الموضوع: افلاطون
عرض مشاركة واحدة
قديم 17/04/2006   #1
صبيّة و ست الصبايا maro18
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ maro18
maro18 is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
فى عينيك عنوانى
مشاركات:
2,017

افتراضي افلاطون


رأي أفلاطون في الأخلاق :

يفرق أفلاطون بين الفضيلة الفلسفية و الفضيلة التقليدية ، فالفضيلة الفلسفية تقوم على التفكير وفهم الأساس الذي قام عليه العمل الفاضل و لكن الثانية تقوم على التقليد او العطف و الغريزة وما نحو ذلك و يراها أفلاطون مجرد فضيلة النمل و النحل ، وهذا يطرح سؤالا عن معيار الخير ، والخير هو السعادة و لكن ما هي السعادة التي يعنيها ؟.يرى أفلاطون أن السعادة مرتبطة بعالم المثل و أنها التثقف بالعلوم و الفنون و التمتع بلذائذها النقية السامية .أما عن المرأة فكان يراها أحط من الرجل وأنها فقط للتناسل أما الصديق
الطبيعي للرجل فهو الرجل ، كما أجاز الاسترقاق ويراه طبيعيا ، ومما طبقه أفلاطون على نظريته في المثل رأيه في الحب الذي شاع فهمه خطئا بين الناس في تعبير الحب الأفلاطوني أي الحب العذري المجرد من رغبات الجسد .
يعتقد أفلاطون إن الإنسان كان مجرد روح تعيش في عالم المثل ، فلما حكم عليه بالتواجد المادي بالولادة ، فإنه ينغمس في العالم
المادي و ينسى عالم المثل حتى يصادف الجمال فيتذكر مثال الجمال ، و هكذا ينتقل من حب الصورة الجميلة إلى حب النفس الجميلة إلى حب مثال الجمال إلى عالم المثل جميعه إلى الفلسفة ،وحب الفلسفة هو غاية الغايات .


رأي أفلاطون في الدولة :

يرى أفلاطون أن الغرض من الدولة هي إسعاد الأفراد للوصول إلى الحكمة و الفضيلة والمعرفة ،و ان خير وسيلة لإعانة الأفراد للوصول إلى تلك الغايات هي التربية ، و لهذا فالتربية هي أهم واجبات الدولة . يرى أفلاطون أن الحكومة يجب أن تكون أرستقراطية العقل مكونة من فلاسفة حكماء وعلى الأخص الفيلسوف الملك ، الذي هو التجسيد الأرضي لله أو الخالق . و تتكون الدولة من عناصر ثلاث هي العقل ممثلة في طبقة الحكام الفلاسفة و القوة ممثلة في طبقة الشرطة و الجيش و العمل في طبقة العمال . يرى أفلاطون أيضا أن على الدولة أن تراعي مصلحة المجموع لا مصلحة الفرد و أن تكون الثروة شائعة بين الأفراد كذلك النساء و الأولاد ، و الدولة تملك الأولاد منذ ولادتهم .
كتاب الجمهورية ( المدينة الفاضلة ) : كتاب الجمهورية هو أعظم ما سطر أفلاطون ،وهو بحث شامل متشعب الفروع و هو ملخص موجز لفلسفته كلها ، فأصبح صورة وافية لأمهات المسائل الفلسفية .

ورؤوس الناس على جثث الحيوانات
ورؤوس الحيوانات على جثث الناس
فتحسس رأسك
فتحسس رأسك!
اذا كان احد قد اعترض طريقنا فمن المحتمل ان نكون نحن قد اعترضنا طريق شخص ما.
فأنا التى اخترت منذ البداية ان اخسر العالم كله على أمل ان اربح نفسى.
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.04672 seconds with 10 queries