عرض مشاركة واحدة
قديم 29/12/2005   #5
شب و شيخ الشباب sezar
مختار
 
الصورة الرمزية لـ sezar
sezar is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
QTR
مشاركات:
5,019

افتراضي


- الكثافة النقطية Resolution
الأمر المهم عند إنشاء صورة جديدة هو اختيار دقة الصورة أو بتعبير آخر "الكثافة النقطية" Resolution الملائمة. فمثلاً إذا كان الهدف من الصورة نشرها في موقع على الانترنت ينبغي اختيار كثافة نقطية موافقة لمعظم شاشات العرض وهي على الأغلب 72 أو 96 نقطة في البوصة Pixel/inch أما لطباعة الصورة من خلال المطابع التجارية فيفضل إنشاءها وفق كثافة نقطية تساوي 200 نقطة في البوصة ولطباعتها في المطابع الفوتوغرافية الرقمية ينبغي أن تتراوح الكثافة النقطية ما بين 300 إلى 400 نقطة في البوصة, وللطباعة على الطابعات الحبرية النافثة Inkjet Printers يستحسن أن لا تقل الكثافة عن مستوى 600 نقطة في البوصة. وهناك معيار آخر لإختيار دقة الصورة ألا وهو حجم الصورة المطبوعة, فمثلاً لصورة بحجم A4 تتراوح الدقة المناسبة ما بين 300 و600 نقطة في البوصة. في حين أن صورة بحجم 2*4 متر تتطلب كثافة ما بين 36 و72 نقطة في البوصة. والقاعدة العامة تقول أنه كلما كانت الصورة أصغر تطلب ذلك كثافة نقطية أعلى.
يمكن حساب الكثافة النقطية لوحدة السنتمتر كما يوضح الرسم المجاور. غير أن معظم المطابع ووسائل النشر تعتمد الكثافة النقطية لوحدة البوصة, لذا ننصحك بالسير في هذا الطريق منذ البداية.

- صيغة الألوان Color Mode
رسم (2-4) . صيغة الألوان
النقطة المهمة بعد ذلك هي صيغة الألوان ويلاحظ توفر عدد من صيغ الألوان أهمها: التدرجات الرمادية Grayscale وتستخدم هذه الصيغة لإنشاء صور الأبيض والأسود حيث تتمثل كل نقطة في الصورة ببايت واحد (8-بت) وهو ما يعني 256 تدرج رمادي بدءاً بالأبيض المطلق وإنتهاءاً بالأسود المطلق.
الصيغة التالية ألوان RGB وهي الصيغة الأكثر شيوعاً وتستخدم لألوان الشاشة وعند مسح الصور ضوئياً Scanning وكذلك مع معظم الكاميرات الرقمية.والإختصارات تعني الألوان الأولية الثلاثة: Red-Green-Blue أي الأحمر والأخضر والأزرق وهذه الصيغةسوف تستخدمها في معظم صورك وتصاميمك خاصة إذا كنت ترغب بعرضها على الانترنت. كذلك فإن صيغة ألوان RGB أكثر سهولة حيث يعبر عن كل نقطة
في الصورة بثلاث بايتات (24-بت) وهو ما يعني 256 تدرج لكل لون من الألوان الثلاث أو ما مجموعه 16,777,216 تدرج (أي أكثر من ستة عشر مليون لون).
أما الصيغة الثالثة فهي صيغة ألوان CMYK وهي الصيغة المستخدمة في المطابع التجارية. وهذه التسمية مشتقة من الألوان الأولية الأربعة المستخدمة في هذا النظام وهي Cyan-Magenta-Yellow-Blak أي السيان والماجنتا والأصفر والأسود. ولمن لم يسمع بهذه الألوان من قبل نقول أن لون السيان هو مزيج من الأزرق والأخضر, في حين أن لون الماجنتا هو مزيج من الأحمر والأزرق. فإذا كنت ستقوم بطباعة التصميم في مطبعة تجارية (المطابع التي تطبع الكتب والمجلات والبوسترات الاعلانية...الخ) ينبغي اختيار هذه الصيغة للألوان

"أوقفوا حجب أخوية في سوريا"
-------------------
يا نبع المحبه.... عينك عَ وطنا
-------------------
فلتحيا سوريا للأبد
واكسيرها للخلود سيكون دماء محبيها ..
-------------------
ساعدنا في الاشراف... استخدم زر المشاركة العاطلة
 
 
Page generated in 0.04568 seconds with 10 queries