عرض مشاركة واحدة
قديم 29/05/2004   #3
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline
 
نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى
مشاركات:
1,763

افتراضي


هذا شرح المثال

قصة المرأة الكنعانية (مر 7: 24-30): أدعوك أيضا أن تتأمل هذه القصة.. لقد استطاعت هذه المرأة أن تأخذ من الرب شفاء لابنتها من جنونها.. أتت وأخذت.. لم تأتي إلى الرب لتناقش بعقلها.. أتت إليه بقلبها.. عن احتياج.. أتت صغيرة.. صغيرا جدا.. كلا شيء.. قال لها الرب عبارة عميقة لها معنى ومغزى (ليس حسنا أن يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب) (مر 7: 37). كلمة كلاب هنا ليست هي جمع كلمة كلب العادية، بل هي كلمة (Kunarion) التي تعني الكلب الصغير، والتي كانت تطلق على الكلاب الصغيرة المدللة التي تربى في البيوت.. لقد استخدم الرب هذه الكلمة (Kunarion) هنا فقط.. كما لم يذكرها لنا الوحي في أية مناسبة أخرى.. استخدم الرب هذه الكلمة لكي يشجع بها المرأة الكنعانية.. كانت من شعب وثني (شعب كنعان)، وهو شعب سار في الخطية إلى أقصى حد وكان اليهود يطلقون على مثل هذه الشعوب لفظة (كلاب).. لأن الكلب كان يعتبر في العهد القديم من الحيوانات النجسة فالكلاب تشير إلى نجاسة هذه الشعوب.. لكن الرب لم يستخدم هذه الكلمة التي كان يطلقها اليهود على الشعوب الوثنية المستعبدة للإثم.. لم يستخدم هذه الكلمة التي كانت تطلق على الكلاب التي تعوي في الشوارع.. بل استخدم كلمة (ion) التي تنادى بها الكلاب الصغيرة التي يداعبها الأطفال..

أراد الرب أن يقول للمرأة الكنعانية.. نعم أنت من شعب مظلم، ملوث ونجس يشبه بالكلاب النجسة، .. لكنني أحببتك.. لقد أتيت إلي لذا لا يمكن أن أرفضك.. لا أراك من الكلاب الهائجة المكروهة.. كلا أنت من الكلاب الصغيرة المدللة المحبوبة!!.. إن لك امتياز أن تكوني داخل البيت.. كل من يأتي إلى الرب بكل قلبه مثل هذه الكنعانية، أيا كان ماضي حياته، فالرب يرحب به ويعطيه مكانا داخل البيت.. عرفت الكنعانية أن الرب يحبها جدا، وأنه يرحب بها داخل البيت..

وأنه صادق في وعده (من يقبل إلي لا أخرجه خارجا) (يو 7: 37) أمسكت بالكلمة التي وصفها بها الرب (Kunarion).. ارتفع إيمانها بأنها محبوبة، ولأنها محبوبة فالرب سوف يشفي لها ابنتها.. قالت للرب مستخدمة ذات الكلمة والكلاب (الصغيرة) أيضا تحت المائدة تأكل من فتات البنين (/ر 7: 38).. وكأنها تقول للرب.. بما أنك أعطيتني امتياز أن أكون داخل البيت مثل الكلاب الأليفة.. فالكلاب الأليفة ليست ككلاب الطرق.. إن لها أن تأكل من فتات أبناء البيت.. يالعظمة إيمان هذه المرأة.. أتت إلى الرب مثل كلب صغير يشعر بالاحتياج فنالت من خبز البنين .. وأخذت شفاء لابنتها..

هذا الرد كما وجدته في موقع http://www.pastor-daniel.org/
قد يتصف هذا الرد بكثير من النرجسية في الوصف... و لكن اعتقد ان الفكرة اصبحت واضحة نوعا ما
فالشعب الكنعاني كان من اكثر الشعوب نجاسة و كان هناك عداء كبير بين اليهود والكنعانيين و لكن مع هذا كانت المرأة واثقة ان السيد المسيح سوف يساعدها
يختلف كثيرا فهم النص عندما تقرأه في لغته الاصلية التي كتبت ببه و عندما تعرف الوضع التاريخي في تلك الفترة

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008
 
 
Page generated in 0.06528 seconds with 10 queries