذ الحيطة و الحذر في تكوين الصورة المجسمة يشبه حالة أخذ صورة عادية – فعندها يجب أن تحافظ على عدسة الكاميرا نظيفة , أن تتحكم بمستويات الضوء و أخيرا أن تمسك بالكاميرا بثبات تام – و هذا بسبب أن تكوين الصورة المجسمة هو أشبــه بأخذ صورة لكن بتفاصيل مجهرية .
الصور المجسمة و العادية

عندما نأخذ صورة باستخدام الكاميرا العــادية تحـدث أربع خطوات رئيسية هي كالتالي : 1- يفتح المغلاق . 2- يمر الضـوء عـبـر الـمـغـلاق إلـى مجموعـة من العدسات و منها ليسقط على الفيلم الصوري ( الفيلم المستخدم في الكاميرات العادية ) . 3- تتفاعل منطقة حساسة للضوء,على شكل مجموعات مع الضوء و تسجل مطالــه أو شدتــه الناتجــة عن انعكاسه عن المنظر المصوَّر . 4- يغلق المغلاق .
يمكن إجراء عدة تغيرات على هذه العملية , كالتحكم بقطر فتحة المغلاق و مقدار التكبير الذي تحدثه العدسات في المنظر المصور . مهما تم إجراء تغيرات فإن العمليات الأساسية الأربعة ستبقى نفسها و ستبقى النتيجة النهائية هي تسجيل لشدة الضوء المنعكس , فعندما تقوم بتحميض الفيلم و تصنع نسخة من الصورة , فإن عينيك و دماغك يفسران الضوء المنعكس من الصورة كتمثيل للصورة الأصلية . كما في خطوات أخذ الصورة الضوئية فإن هنالك خطوات مشابهة بالنسبة للصور المجسمة :
  1. يفتـح المغــلاق ليسمــح لضـوء الليــزر بالمـرور
(في بعض المكونات يستخدم ليزر نبضي يعطي نبضة كل مرة فلا يعود هنالك حاجة للمغلاق .
  1. الضوء من شعاع الجسم هو الناتج عن انعكاس
ضوء الليزر المشتت المنعكس عن الجسم , أما الضـوء مـن الشعـاع المـرجعي فهو يمر بجانب الجسم دون الانعكاس عنه .
  1. يلتقي كلا الضـوئين علـى سطـح يحـوي طبقــة
حساسة للضوء فيها الحبيبات الحساسة على شكل مجموعات .
  1. يغلق المغلاق مانعا الضوء من المرور .
كما في الصور الضوئية فإننا تحصل هنا على فيلـم سُجلت فيه الانعكاسات الضوئية و لكن عندما ننظر إلى ناتج التحميض فلن نرى الأشياء الإعتيادية التي نراها بعد تحميض فيلم ضوئي , فبعد تحميض الفيلم الضوئـي نـرى صـورة سلبيــة للمنظــر الأصلــي (negative) حيث تكون المناطق المضاءة مظلمــة و العكس صحيح , و مع ذلك فلا يزال بإمكاننا تمييز المنظر الأصلي .
لكن عندما ننظر إلى فليم لتسجيل الصورة المجسمة لن نرى أي شيء يشبه المنظر الأصلي , و بدلا من ذلك قد نرى صورة سوداء أو خطوط و دوامات عشوائية , و تحويل هذه الأشكال إلى صورة يحتاج إلى الإضاءة المناسبة . هنالك نوعين من أنواع طرق عرض الصور المجسمة :
  • نقل الصورة المجسمة : حيث أن الضوء وحيد الموجة يمر عبر فيلم الصورة المجسمة ليعمل على إظهارها .
  • الصورة المجسمة المنعكسة : حيث أن الضوء وحيد الموجة ينعكس عن الفيلم ليعمل على إظهار الصورة .
في الحالتين فإن دماغنا و أعيننا ستفسر الضوء على أنه تمثيل للعنصر الأصلي ثلاثي الأبعاد . نحتاج إلى مصدر ضوء مناسب لرؤية الصورة المجسمة لأنها تحفظ طور الضوء و مطاله كشيفرة , فبدلا من حفظه كضوء منعكس عن الجسم , فهي تحفظ التدلخ بين الشعاع المنعكس عن الجسم و الشعاع المنعكس عن المصدر الضوئي ( الليزر ) . و يتم تسجيلها كخيوط صغيرة متداخلة , حيث أن كل خيط يكون أصغر من طول موجة واحد من الضوء الذي استخدم لإيجادها . إن فك تشفير هذه الخيوط المتداخلة يحتاج إلى مفتاح , و هذا المفتاح هو استخدام الضوء المناسب .
المصدر : من واكيبيديا الموسوعة الحرة
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...B9%D8%A7%D8%AF

{ إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب }
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.05194 seconds with 10 queries