الموضوع: التنقيط
عرض مشاركة واحدة
قديم 03/11/2005   #5
شب و شيخ الشباب attempt
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ attempt
attempt is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
مشاركات:
266

افتراضي النتقيط .... تتمة.


إن توقيت الضحك يخضع لظاهرة التنقيط الكتابي، بمعنى أن الملاحظ هو أن الضحك دوماً يحصل بعد نهاية قول الجملة أو أثناء التوقف عن الكلام، مما يعلله الباحثون بتأثير الجهاز العصبي الذي يجعل لفسيولوجي الكلام في الدماغ قوة طاغية أكبر لا يستطيع الضحك قطعها فيشبهونه بالنقطة التي توضع بعد انتهاء كتابة الجملة، ولا يعني هذا أن الضحك لا يكون إلا بعد الانتهاء من الكلام كله لكن يقصدون أنه يقع في أجزاء من الثانية عند توقف تدفق الكلام، وإلا فمن المعلوم أن الإنسان ينقطع حديثه أحياناً بالضحك وربما يصعب عليه بعد ذلك بدء الحديث مرة أخرى لمدة قد تطول.
* الغضب والاكتئاب مضران بالقلب.. والضحك مفيد له ليس من شيء أضر على القلب كالاكتئاب والعدوانية والغضب والخوف كما تقول رابطة القلب الأميركية، لكن هل النقيض من كل هذا كالفرح والدعابة والفكاهة والضحك مفيد للقلب؟. الإجابة حتى اليوم نعم. ففي المؤتمر الأخير للكلية الأميركية للقلب عرض فريق من الباحثين بالمركز الطبي لجامعة مأرييلند الأميركية نتائج دراسة حول فائدة الضحك على القلب كما عرض باحثون من جامعة ديوك الآثار المدمرة للاكتئاب على القلب أيضاً.
فدراسة الدكتور مايكل ميللر طبيب القلب في جامعة مأرييلند تعمقت حينما بحثت في تأثير الضحك على وظائف خلايا البطانة الداخلية للشرايين المغذية للقلب. والوظائف هذه تعتبر من أقوى المؤثرات على انقباض أو انبساط عضلات الشرايين العاصرة، بمعنى أنها تتحكم في كمية الدم الذي يمر من خلالها فلو كانت مرتاحة لتمكنت كميات كبيرة من الدم من المرور لتغذية عضلة القلب وبالتالي قدرته على أداء وظائفه باقتدار وبلا معاناة من الألم أو الإرهاق أو ضيق التنفس أو غيرها من الأعراض. والذي يتحكم في قدرات الشرايين على الانبساط المفيد أو الانقباض الضار هو مواد هرمونية وكيميائية، إذْ كلما ازدادت نسبة القابض منها كهورمونات الضغط والتوتر النفسي كلما ظهرت المشاكل، وكل العلاجات اليوم مثل الحبة الوردية التي توضع تحت اللسان التي لا يستغني عن وجودها بحوزة مرضى القلب لاستخدامها عند الشعور بالآم الذبحة الصدرية هي في الحقيقة عبارة عن مادة تنشط انبساط الشرايين كي يتدفق الدم من خلالها بشكل أكبر عبر تأثيرها على الخلايا المبطنة للشريان. الباحثون لاحظوا أن الضحك يؤمن الصحة والسلامة لوظائف هذه الطبقة من الخلايا، فحينما عرض على مجموعة من الأشخاص الأصحاء غير المدخنين نوعين من أفلام الفيديو أحدهما يحتوى مشاهد درامية محزنة والآخر فيلم كوميدي مضحك لمدة 15 دقيقة، وجدوا أن تدفق الدم خلال الشرايين زاد بمقدار 22% عند مشاهدة الكوميديا وقل بمقدار 35% عند مشاهدة الدراما! والأمران الآخران المهمان هما أولاً أن غالبيتهم سبق لهم مشاهدة كلا الفيلمين من قبل ومع ذلك ظهر التأثر عليهم، وثانياً أن التغيرات في تدفق الدم استمرت 45 دقيقة!.

لاأحــد يمـكـنـه أن يـرى ملكوت الله إلا إذا وُلِــدَ من جديــد
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03786 seconds with 10 queries