عرض مشاركة واحدة
قديم 18/09/2005   #46
شب و شيخ الشباب أبو النسيم
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ أبو النسيم
أبو النسيم is offline
 
نورنا ب:
May 2005
المطرح:
damascus-syria
مشاركات:
973

إرسال خطاب MSN إلى أبو النسيم إرسال خطاب Yahoo إلى أبو النسيم
افتراضي الاتحاد العربي الاشتراكي


تأسس الاتحاد العربي الاشتراكي عام 1964 وعقد الحزب مؤتمره الأول في بيروت بتاريخ 18 تموز 1964، وشكل مكتبه السياسي وانتخب السيد نهاد القاسم أميناً عاماً له. وفي عام 1968 انشق الداخل بقيادة جمال الأتاسي وانضم الحزب في السنة نفسها إلى جانب الاشتراكيين العرب وحركة القوميين العرب والبعث العراقي (ميشيل عفلق وصلاح البيطار) إلى جبهة معارضة لحكم صلاح جديد فاعتقل أمينه العام جمال الأتاسي وغيره. غير أنه أفرج عنه بعد انقلاب حافظ الأسد عام 1970 وقربه النظام بعد أن اعترف بانقلابه وقرر الاتحاد إلغاء إستراتيجية العمل الانقلابي، بينما قدمت قيادة الخارج المدعومة من عبد الناصر (علوان والجراح) استقالتها وبقي تنظيم الداخل. وهكذا ساهم في تأسيس الجبهة الوطنية التقدمية عام 1972، ودخل الحكومة بوزيرين هما عبد المجيد منجونة وفوزي الكيالي، ومثل الحزب في القيادة المركزية للجبهة جمال الأتاسي وراغب قيطاز وترأس حسن عبد العظيم كتلة الحزب في مجلس الشعب المؤلفة من ثمانية مقاعد من أصل 150 مقعدا. غير أن الخلاف حول المادة الثامنة من الدستور السوري واعتراض الاتحاد كذلك على منع الأحزاب المؤتلفة في الجبهة من النشاط في قطاعي الطلاب والجيش .. جعل جسم حزب الاتحاد ينسحب من الجبهة بتاريخ 23/4/ 1973 بينما بقي جناح منه –يحمل نفس الاسم- داخل الجبهة، وهو جناح فوزي الكيالي، وتحول جناح جمال الأتاسي إلى حزب معارض. وفي عام 1980 انضم إلى التجمع الوطني الديمقراطي الأمر الذي جر على الحزب وأنصاره نكالا من الاعتقالات والتصفية باستثناء جمال الأتاسي الذي استثناه الرئيس الراحل حافظ الأسد بقرار خاص لأنه كان أستاذه –كما يقال-.
وفي عام 1990 انضمت إلى حزب الاتحاد المعارض باقي التنظيمات الناصرية الصغيرة التي كانت في الأصل جزءا منه ثم تشكلت خارجه بعد أن أوقف نشاطه، ومارست نشاطها بشكل غير مصرخ به! وأهمها التنظيم الشعبي الناصري الذي كان يقوده رجاء الناصر، ومن أعضاء هذا الجناح المحامي الحلبي (عبد المجيد منجونة)، الذي اعتقل مع قيادات الإخوان المسلمين ، وهذا الجناح يتعاطف مع الإخوان المسلمين ويؤيدهم .. وبقي طوال المرحلة حزب الاتحاد الاشتراكي العربي حزبا سريا معارضا، لكنه قبل وفاة الرئيس حافظ الأسد بأشهر، قرر في مؤتمره العام أن يتحول للعلنية.
ويرى أن ضوءا أخضر منح له لممارسة مثل هذا النشاط العلني خاصة أن قيادة الاتحاد التقت مع عبد الحليم خدام في عهد بشار، كما أعلن الاتحاد عن منتديات ثقافية سياسية في أكثر من محافظة وإن لم يعلن الحزب صراحة تبنيه لها على أساس أنها مؤسسات اجتماعية مدنية مستقلة، وقد استثنت السلطات الرسمية منتدى الأتاسي من حملة الإغلاق التي تعرضت لها باقي المنتديات في سورية!
توفي أمينه العام السابق الدكتور (جمال الأتاسي) ، وخلفه (حسن إسماعيل عبد العظيم) ، ويساعده الأمين العام المساعد (يوسف صياصنة) ..
لا يتجاوز عدد الأعضاء المنظمين في الحزب بضعة آلاف ، ويقوم هيكله التنظيمي على: (مكتب سياسي) ، يضم ثمانية أعضاء ، بمن فيهم الأمين العام ومساعده ، و(لجنة مركزية) ، تضم نحو (23) عضواً .. ومن أعضاء المكتب السياسي : (رجاء الناصر) ، وأمين سر اللجنة المركزية (عبد المجيد منجونة) ، و(عمر كرداس) . وللاتحاد منشور حزبي اسمه: ( العربي ) .

المصدر:

جريدة الحوار المتمدن الأكترونية
كتاب أحزاب سوريا السياسية السرية والعلنية (الكاتب هاشم عثمان)

هؤلاء لا يزالون خلف القضبان (سجناء رأي)

الحرية لحسام ملحم (عاشق من فلسطين)
الحرية لعلي العلي (To live is to die)
الحرية لطارق الغوراني ( Tarek 007)
الحرية لماهر أسبر
الحرية لأيهم صقر
الحرية لعلام فخور
الحرية لجميع سجناء الرأي و المعتقلين السياسين في سوريا

الحرية لسوريا
 
 
Page generated in 0.03711 seconds with 10 queries