عرض مشاركة واحدة
قديم 28/03/2006   #162
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline
 
نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق
مشاركات:
3,316

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba
افتراضي


و الأن لنعود للحادثة التي سبقت الزواج و هي نحر عبد المطلب ابنه عبد المطلب و لنرى و نحكم هل كان حمزة موجود في اثناء هذه الحادثة

لنبدأ
.......فقال عبدالمطلب لصاحب القداح اضرب على بني هؤلاء بقداحهم هذه وأخبره بنذره الذي نذر فأعطى كل رجل منهم قدحه الذي فيه اسمه وكان عبدالله بن عبدالمطلب أصغر بني أبيه وكان فيما يزعمون أحب ولد عبدالمطلب إليه.........
الكتاب : تاريخ الأمم والملوك
المؤلف : محمد بن جرير الطبري أبو جعفر
1 /498
ذكر نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر بعض أخبار آبائه وأجداد
ه

فقال عبدالمطلب لصاحب القداح : اضرب على بني هؤلاء بقداحهم هذه وأخبره بنذره الذي نذر ( 1 / 288 ) فأعطاه كل رجل منهم قدحه الذي فيه اسمه وكان عبدالله بن عبدالمطلب أصغر بني أبيه كان هو والزبير وأبو طالب لفاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عبد بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر
قال ابن هشام : عائذ بن عمران بن مخزوم
سيرة ابن هشام
1/ 287
ما قبل مولد الرسول /عبدالمطلب يحتكم إلى القداح



...........فقال عبد المطلب : " اضرب على بني هؤلاء بقداحهم هذه " و أخبره بنذره و أعطاه كل رجل مهم قدحه الذي فيه اسمه و كان عبد الله بن عبد المطلب أبو رسول الله صلى الله عليه و سلم أصغر بني أبيه.........
ثم ضربوا فخرج السهم على الإبل ثم أعادوا الثالثة و قام عبد المطلب يدعو و يقول :
( يا رب قد أعطيتني سؤالي ... أكثرت بعد قلة عيالي )
( فاجعل فداه اليوم جل مالي ... معقلات تسحب الأجلال )
( و لا ترينه بشر حال ... فإنه يدخلني سلالي )
( بأن يكون النحر للهلال ... أو تصرف الموت فلا أبالي )
( عن ابني الأصغر ذا الجلال ... أنت المولى المنعم المفضال )
( فانعم اليوم لذاك بالي ... فإنه قد نزل الموالي )
( كلهم يبكي من السؤال ... كل فتى أبيض كالهلال )
و قالت آمنة أم النبي صلى الله عليه و سلم :
( يا رب بارك بالغلام الأزهر ... في الهاشمي و الكريم العنصر )
ثم ضربوا بالقداح على الإبل فنحرت ثم تركت لا يصد عنها أحد
سيرة ابن اسحاق
1/ 10
نذر عبد المطلب


..............المقصود أن عبد المطلب لما جاء يستقسم بالقداح عند هبل خرج القدح على ابنه عبد الله و كان أصغر و لده و أحبهم إليه..............
سيرة ابن كثير ,البداية و النهاية
ج2 ص248
ذكر نذر عبد المطلب ذبح أحد أولاده



..........فقال عبد المطلب لصاحب القداح اظرب على بني هؤلاء بقداحهم هذه وأخبره بنذره الذي نذر وكان عبد الله أصغر بني أبيه وأحبهم أليه..............
الكتاب :محمد رسول الله
المؤلف : محمد رضا
1/ 13
نذر عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم


هنا نرى أن جميع المؤرخين اتفقوا على أن عبد الله كان في أثناء هذه الحادثة أصغر أولاد ابيه و كما نعرف أن حمزة أصغر من عبدالله و أن العباس أصغرهم جميعاً إذاً لا يعقل أن يكون حمزة قد ولد بعد لأن النص صريح و يقول أن عبد الله هو أصغر ابناء أإبيه


و الأن سنضعما جاء في كتاب المنتظم في التاريخ

لنقرأ ما جاء في هذا الكتاب

وروى هشام بن محمد عن أبيه قال‏:‏ عبد الله وأبو طالب واسمه عبد مناف و الزبير وعبد الكعبة و عاتكة و برّة و أمَيمة ولدُ عبد المطلب إخوة لأمّ أمهم فاطمة المذكورة‏.‏
وقال ابن إسحاق‏:‏ كان عبد المطلب قد نذَر حين لقيَ من قريش عند حفر زمزم ما لَقِيَ لئن وُلد له عشرة نفر ثم بلغوا معه حتّى يمنعوه لينحرنّ أحدَهم لله عند الكعبة فلما تموا عشرة عرف أنهم سيمنعونه فأخبرهم بنذْرِه فأطاعوه وقالوا‏:‏ كيف نصنع قال‏:‏ يأخذ كل رجل منكم قِدْحًا ثم ليكتب فيه اسمه ثم ائتوني به‏.‏
ففعلوا ثم أتوْه فدخل على هُبَل وقال يعني لقيّم الصنم‏:‏ اضرب بقداح هؤلاء‏.‏
وكان عبد الله أصغَر بني أبيه وكان أحبّهم إلى عبد المطلب‏.‏
فلمّا أخذها ليضرب بها قام عبد المطّلب عند الكعبة يدعو الله ثم ضرب صاحبُ القِداح فخرج القِدْح على عبد الله فأخذه عبد المطلب بيده وأخذ الشَّفْرة ثم أقبل به إلى إساف ونائلة فقامت إليه قريش من أنديتها وقالوا‏:‏ ما تريد أن تصنع قال‏:‏ أذبحه‏.‏
قالوا‏:‏ لا تذبحه أبدآ حتى تُعذِر فيه انطلق به فآتِ أبه عَرَّافة لها تابع فسَلْها‏.‏
فانطلق فقالت له‏:‏ كم الدّية فيكم قالوا‏:‏ عشرة من الإبل‏.‏
قالت‏:‏ فارجعوا ثم قربوا صاحبكم وقرّبوا عشرآ من الإبل ثم أضربوا عليه وعليها بالقِداح فإن خرجت على صاحبكم فزِيدُوا من الإبل حتى يَرْضى ربكم فإنْ خرجتْ على الإبل فقد رَضِي ونجا صاحبُكم‏.‏
فقرّبوا عبدَ الله وعشرًا من الإبل فخرجت على عبد الله فزادوا عشرآ فخرجت على عبد الله فلم يزالوا على هذا إلى أن جعلوها مائةً فخرج القدح على الإبل‏.‏
فقالوا‏:‏ قد رَضيَ ربك‏.‏
فقال‏:‏ لا والله حتى أضرب عليها وعليه ثلاث مرات‏.‏
ففعل فخرج القِدْح على الإبل فنُحرت ثم تُركت لا يُصدّ عنها إنسان و لا سَبُعُ‏.‏
ثم انصرف عبد المطلب بابنه فمرَّ على امرأة من بني أسد يقال لها‏:‏ أم قتال بنت نوفل بن أسد بن عبد العزّى وهي أخت وَرَقَة‏.‏
فقالت‏:‏ يا عبد الله أين تذهب‏.‏
قال‏:‏ مع أبي فقالت‏:‏ لك عندي مثل الإبل التي نُحِرتْ عنك وَقعْ عليَّ‏.‏
فقال إني مع أبي لا أستطيع فراقه‏.‏
فخرج به عبد المطلب حتى أتى وهبَ بن عبد مناف بن زُهْرة وهو يومئذ سيِّد بني زْهْرة نسبًا فزوّجه آمنة وهي يومئذ أفضلُ امرأة في قُريش نسبًا‏.‏
فدخل عليها فوقع عليها مكانه فحملتْ بنبينا محمد صلى الله علية وسلم ثم خرج من عندها حتى أتى المرأة التي كانت عرضتْ عليه نفسها فقال‏:‏ مالك لا تَعْرِضين عليّ اليوم ما كنتِ عرضت عليَّ بالأمس قالت له‏:‏ فارقك النور الذي كان معك بالأمس فليس اليوم لي بك حاجة‏.‏
وقد كانت تَسْمع من أخيها ورقةَ بن نَوْفل وكان قد تنصر واتَّبع الكُتبَ فكان فيما ذكر‏:‏ أنه كائن في هذه الأمة نبيّ من بني إسماعيل‏.‏
قال مؤلف الكتاب‏:‏ فإن قال قائل قد ذكرت في هذا الحديث أن عبد الله كان أصغر بني أبيه وقد صحَّ أن العباس أكبر من رسول الله صلى الله علية وسلم‏.‏
فالجواب‏:‏ انه كان أصغر الموجودين يومئذ من وَلَد عبد المطلب ثم وُلد العباس بعد ذلك‏.‏

الكتاب : المنتظم في التاريخ
المؤلف : أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي
فصل بين مولد نبينا محمد و آدم عليهما السلام


خلاصة البحث
قد أثبتنا أن
  1. تزوج (بغض النظر عن معنى الزواج هنا) كل من عبد الله و عبد المطلب من أمنة والدة محمد و هالة والدة حمزة في مجلس واحد
  2. لم يكن حمزة قد ولد بعد
  3. مات عبد الله بعد أقل من سنة من زواجه بآمنة (بغض النظر عن معنى الزواج هنا) اي بعد نفس المدة من زواج (بغض النظر عن معنى الزواج هنا) عبد المطلب من هالة
  4. مات حمزة في السنة الثالثة للهجرة و كان عمره 59 عاماً و كان عمر محمد 55 عاماً
  5. حمزة أكبر من محمد بأربع سنين مما يدلنا على أن محمد ولد بعد اكثر من ثلاث سنوات من موت عبد الله
  6. عبد الله ليس والد محمد و محمد مجهول الأب
  7. قد يكون عبد المطلب هو والد محمد الحقيقي
هنا ستظهر على السطح المسألة التالية
كيف يكون محمد ليس بابن عبد الله و كل الناس تعرف هذا
و للرد نقول
لنا في التاريخ عبرة إن عدنا لقصة الزير سالم لوجدنا أن الجرو ابن كليب الذي كان له نسب أشرف من نسب محمد و كان والده تهابه العرب و العجم معاًَ و مع ذلك تم نسب و لخاله دونما اعتراض و تعارف الناس على أن الجرو هو ابن أخ والدته و لولا أن الامر فيه ثأر لم عرف أحد و طمس التاريخ هذه الحقيقة
كليب هذا ملك العرب فما حال عبد الله الذي ليس له ذكر في التاريخ لولا محمد

و الأن سنعرض بعض الروايات التي تؤكد أن آمنة عندها هواية في الحبل فمحمد لم يكن أول حبل لها و لا نعلم إن كان هو الأخر
روى ابن اسحاق [ عن جهم بن أبي جهم عن عبد الله بن جعفر عمن حدث عن سليمة أم النبي صلى الله عليه و سلم التي أرضعته أن آمنة بنت وهب حدثتها أنها قالت : إني حملت به فلم أر حملا قط كان أخف علي منه و لا أعظم بركة منه لقد رأيت نورا كأنه شهاب خرج مني حين وضعته أضاءت له أعناق الإبل ببصرى ]
الكتاب : لطائف المعارف
المؤلف: الإمام الحافظ زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي الدمشقي
باب : ثلاث دلائل على سبق ذكر النبي صلى الله عليه و سلم و التنويه باسمه و نبوته
1/91

كانت أمه صلعم تقول ما رأيت من حمل هو أخف منه ولا أعظم بركة منه. وروى أبن حبان رحمه الله عن حليمة رضي الله تعالى عنها عن آمنة أم النبي صلعم أنها قالت أن لأبني هذا شأنا إني حملت به فلم أجد حملا قط كان أخف عليّ ولا أعظم بركة منه.
الكتاب :السيرة الحلبية
المؤلف: الإمام برهان الدين الحلبي
باب ذكر حمل أمه صلعم وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.
1/78

أخرج ابن اسحق وابن راهويه وأبو يعلي والطبراني والبيهقي وأبو نعيم وابن عساكر عن طريق عبد الله بن جعفر بن أبي طالب قال: حديث حليمة بنت الحارث أم رسول الله صلعم التي أرضعته قالت: ....نفس الحديث السابق ... قالت حليمة فاحتملناه حتى قدمنا به إلى أمه(آمنة) ...قالت اخشيتما عليه من الشيطان؟ كلا والله ما للشيطان عليه سبيل وانه لكائن لابني هذا شأن إلا أخبركما خبره؟ قلنا بلى قالت حملت به فما حملت قط أخف منه فأريت في النوم حين حملت به أنه خرج مني نور....

(*) الخصائص الكبرى للسيوطي الجزء الأول ص 132؛133؛ 134؛ 135.
و لمعرفة هذا الكتاب و فضائله يرجى مراجعة هذا الموقع (الإسلام اليوم) حيث يقوم بشرح قيمة هذا الكتاب المختص بخصائص محمد عن باقي الأنبياء

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.06031 seconds with 10 queries