عرض مشاركة واحدة
قديم 10/06/2006   #171
شب و شيخ الشباب krimbow
أميـــــــــ
 
الصورة الرمزية لـ krimbow
krimbow is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
damscus-syria
مشاركات:
4,822

افتراضي


فصل في علّة الكسوفين

واعلم يا أخي أنه لما كان جرم الأرض وجرم القمر كلّ واحد منهما أصغر من جرم الشمس، صار شكل ظلّيهما مخروطاً، وشكل المخروط هوالذي أوّله غليظٌ، وآخره دقيقٌ، حتى ينقطع من دقَّته. فظلّ الأرض يبتدئ من سطحها، ويمتدّ في الهواء مُنخرطاً، حتى يبلغ إلى فلك القمر، ويمتدّ في سمكه، حتى يبلغ إلى فلك عُطارد، ويمتدّ في سمكه أيضاً إلى أن ينقطع هناك. فطوله من سطح الأرض إلى حيث ينقطع في فلك عُطارد مثل قطر الأرض مئة مرّةٍ وثلاثون مرّة، فيكون في سمك الهواء منه ستّة عشر جزءاً ونصفٌ، وفي سمك فلك القمر مثل ذلك، وسبعةٌ وستّون جزءاً منه في سمك فلك عُطارد إلى حيث ينقطع؛ ويكون قطر هذا الظل حيث يمرّ القمر في وقت مقابلة الشمس مثل قطر جرم القمر مرّتين وثلاثة أخماس. فإذا اتفق أن تكون الشمس عند إحدى العقدتين اللّتين تسمّيان الرأس والذنب، فيكون مرور القمر في سمك الظلّ كلّه ممنوعاً عنه نور الشمس، فينكسف ثم يخرج من الجانب الآخر وينجلي.
وأما ظلّ جرم القمر فيبتدئ من سطح جرمه ويمتدّ مُنخرطاً في سمك بعضه، والباقي في سمك الهواء، ويقطعه حتى يصل إلى سطح الأرض، فيكون قطر استدارته على وجه الأرض هناك مِقدار مئةٍ وخمسين فرسخاً، يزيد وينقُص بقدر بعد القمر عن الأرض وقربه منها، وهذا في وقت اجتماعه مع الشمس. فإن اتفق اجتماعها عند إحدى العُقدتين نرى القمر محاذياً لأبصارنا ولجرم الشمس، فيمنع عنّا نورها فنراها منكسفة. وإذا كان القمر في غير هذين الموضعين، أعني الاجتماع والاستقبال، يكون على أحد الموضعين أقرب، فإن كان قُربه إلى الاجتماع أكثر، كان رأس مخروط ظلّه في سمك الهواء، وإن كان إلى الاستقبال أقرب، كان رأس مخروط ظلّه في سمك فلكه أوفي سمك فلك عُطارد. وأما رأس مخروط ظلّ الأرض فإلى الدرجة المُقابلة لدرجة الشمس، في أي برج كانت، ويدور أبداً في مُقابلة الشمس، فإذا كانت من فوق الأرض، فظِلُّ الأرض تحتها، وإن كانت تحت الأرض، فظلُّ الأرض فوقها، وإن كانت بالمشرق، فظلّ الأرض في المغرب، وإذا صارت بالمغرب صار الظلّ إلى ناحية المشرق، وهذا دأبُها دائماُ يكونان حول الأرض وهما الليل والنهار.

فصل في أن الفلك طبيعة خامسة

واعلم يا أخي أن معنى قول الحكماء إن الفلك طبيعةٌ خامسة إنما يَعنون أن الأجسام الفلكية لا تقبل الكون والفساد والتغيُّر والاستحالة والزيادة والنقصان، كما تقبلها الأجسام التي تحت فلك القمر، وأن حركاتها كلّها دوريّةٌ.
واعلم أن للأجسام صفاتٍ كثيرةً، فمنها ما تشترك الأجسام كلّها فيها، ومنها ما يختصّ ببعضها دون بعضٍ، فالصفة التي تشترك فيها الأجسام كلّها والطول والعرض والعُمق فحسب.
واعلم أن الصفات إنما هي صورٌ تحصل في الهيولى، فيكون الهيولى بها موصوفاً؛ فمن هذه الصورة التي تسمّى الصفات مَهايا ذاتيةٌ للجسم مُقوِّمةٌ لوجدانه، كالطول والعرض والعمق، لأنها متى بطلت عن الجسم بطل وجدان الجسم، ومن الصورة ما هي متمّمة للجسم مُبلِغةٌ إلى أفضل حالاته، وهذه الصورة تختصّ ببعض الأجسام دون بعض، وربما يشترك فيها عِدّة أجسام. فمن الصور المتمّمة ما يشترك فيها الأجسام الفلكية والطبيعية، وهي الشكل والحركة والنور والشفافة واليبس الذي هو تماسك الأجزاء. ومما يختصّ بالأجسام الطبيعية الحرارة والبرودة والثّقل والتغيُّر والخفّة والاستحالة والحركة على الاستقامة وما شاكلها. والذي يختصّ بالأجسام الفلكية سَلْبُ هذه الصفات كلّها، فمن أجل هذا قيل إنها طبيعةٌ خامسةٌ، لأنها ليست حارةً ولا باردةً ولا رطبةً ولا ثقيلةً ولا خفيفةً، ولا يستحيل بعضها إلى بعضٍ فيكون منها شيء آخر، ولا يزيد في مقاديرها ولا ينقص، لأن الباري، جلّ ثناؤه، أبدعها كلّها واخترعها تامّةً كاملةً، فهي باقيةٌ بحالاتها إلى وقت ما ريد باريها، عزّ وجل، أن يُفنيها كيف شاء، كما أبدعها وصوّرها واخترعها وركّبها وحرّكها ودبّرها، فتبارك الله أحسن الخالقين.

عندما تتأجج نار التحششيش .. تنأى الحشائش بالحشيش الحشحشش ..
وحشيشة التحشيش .. عمر أحشش ..
حش الحشائش في حشيش محشش ..
حشاش يا أخا الحشيش ..
حشش على تحشيش محششنا القديم ..
سوريا الله حاميا
jesus i trust in you
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03269 seconds with 10 queries