الموضوع: دبي
عرض مشاركة واحدة
قديم 24/03/2005   #1
جينو
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ جينو
جينو is offline
 
نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
دبي
مشاركات:
454

افتراضي دبي


كان تأسيس دبي في العام 1833 عندما استقر ما يقارب من 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور، حيث يشكل الخور ميناء طبيعي وهو ما أدى إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة. مع بداية القرن 20 ، كانت دبي ميناء شهيراً، وكان السوق الواقع في جهة ديرة هو الأكبر في منطقة الساحل وقد أحتوى على أكثر من 350 محلاً ومثل وجهة يقصدها التجار والزوار بشكل مستمر. بحلول عقد الثلاثينيات كان عدد سكان دبي ما يقارب 20,000 نسمة، شكل المقيمون نسبة الربع منهم. في الخمسينيات، وللأعداد المتزايدة من السفن، امتلأ ميناء دبي بالغرين، فكان قرار حاكم دبي المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بكري الخور قراراً جريئاً طموحاً، دل على بعد نظر ورؤى سديدة. كانت هذه الخطوة السبب في زيادة عدد السفن التي يقوم باستقبالها الميناء وزيادة حجم البضائع الواردة إلى دبي، مما أدى إلى تقوية وتدعيم مركز دبي كمركز تجاري مهم ومركز أساسي لإعادة التصدير. بعد اكتشاف النفط في العام 1966 ، عمل الشيخ راشد على استخدام واردات النفط لتطوير البنية التحتية في دبي. فقام بتشييد المدارس والمستشفيات وشق الطرق بالإضافة إلى تأسيسه لشبكة اتصالات حديثة، كما تم تشييد مبنى ومرفأ حديثين في مطار دبي الدولي وتطوير لمدرج الهبوط ليستوعب كافة أنواع الطائرات. كذلك تم تشييد أكبر ميناء اصطناعي في العالم في منطقة جبل علي وأسست منطقة التجارة الحرة. بانت معادلة التطوير الناجحة التي اختطها دبي لنفسها جلية المعالم للجميع, قيادة حكيمة ذات رؤية واضحة, بنية تحتية متكاملة, بيئة ودودة مفتوحة لاستقبال الجميع, عدم وجود الضرائب على الدخل الشخصي والمؤسسي بالإضافة إلى رسوم مخفضة على المواد المستوردة. كانت المحصلة هي أن دبي سرعان ما صارت مركز جذب سياحي وتجاري للمنطقة الممتدة من مصر إلى شبه القارة الهندية ومن جنوب أفريقيا إلى ما يعرف اليوم باسم اتحاد الدول المستقلة.
منذ الستينات, كان حلم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي كان في ذلك الوقت حاكماً لأبوظبي وصاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي إنشاء اتحاد الإمارات, وصار هذا الحلم حقيقة في عام 1971 عندما انضمت تحت لواء الوحدة كل من أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة ثم شاركتهم رأس الخيمة التعاضد في العام 1972 ليعلنوا للعالم انطلاق دولة الإمارات العربية المتحدةاليوم تفخر دبي لامتلاكها لمجموعة فنادق وعمارة لا تضاهى, بالإضافة إلى استضافتها لأبرز الفعاليات الرياضية والفنية العالمية, ففندق برج العرب المطل على ساحل الجميرا هو الفندق الوحيد في العالم المصنف كفندق 7 نجوم.
وهناك أبراج الإمارات التي يبلغ ارتفاعها 350 متراً والتي تمثل أعلى مبنى في منطقتي الشرق الأوسط وأوروبا ما هي إلا أحد الأمثلة الكثيرة التي تؤكد الثقة التي اكتسبتها دبي كمركز عالمي للأعمال والتجارة. تستضيف دبي وعلى مدار العام العديد من الفعاليات الرياضية العالمية, فبطولة "دبي ديزرت كلاسيك للجولف" هي أحد أبرز المنافسات التي تدخل ضمن فعاليات منظمة الجولف للمحترفين.
أما بطولة دبي للتنس فتدخل ضمن فعاليات رابطة التنس للمحترفين, ويشهد كأس دبي العالمي للخيول تنافساً شديداً يشارك فيه أفضل خيول العالم ويعتبر أغنى سباقات الخيل على الإطلاق ويحضره محبو الخيل من كافة أرجاء العالم.
الصور المرفقة
نوع الملف : jpg _____________.jpg‏ (37.8 كيلو بايت, 130 قراءة)
نوع الملف : jpg __________473.jpg‏ (21.8 كيلو بايت, 130 قراءة)
نوع الملف : jpg ____________848.jpg‏ (9.6 كيلو بايت, 129 قراءة)
نوع الملف : jpg ______________.jpg‏ (24.2 كيلو بايت, 125 قراءة)

ملأى السنابل تنحني بتواضعٍ................ و الشامخات رؤوسهن فوارغ
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03598 seconds with 11 queries