عرض مشاركة واحدة
قديم 29/12/2005   #6
شب و شيخ الشباب sezar
مختار
 
الصورة الرمزية لـ sezar
sezar is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
QTR
مشاركات:
5,019

افتراضي



- لون خلفية الصورة (الأرضية)

نصل الآن إلى الخيار الأخير في نافذة إنشاء الملف وهو خيار لون الأرضية. يقترح البرنامج ثلاث خيارات أولها اللون الأبيض (White), والخيار الثاني أن يجعل أرضية الصورة باللون المحدد في صندوق الأدوات Tool Box كلون خلفية (أنظر الشكل المجاور المقتطع من صندوق الأدوات. في هذا الشكل يمثل البني لون الخلفية بينما يمثل الرمادي- لون الأمامية). الخيار الثالث- جعل الخلفية شفافة.
شكل (2-5)
بعد أن قمنا باختيار جميع المعايير نضغط على الزر [ Ok ] , فتختفي نافذة الحوار وتظهر لدينا نافذة الصورة الجديدة بلون الأرضية الذي المحدد (أنظر الشكل 2-6) ويمكن الآن الشروع في العمل, غير أن درسنا سوف يتوقف على عملية الإنشاء والحفظ, لذا سوف نقوم الآن بحفظ الصورة للمرات القادمة. لهذا الغرض نختار الأمر "حفظ Save" من قائمة الملف "File" وهو ما سوف نختصره على الشكل التالي: File => Save فتظهر نافذة الحوار الخاصة بالأمر "حفظ" والموضحة على الشكل (2-7).
شكل (2-6) . نافذة الصورة الجديدة
شكل (2-7) . نافذة الأمر "حفظ Save"
نقوم بإدخال إسم للصورة الجديدة في خانة "File name" الموضحة على الشكل (2-7) وليكن على سبيل المثال "NewPicture", الخانة التالية تخص نساق الملف. والحديث عن النساقات يطول وهنا أنصح بالعودة إلى موضوع نساقات حفظ الصورة Image Format للتعرف على مزايا وخصائص كل نساق. ولكن على العموم يحتاج المبتدئ إلى معرفة ثلاث نساقات لا أكثر مع القدرة على تمييزها والغاية من استعمالها. أول هذه النساقات "النساق الأساسي للفوتوتوشوب" والمعروف بالاختصار PSD, وأنصح بإعتماد هذا النساق خلال مراحل العمل المختلفة وكذلك تخزين الصورة الأصل ضمن هذا النساق خاصة إذا كانت تحتوي على طبقات أو نصوص. سوف نأتي على شرح مفهوم الطبقات في دروس مقبلة.
شكل (2- . نساقات الصور Format
في حال كانت الغاية من الصورة طباعتها بجودة عالية فمن الأفضل حفظ نسخة ضمن نساق Tiff , حيث أن ها النساق يحافظ على الصورة دون ضغط وبالتالي تبقى الصورة محتفظة بتفاصيلها الدقيقة دون أي ضياع. والسبب في اختيارنا لهذا النساق دو غيره يكمن في سعة انتشاره وقابليته للعمل مع معظم التطبيقات.
النساق الثالث الذي ننصح به هو نساق Jpeg الذائع الصيت. ونحن ننصح بعمل نسخة عن الصورة الأصلية وحفظها ضمن هذا النساق إذا كانت الغاية استخدامها على الانترنت أو ارسالها عبر البريد الالكتروني. ونساق Jpeg يعمل على ضغط الصورة بدرجات متفاوتة وبالتالي يقلل من حجم الملف الأمر الذي يسرع في عملية الارسال عبر الانترنت. ولكن كما هو معروف فإن عملية ضغط الصورة تؤدي إلى ضياع جزء من التفاصيل الصغيرة في الصورة وظهور ما يعرف "بالبكسلة " وهو ظهور حواف الصورة على شكل مربعات. لذا فنحن لا ننصح باعتماد هذا النساق لحفظ الصور المنوي طباعتها, أما في استخدامات الانترنت فإن الظواهر السلبية المذكورة لا تكون ملحوظة

"أوقفوا حجب أخوية في سوريا"
-------------------
يا نبع المحبه.... عينك عَ وطنا
-------------------
فلتحيا سوريا للأبد
واكسيرها للخلود سيكون دماء محبيها ..
-------------------
ساعدنا في الاشراف... استخدم زر المشاركة العاطلة
 
 
Page generated in 0.03707 seconds with 10 queries